المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا ترد على قول المؤذن ( الصلاة خير من النوم ) ؟


العراقي
2013-07-11, 01:52 AM
الرد مع المؤذن عند التثويب
ماذا نقول عند قول المؤذن ( الصلاة خير من النوم )؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مذهب الحنابلة والشافعية والأحناف أن المجيب يقول عند قول المؤذن (الصلاة خير من النوم): صدقت وبررت، ذكر ذلك النووي في المجموع، فقال رحمه الله: (ويقول إذا سمع المؤذن الصلاة خير من النوم: صدقت وبررت، هذا هو المشهور، وحكى الرافعي وجها أن يقول: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة خير من النوم) . ا.هـ
وقال الكاساني الحنفي في بدائع الصنائع: (وكذا إذا قال المؤذن الصلاة خير من النوم: لا يعيد السامع لما قلنا، ولكنه يقول: صدقت وبررت أو ما يؤجر عليه) . اهـ
وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: (الخامس: أن يقول عند التثويب: صدقت وبررت فقط، على الصحيح من المذهب، وقيل يجمع بينهما) . ا.هـ
على أن العلماء مختلفون في هل يجيب عند التثويب أو لا يجيب؟ قال في سبل السلام: (وهل يجيب عند الترجيع أو لا يجيب، وعند التثويب فيه خلاف، وقيل في جواب التثويب صدقت وبررت، وهذا استحسان من قائله، وإلا فليس فيه سنة تعتمد) .انتهى.
وعليه؛ فإذا قال المجيب صدقت وبررت عند سماع المؤذن يقول الصلاة خير من النوم فحسن، وإن حاكاه فقال: "الصلاة خير من النوم" فحسن أيضاً، وهو ظاهر حديث: "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن" . متفق عليه.
والله أعلم.

اسلام ويب

العراقي
2013-07-11, 01:57 AM
جاء في بَاب مَا يَقُولُ الرَّجُلُ إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّن من شرح سنن الترمذي للعلامة محمد بن محمد المختار الشنقيطي المدرس بالحرم النبوي الشريف ما نصه:

السؤال : إذا قال المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم هل يقول مثل ما يقول أو يقول لا حول ولا قوة إلا بالله أو يقول صدقت وبررت ؟

ثلاثة أوجه عند العلماء-رحمهم الله- :
فقال طائفة من العلماء : تقول مثل ما يقول الصلاة خير من النوم والدليل على ذلك حديثنا فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين في هذا الحديث أن الأصل إذا ردد المسلم وراء المؤذن أن يكون موافقاً للفظ المؤذن إلا ما دل الدليل على استثنائه كما في الحيعلتين ولم يرد دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم في التثويب فبقى على هذا الأصل الصريح الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال طائفة من العلماء : يقول صدقت وبررت ولم يرد بذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك جزم بعض العلماء-رحمهم الله- ببدعية هذا القول المخصوص ؛ لأن الألفاظ التعبدية إذا كانت في المكان المخصوص والذكر المخصوص تكون توقيفية على الشرع لا يجوز أن يحدثها الإنسان باجتهاد ولا بدليل ضعيف .
وقال طائفة من العلماء : يقول لا حول ولا قوة إلا بالله قياساً على الحيعلتين وهذا ضعيف ؛ لأن القاعدة : " أن النص مقدم على الاجتهاد " فقوله : (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) في التثويب قياس وذلك أنهم قاسوا التثويب على الحيعلتين .
وقوله : (( مثل ما يقول المؤذن )) : الصلاة خير من النوم يعتبر من النص حيث دل عليه دليل العموم .
وبهذا يترجح القول أنه يقول في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم كما يقول المؤذن لا يزيد على ذلك ولا ينقص .
وقوله-عليه الصلاة والسلام- : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول )) : قال بعض العلماء : هذا خاص بالأذان ولا يشمل الإقامة فلا يردد وراء المقيم كما يردد وراء المؤذن وذلك أن النبي صصص قال في حديثنا : (( إذا سمعتم النداء )) وقد جاء في الصحيحين عن النبي صصص أنه : (( إذا نادى المنادي بالصلاة انصرف الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع النداء )) ، ثم قال-عليه الصلاة والسلام- : (( فإذا أقيمت الصلاة )) ففرق بين النداء وبين الإقامة فقال النداء للأذان وقال الإقامة للنداء الثاني فدل على أن المراد بقوله : (( إذا سمعتم النداء )) أي : الأذان وهذا الأوجه والأقوى أنه يقتصر على الترديد وراء المؤذن إذا كان في الأذان .
وأما في الإقامة فإنه لا يردد وراءه وذلك لمكان هذه السنة التي دلت وأشعرت على خصوص الحكم بالنداء - أعني الأذان دون الإقامة - ولو ردد وراء المقيم فإن له وجهاً من حديث النبي صصص حيث إنه-عليه الصلاة والسلام- قال في اللفظ الثاني : (( إذا سمتعم المؤذن فقولوا مثل ما يقول )) وهذا الذكر وراء المؤذن لم يبين النبي صصص جزاء صاحبه في حديث أبي سعيد ، وقد جاء في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه- أن النبي صصص بين عاقبته وحسن جزائه عند الله سبحانه وتعالى وأنه إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال وراءه الله أكبر الله أكبر وردد وراءه بقية الألفاظ قال صصص : (( فإذا قال المؤذن : لا إله إلا الله فقال المسلم لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة )) فدل هذا على فضل هذا الذكر وفضل متابعة المؤذن في الأذان وهو خير عظيم وفضل كبير وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على الألفاظ والسنن والأذكار التي يشرع للمسلم إذا فرغ من هذا الترديد وراء المؤذن أن يقولها ) انتــــــهى

الحياة أمل
2013-07-11, 06:44 AM
[...
توضيح مفيد في المسألة !
جزاكم الرحمن خيراً
وكتب أجركم
::/

معاً لنشر الخير
2013-07-11, 06:45 AM
الله يجزاكم خير وينفع بكم ..

ابو العبدين البصري
2013-07-13, 05:04 PM
جزاك الله خيرا.

العراقي
2013-07-18, 06:19 AM
اسعدني مروركم

ياس
2015-02-17, 02:23 PM
لقد ابدعت في طرحك للموضـــــــــــوع **جــــــــزاك الله خيـــــــــر

الله يعطيك العـــــــــافيه على التفصيل

والتوضيح