المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أَخِي الصَّائِمُ .. ( نَصِيْحَة )


الأثري العراقي
2013-07-10, 05:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

(( أَخِي الصَّائِمُ ))

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد :

* فيا أخي ( الصائم ) :

1 ـ إعلم أنك في شهرٍ مباركٍ فضيلٍ ، ولعل الله أراد بك خيراً حين أحياك لإدراك هذا الشهر ، وغيرك لم يُدرِكْهُ ! ؛ فاشكره على ذلك .

2 ـ إحتسب صيامك عند الله ـ تعالى ـ ، ولا تتثاقل من ( حرِّ الصيفِ ) ، و ( الجوعِ ) ، و ( العطشِ ) ؛ فـ ( الأجرُ على قدرِ المشقةِ ) .

3 ـ إحرص على الإستفادة من وقتك فيما ينفعك ، من ( ذكرٍ ، وصلاةٍ ، وقراءةٍ للقرآنِ ، وصدقةٍ ، وصلةٍ ، وبِرٍّ ) ؛ فـ ( الوقتُ ثمينٌ ) .

4 ـ نافِس غيرك في الخير ، واسبقهُ ، قال الله ـ تعالى ـ : (( أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) )) ( سورة المؤمنون / 61 ) .

5 ـ إحرص على قيامِ ليلِ رمضانَ بـ ( صلاةِ التراويحِ ) ، ولا تنصرف إلا بعد أن يُتمَّ الإمامُ صلاة ( الوترِ ) ! ؛ لأن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقول : ( إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ؛ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ ) ! ، فصلاتك لـ ( التراويحِ والوترِ ) ـ مع الإمام ـ أفضلُ لكَ من أن تنصرف ـ بعد ( الركعات الثمان ) ـ لتصلي ( الوتر ) في بيتك ! .

6 ـ لا ( تَفْتُر ) ـ أبداً ـ ، ولتكن صاحبَ ( هِمَّةٍ عاليةٍ ) ، فـ ( بعض ! ) المصلين نراهُ أولَ أيامِ ( رمضان ) ـ في ( الجماعةِ وقيام الليلِ ) ـ ، ولا نراهُ ـ بعدها ـ إلا في ( العيد ) !! ، .. فالصبرَ ، الصبرَ ـ أخي ( الحبيب ) ـ ؛ فإنما هي أيامٌ قلائل ، و ( قد ) تذوق ـ بعدها ـ ( الحسرةَ ) على دقائقَ لم تكسب بها خيراً ، أو قدمتَ فيها خيراً ......

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .