المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأحد 4/8/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-05, 06:11 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-80465-635112167856647106.jpg
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأحد 4/8/2013
العاصمة بغداد
- كشف مصدر أمني في العاصمة بغداد، الأحد، أن معلومات استخبارية وردت عن نية الجماعات المسلحة مهاجمة المنطقة الخضراء وتنفيذ عمليات انتحارية واغتيال للمسؤولين فيها".وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الآلاف من عناصر القوى الأمنية وعشرات المدرعات انتشرت بشكل مكثف عند محيط المنطقة الخضراء"، مشيراً إلى أن "الإجراءات شملت أيضا، إغلاق الطرق المؤدية إلى المنطقة".
ــ اعتبر محافظ نينوى أثيل النجيفي، الأحد،في بيان صحفي تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "قرار الولايات المتحدة المفاجئ بغلق سفارتها في المنطقة الخضراء ببغداد مؤشراً على احتمالات خطيرة في الوضع العراقي".وأضاف أن "هذا القرار يكشف عن احتمالات كثيرة وجميعها تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعراق كجزء من هذه المنطقة".
ــ أفاد مصدر في الشرطة، الأحد، بأن ثلاث قذائف هاون سقطت في منطقة خرنابات شمال شرقي أبو غريب، إحداها سقطت على منزل، ما أسفر عن مقتل رجل مسن وإصابة ثلاثة من أفراد أسرته بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأحد، بان القوات الأمنية أطلقت، الليلة الماضية، سراح الناشط احمد السهيل الذي يعد هو الاخير من بين الناشطين الذين اعتقلوا الجمعة الماضية في تظاهرة ساحة التحرير وسط بغداد، واطلق سراحهم بعد ساعات". ورجح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "يكون إطلاق سراح السهيل، قد تمت بكفالة مالية".
يذكر أن العشرات من المواطنين، تظاهروا، الجمعة الماضية (2 آب 2013)، في ساحة التحرير وسط بغداد، احتجاجاً على الخروق الأمنية والفساد المستشري في الدوائر الحكومية، فيما اعتقلت القوات الأمنية ستة منهم، واطلق سراحهم بعد ساعات بكفالة مالية.
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأحد، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة في ساحة صباح الخياط بمنطقة حي أور شرقي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، وأسفرت عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين صادف مرورهم لحظة الانفجار".
ــ اصابة عدد من الاشخاص بتفجير داخل مقهى شعبي غرب بغداد .وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل مقهى بانوراما الشعبي في منطقة اليرموك غرب بغداد، انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن وقوع اصابات لم يعرف عددها حتى الان".
ــ أعلنت وزارة الدفاع، الأحد، أن قيادة عمليات بغداد نفذت، أمس السبت، وبالتنسيق مع قيادة القوات البرية عملية (ثأر الشهداء) لملاحقة المطلوبين في مناطق شمالي وغربي بغداد، أسفرت عن اعتقال 32 مطلوباً بتهمة الإرهاب، و141 مشتبهاً به، و10 مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة".وأضاف البيان أنه "تم خلال العملية تدمير ثلاثة أوكار للإرهابيين والاستيلاء على 59 عجلة، و22 دراجة نارية معدة للتفخيخ، فيما تم ضبط كميات من الأسلحة والعتاد والمواد المتفجرة والعبوات الناسفة واللاصقة ومعمل لتفخيخ العجلات"، مشيراً إلى أن "العملية مستمرة حتى تحقيق أهدافها".
وأوضح البيان أن "العملية تزامنت مع عمليات مماثلة تقوم بها قيادات عمليات سامراء ودجلة والفرات الأوسط والجزيرة والبادية".
المحافظات
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاحد، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام في منطقة عين الجحش (60 كم جنوب الموصل)، انفجرت، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، لدى مرور دورية عسكرية، ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة". من جانب اخر، اكد المصدر ذاته ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق العام في قضاء الحضر (125 كم جنوب الموصل)، انفجرت، ليلة امس، لدى مرور دورية للشرطة، ما ادى الى اصابة اثنين من عناصرها بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاحد، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة قرب منزلا سكني يعود لقاضي في محكمة استئناف تكريت ويدعى ساجر العزاوي، في منطقة شارع الـ40 وسط المدينة، انفجرت، صباح اليوم، لدى خروجه من منزله، ما اسفر عن مقتله واصابة زوجته بجروح".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الاحد، بأن مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، منزلا سكنيا يعود لمدني يدعى محسن ابراهيم، في قرية طار البغل بناحية الرياض جنوب غرب كركوك، واطلقوا النار على ساكنيه، ما اسفر عن مقتل صاحبه واصابة نجله بجروح".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاحد، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الرشيدية شمال الموصل، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور موكب رئيس الجبهة التركمانية في الموصل محمد علي، ما أسفر عن الحاق أضرار مادية في إحدى عجلات الموكب دون وقوع خسائر بشرية"، مبينا ان "علي لم يصب بأي اذى".
ــ افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاحد، بان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الرشيدية شمالي الموصل، انفجرت، صباحاً، مستهدفة سيارة مدنية يستقلها عضو بمجلس محافظة نينوى عن الجبهة التركمانية لقمان نجم احمد، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية"، مبينا ان "احمد لم يصب بأي اذى".
