المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 18/7/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-07-19, 07:55 AM
http://www.almadapress.com/MediaStorage/GalleryImages/5839.jpg?width=400&height=300&crop=auto&watermark=wmada1,wmada2
التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 18/7/2013
- أفاد مصدر في شرطة محافظة بغداد، الأربعاء، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مقهى شعبي في حي السفينة بمنطقة الاعظمية شمال شرق بغداد انفجرت في وقت متأخر من مساء اليوم ممّا اسفر عن مقتل شخص واصابة 17 اخر بجروح متفاوتة كحصيلة أولية".وقال المصدر إن "القوات الأمنية اعتقلت ليلة امس بالقرب من المقهى الشعبي فتاتين لا يتجاوز عمراهما 25 عاماً متنكرتين بزي متسولات لا تجيدان اللغة العربية بشكل جيد". وأوضح المصدر أن "هاتين الفتاتين اعترفتا بعد اعتقالهما من قبل القوات الأمنية بمسؤوليتهما عن التفجير وانهما وضعتا العبوة الناسفة بالقرب من المقهى".ولم يدل المصدر بمزيد من التفاصيل بشأن معرفة ارتباط هاتين الفتاتين بأي من المجاميع المسلحة، لكنه قال إن "القوات الأمنية اقتادت المعتقلتين الى مركز امني للتحقيق معهما تمهيدا لإحالتهما الى المحاكم المختصة".
ــ أكدت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، اليوم الأربعاء، أن محافظ بغداد الجديد (خادم بغداد)، قام بتشكيل "فوج طوارئ" خاص لإغلاق النوادي والمقاهي "المخالفة للأعراف والتقاليد العامة" ورفع التجاوزات، مبينة أنه أمر بإغلاق مقاهي منطقة الكرادة بعد تلقيه شكاوى من الأهالي بشأن "مخالفتها للدين"، في حين عدت مفوضية حقوق الإنسان أن القرار "مخالف" للدستور وحقوق الإنسان، وعده ناشط مدني "تدخلاً سافراً يضفي الشرعية على نشاط الميليشيات"، واعتبر إعلامي أنه يعكس "فشل السلطات الأمنية بحماية أمن المواطنين".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة في قرية السلام، غربي قضاء طوز خورماتو، انفجرت، صباحاً، مما أسفر عن مقتل أحد عناصرها .
ــ أفاد مصدر من شرطة صلاح الدين، الخميس، أن مسلحين هاجموا صباحاً، مزارعاً في منطقة تل الذهب في قضاء بلد جنوب تكريت وأطلقوا النار عليه، ما أسفر عن مقتله"، مبيناً أن "عبوة ناسفة انفجرت على دورية للشرطة حضرت لمعاينة الحادث، وفتح المسلحون النار عليهم ما أدى إلى إصابة أربعة من أفراد الدورية بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الخميس، بأن مسلحين اثنين هاجما، صباحاً، جنديا من الفرقة الـ12 التابعة للجيش، وسط مدينة كركوك، ما اسفر عن اصابته في الحال"، مبينا ان " قوة من شرطة الطوارئ التي كان قريبة من مكان الحادث، طاردت المسلحين وتمكنت من إلقاء القبض عليهما". وأضاف المصدر أن "المهاجمين اعترفا خلال التحقيقات الأولية على ثلاثة آخرين"، مشيرا الى ان "الشرطة تمكنت من اعتقالهم في الحال جنوبي المدينة، وتبين ان اثنين منهما هما والد وشقيق أحد المهاجمين والثالث شقيق المهاجم الآخر".
ــ أفاد مصدر في شرطة كركوك، الخميس، بأن مسلحين مجهولين اقتحموا، ظهراً ، منزلاً في حي الرسالة وسط ناحية الرياض (45 كم جنوب غربي كركوك)، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة باتجاه امرأة، ما أسفر عن مقتلها في الحال .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الخميس، بأن عبوة ناسفة انفجرت، ظهراً، مستهدفة دورية لشرطة طوارئ كركوك في منطقة الحي العسكري جنوبي كركوك، مما أسفر عن إصابة مدني كان مروره لحظة الانفجار، فيما تعرضت إحدى عجلات الدورية لأضرار .
ــ أفاد مصدر في شرطة ذي قار، الخميس، بأن قوة أمنية مشتركة من الشرطة وأفواج الطوارئ تمكنت من تفكيك واعتقال ثلاثة عناصر في شبكة نصب واحتيال على المواطنين، في قضاء الرفاعي (75 كم شمال الناصرية)".وبين المصدر أن "عناصر الشبكة قاموا بجمع أموال طائلة من مواطنين بحجة تشغيلها واستثمارها مقابل نسبة أرباح مغرية"، مشيراً إلى أنهم "اعترفوا باستغلال المواطنين والاستيلاء على أموالهم في ذي قار ومحافظات أخرى".
