المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 31/7/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-01, 05:44 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق


http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-80269-635108757634236120.jpg
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 31/7/2013

العاصمة بغداد
ــ أفاد مصدر في الشرطة، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين هاجموا، صباحاً، بأسلحة رشاشة مزارعين في منطقة النهروان شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين اطلقوا النار، ظهراً، من أسلحة رشاشة بشكل عشوائي قرب حسينية المصطفى في حي أور شرق بغداد، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بينهم ثلاثة نساء بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر في الدفاع المدني، الأربعاء، بأن حريقا نشب في محولات جديدة، داخل معمل الفتح التابع للشركة العامة للصناعات الكهربائية في منطقة الوزيرية شمالي بغداد، دون ووقع إصابات بشرية". يذكر أن بغداد شهدت عدة حرائق في مبان للوزارات والدوائر الحساسة فيما عزت فرق الدفاع المدني غالبيتها إلى حدوث تماس كهربائي، وكان آخرها في (26 تموز 2013) حيث نشب حريق في منزل وكيل وزير الصحة عصام نامق عبد الرحمن الواقع بمنطقة الصالحية وسط بغداد، أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة، كما اندلع حريق في (16 تموز 2013) بمبنى وزارة الصناعة والمعادن وسط بغداد، دون وقوع إصابات بشرية، إلا أن المتحدثة باسم الوزارة هناء الحسيني عزت سبب اندلاعه الى تماس كهربائي.
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن معلوات استخبارية أفادت بوجود سيارات يشتبه بكونها مفخخة، تتجول ضمن مناطق الرسالة حي الإعلام والشرطة الرابعة وحي المواصلات ومنطقة ام المعالف جنوبي العاصمة العراقية"، مبينا إن " الاجهزة الامنية اغلقت المنافذ المؤديى الى هذه المناطق وبدأت عمليىة تفتيش فيها بحثا عن السيارات المشتبه بها".
وأضاف المصدر أن "القوات الامنية اعادت انتشارها في هذه المناطق ومنعت توقف السيارات داخل هذه المناطق قرب المطاعم والمقاهي والتجمعات التي تشهد حالات ازدحام وتجمع للمواطنين".
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في حي المعلمين بمنطقة الدورة انفجرت ،مساء اليوم، مما اسفر عن مقتل شخص واحد واصابة سبعة اخرين".
المحافظات
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة انفجرت، في ساعة متقدمة من ليل أمس، داخل مقهى شعبية في منطقة حي المعلمين (6كم غرب بعقوبة)، ما أسفر عن مقتل8 أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح بينهم اربعة بحالة خطرة للغاية".
يذكر أن 5 مقاهي شعبية في محافظة ديالى (مركزها مدينة بعقوبة 55كم شرق العاصمة بغداد) تعرضت، خلال الشهريين الماضيين، الى اعمال عنف راح ضحيتها العشرات من الضحايا بين قتيل وجريح.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعه قرب منزل سكني في اطراف منطقة زهرة (8كم شمال شرقي بعقوبة)، انفجرت في ساعة متأخرة من ليلة أمس، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من ساكنيه".وتشير مصادر أمنية في محافظة ديالى إلى أن شهر تموز الجاري شهد انفجار17 عبوة ناسفة في مناطق متفرقة من المحافظة، أسفر أغلبها عن وقوع ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية.
ــ أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الاربعاء، بأن مسلحين مجهولين اطلقوا النار، صباح اليوم، على مدني قرب منزله في منطقة الجزيرة (10كم شرق قضاء المقدادية 35كم شمال شرقي بعقوبة)، ما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ أفاد مصدر أمني من محافظة كركوك، الأربعاء، بأن عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتان على جانب الطريق في منطقة النمرة 8 التابعة لقضاء الدبس (45كم شمال غربي كركوك)، انفجرتا بالتعاقب صباحاً، أسفرت الأولى عن إصابة خمسة عناصر من الجيش بينهم ضابط برتبة رائد، من الفرقة 12 للواء 49 التابع للفوج الثاني بجروح، فيما أسفرت الثانية عن جرح شرطي من حماية النفط".
