المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 1/8/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-02, 08:37 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-80308-635109557774929493.jpg
التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 1/8/2013
العاصمة بغداد
ــ أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، الخميس، عن القائم بأعمال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن في بيان صدر، اليوم، وتلقت السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "أعمال العنف والإرهاب التي ضربت العراق خلال شهر تموز المنصرم أسفرت عن مقتل 1057 شخصاً وإصابة 2326 آخرين"، مبيناً أن "عدد القتلى من المدنيين بلغ 928 شخصاً فيما بلغ عدد الجرحى منهم 2109 شخصاً". وأضاف بوستن أن "عدد القتلى من قوات الأجهزة الأمنية بلغ 129 عنصراً، فيما أصيب 217 آخرون"، مشيراً إلى أن "أعمال العنف ما تزال تخلّف آثاراً كبيرة على المدنيين و تشكل مصدر قلق كبير في ظل مقتل مالا يقل عن 4137 مدنياً وإصابة 9865 آخرين منذ بداية سنة 2013".
ــ أفاد مصدر في قيادة عمليات بغداد، الخميس، بأن "القوات الامنية المنتشرة في بغداد تنفذ حاليا حملة دهم وتفتيش في المناطق التي تشهده ازدحام وذلك لوجود سيارات مفخخة تجول في هذه المناطق ينوي المسلحين تفجيرها"، مبينا إن " العملية تشمل مناطق الحرية والكرادة والشعلة ومدينة الصدر".
ــ كشفت قيادة عمليات بغداد، الخميس، عن العميد سعد معن، في تصريح خص به "السومرية نيوز"، إن "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، وجه قيادات عمليات بغداد والقوة البرية وجهاز مكافحة الإرهاب، بتنفيذ عمليات دهم وتفتيش في قاطع عمليات بغداد" في حزام بغداد.
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الخميس، بأن قوة من الجيش نفذت، اليوم، عملية دهم وتفتيش في احياء الرسالة والشهداء والبيطرة ومنطقة الزيدان وسط وجنوب قضاء ابو غريب (20 كم غرب بغداد)، اعتقلت خلالها تسعة اشخاص"، مبينا ان "من بين المعتقلين صاحب بسيطة بيع السكائر والمشروبات علوش والذي يفترش الارض قرب سجن ابو غريب". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "هذه العملية جاءت في إطار التحقيق الخاص بالهجوم على سجن ابو غريب". وكان عدد من اهالي قضاء أبو غريب اكدوا ان الجميع يعلم بالأخبار التي تناولت الهجوم على سجن ابو غريب قبل تنفيذ العملية، مشيرين الى ان البائع الذي يفترش الأرض بالقرب من السجن ويدعى علوش كان على علم بذلك وترك بسطيته مع شقيقه الاصغر قبل يومين من الهجوم.
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية ،اليوم الخميس ،أن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في تقاطع العمل الشعبي بمنطقة العامرية غربي بغداد انفجرت ،مساء اليوم ،مما اسفرعن مقتل شخصيين واصابة تسعه اخرين بجروح".
المحافظات
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة النبي شيت وسط مدينة الموصل، انفجرت، في ساعة متقدمة من ليلة امس، ما اسفر عن اصابة 20 شخصا بجروح".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لموظف في سايلو الموصل التابع الى الشركة العامة للحبوب وزارة التجارة، انفجرت، صباح اليوم، وهي مركونة داخل دائرته في منطقة وادي حجر جنوبي الموصل، ما اسفر عن تدميرها بالكامل"، مبينا ان "الموظف يعمل بصفة مدقق، من القومية الشبكية".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الخميس، بأن قوة خاصة من وحدة سوات المرتبطة بقيادة شرطة ديالى نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في أطراف منطقة الكاطون (5 كم غرب بعقوبة)، أسفرت عن اعتقال شخصين يشتبه بتورطهما بتفجير عبوة ناسفة داخل مقهى شعبي في منطقة حي المعلمين مساء الثلاثاء الماضي".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بان انتحارياً يقود شاحنة مفخخة من نوع سكانيا حاول، صباح اليوم، استهداف مقر للشرطة الاتحادية في منطقة أمشيرفة غربي الموصل، إلا أن حراس المقر تمكنوا من قتله قبل وصوله إلى هدفه، دون وقوع اية خسائر".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الخميس، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعه امام منزل موظف حكومي في وزارة الصحة يدعى رعد التميمي في منطقة حي الضباط (4 كم شرق قضاء المقدادية، 35 كم شمال شرق بعقوبة)، انفجرت، في ساعة متاخرة من ليلة امس، ما ادى الى مقتله واصابة خمسة من افراد اسرته بينهم طفلان".