ــ كشف مصدر مطلع في قيادة شرطة محافظة ديالى، الاربعاء، إن "قيادة شرطة ديالى شرعت وبشكل رسمي في رفع دعاوى قضائية بحق سياسيين ونواب اتهموا تشكيلات الشرطة بالطائفية والعمل غير الوطني في بعض مناطق المحافظة، وخاصة في أحداث قضاء المقدادية، (35 كم شمال شرق بعقوبة)".وأضاف المصدرأن "اتهامات الساسة والنواب بالطائفية لشرطة ديالى هو إعطاء مبرر لقتل منتسبي الشرطة من قبل التنظيمات الإرهابية والطعن بوطنيتها، إضافة إلى قطع اطر التعاون المشترك بين القوى الأمنية والمواطنين".
ــ أكد محافظ نينوى أثيل النجيفي، الخميس، أن التفجير الذي استهدف أمس مقهى شعبيا في منطقة باب لكش وذهب ضحيته ثمانية شهداء و25 جريحا كان بنفس الأسلوب الذي استهدف سابقا مقهى شعبيا في منطقة الغزلاني وتفجير آخر استهدفني شخصيا بعد ذلك قرب مقر متحدون".وأوضح أن "العبوات الناسفة المستخدمة في هذه التفجيرات مصنعة في إحدى دول الجوار ويمكن توجيهها عن بعد بواسطة عين سحرية"، مؤكدا أنه "تم إدخالها قبل اشهر قليلة الى العراق واستخدمت في محافظة نينوى من قبل المجاميع التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالدولة المصنعة".!
ــ بدأت قيادة شرطة الانبار، الخميس، بتنفيذ حملة تفتيش واسعة بدأت بتنفيذها قيادة الشرطة تستهدف مرائب غسل وتصليح السيارات والأماكن الخاصة بوقوف الشاحنات في الطريق الدولي الممتد من حدود المحافظة مع بغداد وحتى حدودها مع سوريا والأردن". وأضاف المصدر أن "العملية جاءت بناء على توفر معلومات تفيد باستخدام بعض هذه الأماكن من قبل مسلحين وبشكل مخالف للقانون ويضر بالأمن الوطني". وكانت شرطة الانبار بدأت، أمس الأربعاء (16 تموز 2013) بعملية جرد للبدو الرحل ورعاة الاغنام في الصحراء المجاورة للأردن وسوريا، عازية ذلك إلى استغلال جماعات "إرهابية" للصحراء للتنقل بغطاء البدو.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الخميس، بأن سيارة مفخخة نوع أوبل فكترا انفجرت، عصراً، قرب مطعم سياحي (15كم شمال كركوك)، على الطريق العام بين كركوك وأربيل، مستهدفة إحدى دوريات حرس الإقليم، مما أسفر عن إصابة أحد أفراد الدورية".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن مسلحين مجهولين اقتحموا، عصراً، محلا للمواد الغذائية في منطقة البورصة غربي الموصل وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة على صاحبه، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة .
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الخميس، بأن عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين على جانب الطريق في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد انفجرتا، مساء اليوم، مستهدفتين دورية للجيش العراقي، مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة سبعة آخرين بجروح .
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الخميس، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب جامع في حي الموظفين بقضاء المحمودية جنوب بغداد، انفجرت، مساءاً، اثناء خروج المصلين من صلاة العشاء، ما اسفر عن مقتل ثلاثة منهم واصابة 10 اخرين بجروح متفاوتة .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الخميس، بأن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، مساءاً، على شرطي حاول منعه من استهداف حسينية في القرية العصرية بقضاء الاسكندرية (50 كم شمالي بابل)، ما أسفر عن مقتله في الحال واصابة مدني صادف مروره لحظة التفجير.
ــ أفاد مصدر امني في محافظة كركوك، اليوم الخميس، بان سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق قرب مطعم شمالي غرب كركوك، انفجرت، بعد الظهر، لدى مرور موكب آمر لواء الفوج الثالث لقوات البيشمركة العقيد احمد مجيد، مما اسفر عن اصابة احد افراد حمايته بجروح".
ــ تظاهر المئات من الاشخاص في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية في ساعة متقدمة من مساء الخميس مطالبين باقالة قادة الاجهزة الامنية ورفع الحواجز والبوابات الحديدية التي "تسبب بالاختناق المروري في شارع الحبوبي والشوارع المؤدية للاسواق العامة والمراكز الطبية، فيما اكدو مواصلة التظاهرات الليلية خلال شهر رمضان لحين تحقيق مطالبهم.وقال كريم الجنديل وهو احد منظمي التظاهرة إن "الناصرية مكبلة بالحديد وقد طالبا مرات عديدة برفع هذه الحواجز الحديدية التي تعيق حركة المرور وتجعل من مدينة الناصرية سجن كبير".وقال مشارك اخر بالتظاهرة يدعى جبار الطالقاني إن " الحواجز ليست لها اي فائدة وضررها اكثر من منفعتها ان كانت هنالك لها منفعة فالشوارع مقطعة ولا يسمح بالعبور منها الا لعناصر الشرطة ".
ـــ شكر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الجمعة، ايران بسبب امدادها بلاده بالغاز والطاقة الكهربائية، وقال ان بغداد "تتبنى سياسة الباب المفتوح" حيال الصراع السوري. جاء ذلك في اطار لقائه بالرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد.

مشروع عراق الفاروق
الخميس 18/7/2013