ــ أعلنت مديرية شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك، الاربعاء، عن مدير شرطة الاقضية العميد سرحد قادر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين هاجموا، عصراً، من اسلحتهم نقطة تفتيش تابعة لقوات الصحوة بين قرية الماحوز والمدّينة ضمن ناحية الرياض (55 كم جنوب غرب كركوك)، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصرها وإصابة اخر بجروح".
ــ أعلنت شرطة محافظة صلاح الدين، الأربعاء، عن قائد شرطة المحافظة اللواء الركن جمعة عناد خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "قيادة شرطة المحافظة تمكنت، خلال شهر رمضان المبارك، من قتل 12 عنصراً مسلحاً واعتقال 125 مطلوباً بتهمة "الإرهاب" بينهم عربيان"، مبيناً أن "شرطة المحافظة تمكنت إبطال مفعول 70 عبوة ناسفة ولاصقة وتفكيك 8 سيارات معدة للتفجير ودراجتين ناريتين بالإضافة إلى ضبط 21 حزاماً ناسفاَ وتدمير معملين لتفخيخ السيارات".
وأضاف عناد أنه "تم العثور على مخبأ للأسلحة والمتفجرات، فيما تم تدمير معسكراً للمسلحين والاستيلاء على سيارتين مفخختين داخله وتفكيكها"، مشيراً إلى أن "الوضع الأمني لمحافظة صلاح الدين أفضل من وضع المحافظات الخمسة المجاورة لها رغم الخروق الأمنية المتكررة".
ــ أفاد مصدر في مجلس محافظة الانبار الجديد، الاربعاء، بأن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ارسل، اليوم، كتابا الى مجلس المحافظة، يتضمن اقالة قائد عمليات الانبار الفريق الركن مرضي المحلاوي من منصبه، وتعيين اللواء الركن ابراهيم الساعدي بدلا عنه".
وعزا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قرار الاقالة جاء بعد رفض المحلاوي اعتقال عدد من قادة التظاهرات التي صدرت بحقهم مذكرات اعتقال، واعتبرها سياسية"، مشيرا الى ان "المحلاوي رفض ايضا زج الجيش في المشاكل السياسية بالمحافظة".
يذكر ان الفريق الركن مرضي المحلاوي تسلم، في 12 شباط 2013، مهام منصب قائد عمليات الانبار رسميا خلفا عن اللواء طارق العزاوي الذي نقل الى منصب اخر في وزارة الدفاع.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاربعاء، بأن قوة من الفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادية نفذت، عصر اليوم، عملية دهم وتفتيش في منطقة الجزيرة (125 كم غرب الموصل)، اعتقلت خلالها 12 مطلوبا بتهمة الارهاب"، مبينا ان "القوة ضبطت خلال العملية سيارة من نوع بيك اب تستخدم في نقل الاسلحة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة نوع بيك آب، يحملون سلاح نوع (PKC) فتحوا نيران أسلحتهم، ظهراً، باتجاه سيارة أجرة في منطقة البشمانة (80 كم جنوب الموصل)، كان يستقلها 10 جنود متوجهين إلى وحدتهم العسكرية، ما أسفر عن مقتل 6 منهم وسائق السيارة وإصابة أربعة آخرين".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين، فتحوا النار، من مسدسات عادية، عصر اليوم، على مدني أمام منزله في ناحية الشورة (40 كم جنوب الموصل)، ما أدى إلى مقتله في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة في أحدى مزارع قرية العريشة التابعة لناحية الرشاد (35 كم جنوب غربي كركوك)، انفجرت مساء اليوم، أدت إلى إصابة صاحب المرزعة وفلاح، كانا يسقيان المزروعات فيها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن قوة من الفرقة الثانية تمكنت خلال عملية أمنية نفذتها في منطقة الجزيرة (120 كم غرب الموصل)، من اعتقال تسعة مطلوبين بتهم "الإرهاب" ودمرت ثلاثة معسكرات تستخدمها القاعدة لتدريب مقاتليها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن قوة من الفرقة الثانية، نفذت عملية أمنية في منطقة الجزيرة (120كم غرب الموصل)، ضبطت خلالها ثلاثة مخابئ للعتاد والمتفجرات، تضم 45 عبوة ناسفة و85 قنبلة مدفعية مختلفة، و500 كغم مغناطيس، يستخدم في العبوات اللاصقة، و 5 صاروخ مختلفة الأحجام، وكميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة".
