المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض من السنن المهجورة لليلة الجمعة ويومها .....


ام عبد المجيد
2013-07-11, 09:29 PM
بعض من سنن مهجورة لليلة الجمعة ويومها.........~~~

هذه مجموعة من السنن التي يستحب للمسلم فعلها ليلة الجمعة ويومها , أحببت تذكير نفسي وإخواني بها لعلنا نعمل بها في خاصة أنفسنا ونذكر بها إخواننا تعاونا على البر والتقوى . ومن كان يعلم سنة لم أذكرها فليبادر بذكرها مشكورا مأجورا بإذن الله :


1- الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , لقوله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُعَلَيْهِ السَّلام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ،فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ،قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْأَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْحَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) . رواه أبو داود (1047) وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (4/273) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (925 ' وللأسف فإن كثيرا من المسلمين تركوا هذه السنة واستبدلوها ( جمعة مباركة ) .

2- الغسل وهو سنة مؤكدة بل ويراه بعض العلماء واجبا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )

3- التبكير إلى المسجد , وهي سنة مهجورة , وهذا التأخر يحرم صاحبه أجورا عظيمة .قال صلى الله عليه وسلم : (من غسل واغتسل يوم الجمعة ، وبكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، واستمع ، ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر عمل سنة ، صيامها وقيامها )

وقوله عليه الصلاة والسلام : (إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر .
)

4- التحول من المجلس لمن حصل له نعاس , وهذه سنة مهجورة لقوله عليه الصلاة والسلام : (إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره )

5- قراءة سورة الكهف لحديث : (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين )

ووقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس الجمعة


6- استغلال آخر ساعة بعد العصر في الدعاء , لأنها فترة ذهبية ترجى فيها إجابة الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم : (يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا آتاه الله عز وجل فالتمسوها آخر ساعة من بعد العصر)

7- قراءة سورتي: ( السجدة والإنسان ) في صلاة الفجر .
8- قراءة سورتي : (سبح اسم ربك الأعلى والغاشية ), أو ( الجمعة والمنافقون ) في صلاة الجمعة .

9- - قراءة سورة ( ق) في الخطبة

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

نسائم الهدى
2013-07-11, 11:32 PM
بارك الله فيكم اختي


جزاكم ربي خيراً

الحياة أمل
2013-07-12, 02:04 AM
[...
بآرك الله فيك على هذه السنن
والتذكير بهآ
جعلهآ الله في ميزآن حسنآتك
::/

ابو الزبير الموصلي
2013-07-13, 02:13 AM
http://www.karom.net/up/uploads/132533903412.gif