المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت 3/8/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-04, 06:25 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.almadapress.com/MediaStorage/GalleryImages/4589.jpg?width=400&height=300&crop=auto&watermark=wmada1,wmada2
التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت 3/8/2013
العاصمة بغداد
ــ أفاد مراسل المدى برس، اليوم السبت، بأن القوات الامنية أغلقت منطقة كرادة مريم بحواجز كونكريتية، فيما قطعت شارع الزيتون والطريق المؤدية الى المنطقة الخضراء من جهة ساحة النسور، وسط بغداد"، مؤكدا أن "القوات الامنية شددت من إجراءاتها عند مداخل المنطقة الخضراء . واضاف المراسل ان " القوة المكلفة بحماية مجمع شبكة الاعلام العراقي كثفت اجراءاتها الامنية واغلقت منافذ الشبكة بحواجز كونكريتية"، مشيرا إلى أن "موظفين في الشبكة ابلغوه بورود معلومات تؤكد تعرض الشبكة للتهديد من قبل الجماعات المسلحة".
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، السبت، بأن مشادة كلامية نشبت، فجراً، بين عنصر في حركة أهل الحق يدعى سامي سالم وآخر في جيش المهدي يدعى جاسم الحجامي بقطاع 29 في مدينة الصدر شرقي بغداد، تطورت الى قيام سالم بإطلاق النار على الحجامي، ما أسفر عن مقتل الاخير على الفور".وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عناصر من جيش المهدي هاجموا سالم واقتادوه الى جهة مجهولة"، مبينا ان "ذلك دفع الى اندلاع اشتباكات بين الطرفين، ما أدى الى مقتل أحد افراد اهل الحق".
وأكد المصدر أن "القوات الأمنية تدخلت بكثافة لفض الاشتباك المسلح بين الطرفين".
وتعتبر حركة أهل الحق التي يقودها قيس الخزعلي إحدى الجماعات المنشقة عن التيار الصدري الذي يعد جيش المهدي الجناح العسكري له، وهي على خلاف دائم مع التيار، حيث وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عناصرها بأنهم مجموعة "قتلة ولا دين لهم"، مؤكدا أن هؤلاء هم عشاق الكراسي ومن تبعهم فهو منهم، الامر الذي اعتبرته الحركة "تسقيطاً سياسياً"، داعية إلى التعامل بالأدلة وعدم إطلاق الاتهامات جزافاً.
ــ قتل شخصين وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة في منطقة حي العامل جنوب غرب بغداد.
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام في منطقة الدورة جنوبي بغداد، انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين صادف مرورهم لحظة الانفجار"
ــ أفاد مصادر مطلعة واخرى في قوات حرس الحدود المصرية، السبت، بأنه تم اعتقال خمسة سجناء فارين من ابو غريب قرب ميناء العقبة اثناء عبورهم السياج الحدودي قرب ميناء العقبة"، مبينا ان "المعتقلين هم ثلاثة عراقيين واردنيان اثنان".
المحافظات
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، السبت، بأن مسلحين مجهولين يستقلون سبع سيارات حديثة هاجموا، فجراً، مقر سرية طوارئ شرطة الساحل الأيسر التابعة لقضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح، عقب قصف المقر بقذائف هاون، مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم، من دون أي خسائر بصفوف الشرطة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، السبت، بأن قوة من الجيش الفوج الرابع التابع للفرقة الثامنة تمكن خلال عملية دهم وتفتيش نفذتها، ليلة أمس، في منطقة زراعية في منطقة مويلحة الثانية (60 كم شمالي الحلة) من العثور على كدس عتاد يحتوي على كميات كبيرة من قذائف الهاون وصواريخ واسلحة خفيفة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، السبت، بأن قوات من الشرطة نفذت، صباحاً، عمليات دهم وتفتيش ضمن حملة أمنية واسعة في مناطق متفرقة من محافظة كركوك، أسفرت عن اعتقال 200 شخص بينهم 15 مطلوبا بتهم إرهابية وجنائية، فضلا عن مصادرة خمس سيارات مدنية لا تحمل أوراق ثبوتية". وأضاف المصدر أن "العمليات نفذت خلال ساعات فرض حظر التجوال على المحافظة والذي بدأ من الساعة 12 من ليلة أمس ويستمر إلى الساعة الثالثة من ظهر اليوم"، مشيرا إلى أن "المعتقلين أخضعوا للتحقيق".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحة رشاشة، صباح اليوم، سيارة يستقلها عنصران من حماية القضاة لدى مرورها في ناحية حمام العليل ( 30 كم جنوبي الموصل)، مما أسفر عن مقتلهما في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن قوة من مكافحة المتفجرات التابعة للفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادية تمكنت، صباح اليوم، من إبطال مفعول سيارة مفخخة كانت مركونة في شارع بناحية حمام العليل (30 كم جنوبي الموصل)، من دون تسجيل إصابات".