كما بين المصدر أن "القوة ضبطت ثلاث عجلات، في المنطقة ذاتها، تستخدمها المجاميع المسلحة في عمليات الاغتيالات، وفي داخلها رمانات يدوية وملابس عسكرية ملطخة بالدماء وآثار أطلاقات نارية".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن سيارة مفخخة يقودها انتحاري، انفجرت مساءاً، عند نقطة تفتيش تابعة للجيش، في منطقة 17 تموز غرب الموصل، ما أسفر عن إصابة ثمانية مدنيين بجروح، كانوا بالقرب من مكان الحادث".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن قوة من الفرقة الثانية، نفذت عملية أمنية في منطقة الجزيرة (120 كم غرب الموصل)، أسفرت عن ضبط عيادة طبية ميدانية متنقلة، تعود للمجاميع المسلحة، تستخدمها لعلاج أفرادها الذين يصابون جراء الاشتباك مع القوات الأمنية"، مضيفا أن "القوة ضبطت أيضا ورشة لتصنيع العبوات الناسفة والعجلات المفخخة ".
ــ كشفت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن الناطق الإعلامي باسم صحة ديالى، فارس العزاوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "لجنة مشتركة من دائرتي الرقابة الصحية والأمن الوطني ضبطت، مساءاً، صيدليتين وهميتين قرب منطقة السادة، (10 كلم شمال شرق بعقوبة)، فيهما أكثر من طنين ونصف من الأدوية الفاسدة المجهولة المصدر". وأضاف العزاوي، أن "الصيدلية الأولى تدار من قبل معلم والأخرى يدريها شخص أمي لا يعرف القراءة أو الكتابة"، مشيراً إلى أن "اللجنة المشتركة اتخذت الإجراءات القانونية بحق الصيدليتين".وكانت دائرة صحة ديالى، أعلنت في (السادس من كانون الأول 2012 المنصرم)، عن ضبط ثلاث صيدليات وهمية ومصادرة كميات كبيرة من الأدوية الفاسدة في مناطق متفرقة من المحافظة.
يذكر أن صحة ديالى، أعلنت أن إجمالي عدد الصيدليات الوهمية التي تم ضبطها خلال العام 2012 المنصرم، بلغ 20 صيدلية.
ــ أفاد مصدر في شرطة الانبار، اليوم الاربعاء، بأن مجموعة مسلحة هاجمت ،مساء اليوم، بالاسلحة الرشاشة رجل دين بغدادي اثناء تواجده في العسكري وسط الفلوجة خلال زيارته لاحد اقربائه، مما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ مقتل عنصرين من الصحوة بهجوم بالأسلحة الرشاشة على نقطة تفتيش تابعة للصحوة في منطقة الجزيرة في قضاء المقدادية شمالي شرق بعقوبة اليوم الأربعاء 31/7/2013 # الاخبارية
ــ مقتل واصابة [11] شخصاً بينهم ضابط بانفجار سيارة مفخخة قرب محكمة قضاء الدور شرق تكريت ظهر اليوم الأربعاء 31/7/2013 # وكالة أين‬

مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 31/7/2013