ويعد هذا التفجير هو الثاني الذي يستهدف مسؤولا في الجبهة التركمانية بنينوى، حيث نجا رئيس الجبهة التركمانية في الموصل محمد علي، من تفجير استهدف موكبه في منطقة الرشيدية شمالي المدينة.
ــ أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، الأحد، بأن قوة تابعة لمديرية شرطة نينوى عثرت، صباحاً، على سيارة مفخخة من نوع أوبل فكترا معدة للتفجير في منطقة قصبة التابعة لناحية حمام العليل (30كم جنوبي الموصل)"، مبيناً أن "القوة عثرت بداخلها على ثلاث علب بلاستيكية كبيرة من مادة الـTNT وعبوة ناسفة مربوطة عليها أسلاك تفجير موصولة بهاتف نقال".
ـ أفاد مصدر في شرطة صلاح الدين، الأحد، بأن مسلحين مجهولين اختطفوا، مساء أمس، طفلاً يبلغ عمره أربع سنوات في الساحل الأيسر بقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين"، مبينا أنهم "أطلقوا سراحه بعد، اليوم، من اختطافه مقابل حصولهم على 40 ألف دولار فدية من ذويه".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأحد، بأن الأجهزة الأمنية في الموصل نشرت قطعاتها في شوارع المدينة كإجراء احترازي لمنع أية خروق أمنية قد تحدث". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الإجراء شمل نشر العديد من السيطرات المتنقلة والمفاجئة، وكذلك تشكيل سيطرات مشتركة بين الجيش والشرطة والمرور"، مشيراً إلى أنه "رافق العملية إغلاق الطرق المؤدية إلى المواقع العسكرية المهمة والدوائر المدنية، بالإضافة إلى غلق بعض الطرق المؤدية إلى الأسواق المكتظة بالمواطنين، وبين أن "القوات الأمنية استخدمت وحدة الكلاب البوليسية في تأمين مداخل ومخارج المناطق المهمة والمؤدية إلى مركز المدينة بالذات".
ــ أفاد مصدر من شرطة محافظة بابل، الأحد، بأن قوة من الشرطة نفذت، اليوم، عملية دهم وتفتيش في قضاء المسيب (35 كم شمالي بابل) اعتقلت خلالها ثلاثة مطلوبين بتهمة الإرهاب".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الأحد، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة في محطة وقود الجنابي في ناحية الإسكندرية (50 كم شمالب بابل)، انفجرت، ظهر اليوم، من دون تسجيل أية خسائر"، مبينا أن "قوة أمنية اعتقلت أحد المشتبه بهم".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الأحد، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة في محطة وقود حي تونس في ناحية جبلة ( 35 كم شمال بابل)، انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني صادف مروره لحظة الانفجار".
وفي ذات السياق تابع المصدر، أن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدني انفجرت، ظهر اليوم، لدى مروره خلف الطب العدلي وسط الحلة مركز محافظة بابل، ما أسفر عن إصابته بجروح بليغة"، مبيناً أن "قوة أمنية نقلته إلى المستشفى".
ــ أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، الأحد، بأن قيادة فرقة المشاة الثانية للجيش المتمركزة في المحافظة نفذت، ظهر اليوم، عملية دهم وتفتيش في الساحل الأيسر شرقي الموصل، تمكنت خلالها من اعتقال 22 مطلوباً وفق المادة 4 إرهاب"، مبيناً أن "القوة عثرت خلال العملية على ثمانية أكداس للأسلحة والأعتدة المختلفة تحتوي على 100 عبوة ناسفة و33 عبوة لاصقة وأربعة (جلكانات) مملوءة بمادة الـTNT و59 بندقية كلاشنكوف".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الأحد، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار، قبل ظهر اليوم، على شرطي قرب منزله في منطقة الجغيفي شمال شرقي الفلوجة، مما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الأحد، بأن
مسلحين مجهولين أطلقوا، عصر اليوم، النار من أسلحة رشاشة على نقطة مرابطة أمنية للصحوات في أطراف منطقة الجزيرة، (37 كم شمال شرقي بعقوبة)، مما أسفر عن إصابة عنصر صحوة ومدني صادف مروره لحظة إطلاق النار".
ــ أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الأحد، بأن قوات أمنية من الجيش والشرطة شنت، ظهر اليوم، عملية دهم في القرى الشرقية لناحية العظيم، (60 كم شمال بعقوبة)، أسفرت عن اعتقال أربعة مطلوبين أحدهم بتهمة الإرهاب".
ــ أفاد مصدر في شرطة كركوك، الأحد، بأن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، أثناء محاولة تصنيعها من قبل مسلحين شقيقين داخل منزلهما الواقع وسط ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة (60 كم جنوب غربي كركوك)، ما أسفر عن إصابتهما بجروح خطرة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأحد، أن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، على خبير متفجرات كان يحاول تفكيكها، في ناحية حمام العليل (30 كم جنوبي الموصل)، ما أسفر عن مقتلهه في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأحد، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا، عصر اليوم، النار على مدني من القومية الشبكية اثناء وقوفه في طابور بمحطة لتعبئة وقود السيارات في حي التأميم شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتله في الحال".

مشروع عراق الفاروق
الأحد 4/8/2013