ــ تابع المصدر ان "قوة أمنية عثرت، صباح اليوم، على مصنع للعبوات الناسفة واللاصقة، وعثرت كذلك على كميات من مواد الـc4 والكبريت داخل حاويات بلاستيكية وبكميات كبيرة بالإضافة إلى ملابس عسكرية وملابس سوداء وأعلام لتنظيم القاعدة داخل دار متروكة في منطقة حاوي الكنيسة غربي الموصل"، مشيرا إلى ان "القوة نقلت المواد إلى مكان امن لإبطالها".
ــ أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على طريق زراعي قرب قرية بروانة ( 20 كم شمال شرقي بعقوبة)، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور سيارة مدنية، مما أسفر عن مقتل سائقها وإصابة اثنين آخريين بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق الرئيس في منطقة حي المهندسين (5 كم شمال شرقي بعقوبة)، انفجرت صباحاً، لدى مرور دورية للشرطة، ما أسفر عن إصابة شرطيين، ومدني كان قريب من الحادث، بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، السبت، بأن مسلحين مجهولين هاجموا منزلا في أطراف منطقة أبو خميس (20كم جنوبي بعقوبة)، وقتلوا امرأة واثنتين من بناتها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب شارع الشهداء قرب احد المحال التجارية وسط تكريت، انفجرت، ظهر اليوم، مما أسفر عن مقتل مدني ونجله صادف مرورهما لحظة الانفجار".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم السبت، بأن مسلحين مجهولين اعترضوا، صباحاً، سيارة تاكسي تعود لقائد صحوة البحيرات والذي يدعى موسى جعفر الجنابي، لدى مروره في منطقة الهيافة، (55 كم شمالي بابل)، واجبروه على الترجل تحت تهديد السلاح"، مبينا أن "المسلحين اقتادوه إلى جهة مجهولة".وكانت قوة من الجيش الفوج الرابع التابع للفرقة الثامنة تمكن خلال عملية دهم وتفتيش نفذتها، ليلة أمس، في منطقة زراعية في منطقة مويلحة الثانية (60 كم شمالي الحلة) من العثور على كدس عتاد يحتوي على كميات كبيرة من قذائف الهاون وصواريخ وأسلحة خفيفة.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان، اليوم السبت، بأن قوة من الشرطة نفذت، بعد ظهر السبت، عمليات دهم وتفتيش في مناطق شارع بغداد ومنطقة حي الحسين ومنطقة الجديدة، وسط العمارة، أسفرت عن اعتقال أربعة اشخاص يشكلون عصابة متخصصة بسرقة الدرجات النارية"، مشيرا إلى أن "العصابة قامت بسرقة أكثر من 20 دراجة نارية".
يذكر أن ميسان شهدت، اليوم السبت، تنفيذ قوة من الشرطة نفذت، لعمليات دهم وتفتيش لعدد من المناطق وسط المدينة، أسفرت عن اعتقال عشرة مطلوبين بتهم جنائية مختلفة.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، السبت، بأن مسلحين مجهولين اطلقوا النار، قبل ظهر اليوم، من اسلحة رشاشة باتجاه شخصين قرب قرية المحولة الزراعية (30 كم شمال شرق بعقوبة)، ما ادى الى مقتلهما في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار، ظهراً، على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة السلامية (30 كم جنوب شرقي الموصل)، ما أسفر عن مقتل أحد عناصرها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، اليوم السبت، بأن "مسلحين مجهولين اطلقوا، ظهراً، من جهة مجهولة ثلاثة صواريخ من نوع كراد على معسكر طارق التابع للجيش العراقي شرقي الفلوجة"، دون ان يذكر الخسائر المادية والبشرية.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان" قوات الشرطة هرعت الى مكان الحادث وفرضت طوقا أمنياً حول محيط الحي الصناعي ومناطق مختلفة من جنوب وشرق الفلوجة، بحثا عن مطلقي الصواريخ، فيما قامت بتفتيش المناطق التي تم تحديدها خوفا من وجود صواريخ اخرى، قد تستهدف مقرات ومراكز قوات الامن".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق الرابط بين قضاء الحويجة وناحية الرياض (65 كم جنوب غرب كركوك)، انفجرت، مساءاً، لدى مرور دورية لنقل وتموين الفقرة 12 التابعة لقيادة عمليات دجلة، ما اسفر عن اصابة احد عناصرها بجروح والحاق اضرار مادية بإحدى سيارات الدورية".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعه على جانب طريق زراعي في قرى مطيبج (15 كم جنوب ناحية العظيم،60 كم شمال بعقوبة)، انفجرت، مساءاً، لدى مرور موكب قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي، ما ادى الى مقتل ثمانية من عناصر حمايته واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة"، مبينا ان "الزيدي لم يصب بأي اذى".
ــ شهدت محافظة الانبار، اليوم السبت، اعتقال 14 شخصا مشتبها به خلال حملة أمنية نفذتها قوة أمنية شملت المناطق الحدودية بين العراق وسوريا غرب الانبار، معظمها تركز في مناطق شمال الفلوجة وجنوبيها وبعض مناطق الرمادي وقضائي الرطبة والقائم.

مشروع عراق الفاروق
السبت 3/8/2013