المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين 22/7/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-07-23, 11:02 AM
http://www.almadapress.com/MediaStorage/GalleryImages/3711.jpg?width=400&height=300&crop=auto&watermark=wmada1,wmada2
التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين 22/7/2013
- أعلنت وزارة العدل ، اليوم الاثنين، أن حصيلة ضحايا الهجمات على سجني التاجي وابو غريب، ببغداد مساء امس الاحد، بلغت 68 قتيلا وجريحا، ولفتت إلى أن نحو تسعة انتحارين وثلاثة سيارات مفخخة استخدمت في الهجمات على السجنين فضلا عن تعرضهما الى قصف بأكثر من 100 قذيفة هاون، مشيرة إلى تشكيل لجان تحقيقه بالهجمات وإجراء إحصاء للتأكد من عدم هروب السجناء.
- اعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين، أن عملية الهجوم على السجون وتهريب النزلاء امرا لا يمكن السكوت عليه، واكدت أن هناك انباء اشارت الى هروب نحو 500 او 1000 من سجني التاجي وابو غريب، عادة هروب مثل هذا العدد أن صحت الانباء، امرا لا يحدث حتى في الصومال.
- أفاد مصدر أمني من شرطة أبو غريب، الاثنين، أن "قوات الأمن فرضت حظراً شاملاً على تجوال المركبات والمواطنين، في مناطق أبو غريب والتاجي والرضوانية والمناطق المحيطة بمطار بغداد"، مبيناً أن "حضر التجوال شمل إغلاق المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والدوائر الخدمية".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية مقابل دائرة الدفاع المدني في قضاء المدائن جنوبي بغداد ، ما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
- كشف مصدر أمني مطلع، اليوم الاثنين، بأن "(50) سجينا موقوفا" هربوا من سجن التاجي ببغداد عقب الهجوم عليه يوم امس، وبين أن الهجوم اسفر عن مقتل "(15) عنصرا من حماية وزارة العدل و(4) جنود من الجيش العراقي"، لافتا الى أن من بين الهاربين "إرهابيين خطرين".
- كشف مصدر امني مطلع ، اليوم الاثنين، أن عدد النزلاء الهاربين من سجن ابو غريب ببغداد عقب الهجوم عليه يوم امس بلغ اكثر من 600 هارب، وتوقع المصدر ارتفاع الهجمات المسلحة خلال الفترة المقبلة لان الهاربين "من اخطر الارهابيين"، لفت الى أن عددا كبير من الضحايا سقطوا من الجانبين.
- أفاد مصدر رفيع في قيادة عمليات الأنبار، اليوم الاثنين، بان "اشتباكا مسلحا أندلع، بعد ظهر اليوم، بين قوة مشتركة من قيادة عمليات الجزيرة ولواء البادية وقوة من اللواء 28 جيش عراقي ومسلحين كانوا يحاولون تفخيخ قنطرة (جسر صغير)، في منطقة المشاريع على طريق عكاشات،(370كم غرب الرمادي) مما اسفر عن مقتل مسلحين أثنين وإصابة أثنين آخرين بجروح متفاوتة"، مبينا أن "القوة كانت ضمن دورية اعتيادية قبل ان تشتبك مع المسلحين".
- كشف المجلس المحلي لقضاء القائم الحدودي، اليوم الاثنين، عن إن "قوات حرس حدود الأنبار المنطقة الثانية وبدعم من قوات الجيش، قامت بالمباشرة الفعلية بإنشاء جدار على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا غربي الأنبار لمنع تسلل العناصر المسلحة وعصابات التهريب".
- افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق التي تشهد اعمال حفر في حي المعلمين وسط الفلوجة انفجرت، بعد ظهر اليوم، مستهدفة حفارة تنفذ مشروع لمد شبكة تصريف المياه، مما اسفر عن الحاق اضرار مادية بالحفارة من دون وقوع ضحايا بشرية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، أن "عناصر مسلحة هاجمت، صباح اليوم، مركز شرطة الحوز (7 كم شمال الرمادي)، باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة، مما دعا قوات الشرطة الى الرد على مصادر النيران، مما اسفر عن مقتل مسلح وإصابة آخر واعتقاله مع اثنين آخرين حاولا الهرب بعد محاصرتهم من قبل عناصر الأمن".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من اسلحة رشاشة باتجاه ضابط في الشرطة برتبة نقيب أثناء تجواله بالقرب من مطعم العباسي وسط الفلوجة، مما أسفر عن مقتله في الحال، وإصابة مدني كان برفقته بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاثنين، بأن"مسلحين هاجموا، ظهر اليوم، بأسلحة رشاشة، مركز شرطة الحول شمالي الرمادي"، مبيناأن "عناصر المركز قتلوا احد المسلحين وأصابوا الآخر فيما اعتقلوا مسلحين اثنين".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، الاثنين، بأن"مسلحين مجهولين فتحوا النار، ظهر اليوم، على ضابط في الشرطة برتبة نقيب في سوق شعبية وسط مدينة الفلوجة، ما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة مدني كان قريب من مكان الحادث".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاثنين، بأن "الفرقة الثانية في الجيش العراقي تمكنت، صباح اليوم، من إلقاء القبض على تسعة عشر مطلوب وفق المادة الرابعة إرهاب من بينهم خمسة سوريين، كما عثرت على مخبأ للأسلحة، خلال عملية أمنية نفذتها في مناطق متفرقة من شرقي الموصل".
- أعلنت قيادة عمليات نينوى، الاثنين، إن "28 سجيناً من المحكومين بقضايا جنائية ومن المشمولين بعفو خاص أصدره رئيسالحكومة نوري المالكي قبل ستة أشهر تم إطلاق سراحهم"، مشيرة الى أن "هؤلاء السجناء يمثلون الوجبة الأولى من المشمولين بالعفو وتم إطلاق سراحهم بالتعاون مع إدارة سجن بادوش في الموصل".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاثنين، بأن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة رتلا كبيرا للجيش العراقي لدى مروره في منطقة كوكجلي شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتل عشرة من عناصر الجيش وأربعة مدنيين وإصابة 12 من عناصر الرتل وستة مدنيين بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق العام في منطقة عين الجحش (40 كم جنوبي الموصل)، انفجرت لدى مرور دورية للجيش، مما أسفر عن مقتل جندي وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، أن "عبوة لاصقة كانت موضوعة في سيارة تعود لاحد عناصر الشرطة، انفجرت، عصر اليوم، وسط قضاء الشرقاط ،(120 كم شمال تكريت)، ما اسفر عن إصابته وثلاثة مدنيين آخرين بجروح متفاوتة"، مبينا أن "المدنيين تزامن مرورهم لحظة الانفجار."
- افاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، اليوم الاثنين، بان "مسلحين مجهولين فتحوا، بعد ظهر اليوم، النار باتجاه سيارة كانت تقل رئيس المجوعة العربية بمجلس محافظة كركوك عبد الله سامي العاصي، مما اسفر عن مقتله واثنين من افراد حمايته في الحال".
- أعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، اليوم الاثنين، عن إن "الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال المتهم الرئيس بتفجير ساحة نقابات العمال وسط الناصرية بعملية امنية نفذتها في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد"، مبينا أن "العملية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة".
- أعلنت قيادة شرطة محافظة واسط، اليوم الاثنين، إن "قوة من الشرطة نفذت، قبل ظهر اليوم، عمليات دهم وتتفيش في مناطق متفرقة من محافظة واسط، أسفرت عن اعتقال 12 مطلوبا يتهم جنائية مختلفة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الاثنين، بأن "قوة مشتركة من الجيش والشرطة والأمن الوطني عثرت، صباح اليوم، على مخبأ للأسلحة خلال عملية أمنية نفذتها بناحية الإسكندرية (60 كيلومتر شمال بابل)"، مشيرا إلى أن "المخبأ يحتوي على مادة (التي أن تي) وسيفور وصواعق واسلاك وبطاريات وأجهزة تفجير عن بعد وأسلحة متنوعة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام، انفجرت، مستهدفة موكب عضو مجلس محافظة ديالى عن القائمة العراقية نجاة خلف الطائي لدى مروره في منطقة معسكر سعد، شمالي شرق بعقوبة، مما اسفر عن إصابتها وسائقها بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر أمني في البصرة، الإثنين، بأن "عبوة ناسفة صغيرة الحجم ومحلية الصنع إنفجرت ظهر اليوم على مركز (Maximall) التركي للتسوق الذي يقع في منطقة الجزائر وسط مدينة البصرة"، مبيناً أن "العبوة كانت مخبأة أسفل جهاز لتكييف الهواء، وأدى إنفجارها الى تضرر الواجهة الخلفية للمركز، فيما لم يصب أحداً بأذى".

مشروع عراق الفاروق
الاثنين 22/7/2013