ــ أفاد مصدر في شرطة كركوك، الخميس، بأن قوة في نقطة تفتيش قرب قرية شميط على طريق كركوك موصل (45 كم شمال غربي كركوك)، اعتقلت صباح اليوم، شخصين يستقلان سيارة أحدهما محامي والآخر جندي في الجيش، كان بحوزتهما مبلغ عشرة ملايين دينار مزورة من العملة العراقية والعملة الكويتية، يحاولان إدخالها إلى كركوك لتصريفها في الأسواق".
ــ افاد شهود عيان في محافظة ديالى، الخميس، بأن خلافا اندلع بين بائعتين للبيض المحلي المعروف ببيض العرب، بشأن أسعار البيع ومحاولة احداهما استمالة زبائن الأخرى في سوق لبيع الدجاج بأطراف سوق بعقوبة الشعبي (3 كم شرق بعقوبة)"، مبينا ان "الخلاف تطور الى مشاجرة حامية بين طرفي النزاع استخدم بها البيض كسلاح ".
وأضاف بلال أن "النساء والرجال العاملين في السوق سارعوا الى حل المشكلة ومنع تفاقمها في ظل وجود أقرباء لكلا البائعتين"، مشيرا الى أن "طرفي النزاع اتخذن من مصاطب البيع الخاصة بهن كسواتر، وبدأن بتراشق البيض على بعضهن، ما أدى الى خسارة بلغت أكثر من 100 بيضة من الطرفين".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن قوة من الشرطة الاتحادية اشتبكت، ظهر اليوم، مع ثلاثة انتحاريين بينهم اثنان يرتديان حزامين ناسفين والثالث يقود سيارة مفخخة نوع اوبل حاولوا اقتحام مقر تابع لها في الجانب الايمن غرب الموصل"، مبيناً أن "القوة تمكنت من قتلهم أثناء الاشتباك".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في ناحية الشورة (40 كم جنوب الموصل)، انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للشرطة، ما اسفر عن مقتل ضابط برتبة رائد".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن مسلحين مجهولين، اطلقوا النار ظهر اليوم، باتجاه سيارة مدنية يستقلها عنصر في الصحوة وشقيقه لدى مرورهما بمنطقة حي الضباط في مدينة سامراء جنوبي تكريت، ما اسفر عن مقتلهما في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الخميس، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار، ظهر اليوم، من اسلحة كاتمة للصوت تجاه بائعين في بسطية لبيع الملابس كانا يستقلان سيارة نوع كيا وسط ناحية جرف الصخر، (35 كم شمال غرب بابل)، مما اسفر عن مقتلهما في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، الخميس، بأن مسلحا يستقل سيارة مدنيا أطلق النار من مسدس كاتم للصوت، عصر اليوم، تجاه شرطي عند مروره في حي النزال وسط الفلوجة، لكنه أخطأه"، مبينا أن "قوة أمنية كانت بالقرب من موقع الحادث حاصرت المسلح وتمكنت من اعتقاله، وصادرت أربعة مسدسات كاتمة كانت داخل سيارته".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن مسلحا مجهولا ألقى، ظهر اليوم، قنبلة يدوية على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية في حي السكك بقضاء سامراء جنوبي تكريت، مما أسفر عن إصابة أحد افراد الشرطة بجروح خطيرة وإلحاق أضرار مادية بإحدى عجلات النقطة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن مسلحين مجهولين اعترضوا، عصر اليوم، سيارة أجرة تقل جنوداً كانوا متوجهين إلى الموصل للالتحاق بواجبهم، في منطقة مكيشيفة جنوبي تكريت وأطلقوا عليها النار، مما أسفر عن مقتل أربعة من الجنود وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، أن قيادة شرطة المحافظة، أعلنت عن حظر للتجول، يبدأ من الساعة السابعة من مساء اليوم، وحتى إشعار آخر، شمل مدينة تكريت وقضاء الدور وبيجي ". و أنه "تم إبلاغ المواطنين بحظر التجول، عبر مكبرات الصوت في عجلات للشرطة والجوامع".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، أن قوة من الجيش تمكنت، مساء اليوم، من تحرير شاب مختطف من كان منزل بمنطقة سومر جنوب شرقي الموصل"، مبينا ان "العملية نفذت وفقا لمعلومات استخبارية".
ــ افاد مصدر امني محافظة ديالى، الخميس، بأن قوات امنية كبيرة انتشرت وبشكل غير مسبوق حول سجني مكافحة الارهاب ومديرية الشرطة في المحافظة". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "هناك مخاوف من محاولة اقتحام السجنين من قبل تلك القوات".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الخميس، بأن عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة حديثة تعود لصاحب محل لبيع المواد الغذائية انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في سوق علاء القاضي، وسط مدينة الحلة، مما أسفر عن إصابته بجروح متفاوتة وإلحاق إضرار مادية بالسيارة".

مشروع عراق الفاروق
الخميس 1/8/2013