المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأثنين 5/8/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-06, 07:13 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-80526-635113086620572830.jpg
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأثنين 5/8/2013
العاصمة بغداد
ــ أعلن الناطق باسم قيادة عمليات بغداد، الاثنين، عن العميد سعد معن، في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "عملية ثأر الشهداء، المشتركة بين قيادة عمليات بغداد والقوات البرية، مستمرة لغاية الآن، وبمتابعة مستمرة من قبل القائد العام للقوات المسلحة ورئيس أركان الجيش، والقيادات الأخرى".وأضاف أن "العملية أسفرت عن إلقاء القبض على 215 مطلوبا بتهمة الإرهاب، و58 متهم بقضايا جنائية، وعشرات المشتبه بهم، فضلا عن العثور على مخابئ وأكداس للعتاد"، مبينا أن "هذه العملية ستؤثر سلبا على تحركات الجماعات المسلحة".
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الاثنين، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب فرن للصمون في منطقة الكمالية شرقي بغداد، انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين أثنين وإصابة سبعة آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الاثنين، بأن مسلحين مجهولين فتحوا النار، مساء اليوم، من مسدس كاتم للصوت، على شرطي في منطقة الحبيبية، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ كشف مصدر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاحد، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قرر اعتزال الحياة السياسية والابتعاد عن الساحة العراقية بكل تفاصيلها". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الصدر يعيش حالة من الاحباط جراء الاوضاع الامنية الراهنة في ظل صمت السياسيين وصراعاتهم التي تعد سكوتا عن مصالح الشعب"! .
المحافظات
ــ أفاد مصدر في شرطة كركوك، الاثنين، بأن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة هاجموا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، مجموعة من المدنيين أمام منزلهم في منطقة حي النصر شرقي كركوك وأطلقوا عليهم النار من أسلحة رشاشة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة اربعة آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من مقر عسكري في منطقة الزهور شرقي الموصل انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل جندي ومدني وإصابة ضابط في الجيش برتبة رائد فضلاً عن أربعة جنود آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من مقر عسكري في منطقة الزهور شرقي الموصل انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل جندي ومدني وإصابة ضابط في الجيش برتبة رائد فضلاً عن أربعة جنود آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر امني في محافظة نينوى، الاثنين، بأن قوة من الفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادية نفذت، صباح اليوم، عملية امنية في الجانب الايمن من الموصل غربي المدينة، أسفرت عن اعتقال 18 مطلوباً بتهمة الإرهاب والعثور على 29 عبوة ناسفة وعجلة نوع صهريج محورة لتهريب المشتقات النفطية".
ــ أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، الاثنين، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في شارع البلاج داخل منقطة حي القادسية شمالي تكريت انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة موكب مدير نجدة محافظة صلاح الدين العميد جبار عبد عون، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية في إحدى عجلات الموكب"، مبيناً أن "عبد عون لم يصب بأي أذى".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الاثنين، بأن مجهولين يستقلون سيارة حديثة اختطفوا، في ساعة متقدمة من ليلة أمس، طفلا في العاشرة من عمره قرب منزله في حي النصر شرقي كركوك، واقتادوه إلى جهة مجهولة".
ــ أفاد مصدر أمني من محافظة نينوى، الاثنين، بأن مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، منزلا سكنيا في منطقة البو يوسف (10كم جنوبي الموصل)، وأطلقوا النار على صاحبه، مما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في ناحية حمام العليل (30 كم جنوب الموصل)، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور دورية للجيش، مما أسفر عن إصابة مدني صادف مروره لحظة الانفجار، فيما لم يصب أي من عناصر الدورية بأذى".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في ناحية حمام العليل (30 كم جنوب الموصل)، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور دورية للجيش، مما أسفر عن إصابة مدني صادف مروره لحظة الانفجار، فيما لم يصب أي من عناصر الدورية بأذى".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ذي قار، الاثنين، بأن قوة خاصة مرتبطة بمكتب مدير الشرطة وقوات سوات وجهاز المخابرات نفذت، ظهر اليوم، عملية نوعية وسط الناصرية، أسفرت عن اعتقال احد عناصر تنظيم القاعدة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاثنين، بأن قوة من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عملية أمنية بناء على معلومات استخبارية في ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء الطوز شرقي تكريت، أسفرت عن مقتل خمسة مسلحين أحدهم يرتدي حزاماً ناسفاً واعتقال اربعة آخرين"، مبيناً انه "تم خلال العملية ايضاً تدمير ثلاث سيارات كان يستقلها المسلحون وتدمير 15 دراجة نارية يستخدمونها في الأماكن الوعرة".
ــ أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، الاثنين، بأن قوة أمنية مشتركة من شرطة الرمادي ومكافحة الإرهاب تمكنت، ظهر اليوم، من اعتقال خلية إرهابية من تسعى عناصر خلال عملية دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من مدينة الرمادي لمدة أربعة أيام"، مبيناً أن الخلية متورطة بتنفيذ هجوم على قافلة للجيش قبل أيام قتل فيها خمسة جنود، ومهاجمة مركز للشرطة شمال الرمادي وتفجير عبوات ناسفة ولاصقة استهدفت رجال الأمن ومدنيين".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاثنين، بأن قوة من الجيش نفذت عملية دهم وتفتيش في منطقة بمدخل مدينة بلد جنوب تكريت، أسفرت عن اعتقال ستة مطلوبين بتهمة الإرهاب".
ــ أفاد مصدر مطلع في محافظة ذي قار، الاثنين، أن وزارة العدل نفذت صباح اليوم حكم الإعدام بالمدان حسين شاطي المسؤول الرئيس عن تفجير موكب حسيني في منطقة البطحاء مستهدفاً زوار أربعينية الأمام الحسين في عام 2009".وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر أسمه، أن "المتهم أعدم بعد اكتسابه الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية على حكم الإعدام بحقه". وكانت وزارة الداخلية العراقية، أعلنت في (29 كانون الثاني 2012)، عن اعتقال مسؤول خمسة تنظيمات تابعة للقاعدة في ذي قار، فيما أشارت إلى أن المعتقل مسؤول عن تفجير البطحاء في العام 2009 في المحافظة. وأصدرت محكمة جنايات ذي قار حكماً بالشنق حتى الموت، بحق كل من حسين شاطي وهاشم خضير، لتورطهما المباشر بتفجير البطحاء الذي استهدف زوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام. يشار الى أن انتحاري يرتدي حزام ناسف فجر نفسه وسط حشد من الزائرين المتجهين سيراً على الأقدام في أربعينية الأمام الحسين في قضاء البطحاء (40 كم غربي الناصرية)، في الـ10 من حزيران 2009 أسفر عن مقتل وإصابة نحو 100 شخص.
ــ أعلنت ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين، الاثنين، عن مدير الناحية طالب محمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في ناحية سليمان شرق تكريت انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية تابعة للجيش، ما أسفر عن مقتل نائب ضابط من الدورية".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، أن قوات من الشرطة اعتقلت خمسة مطلوبين بتهمة "الإرهاب" غربي الموصل، مشيراً إلى أن قوات من قيادة الفرقة الثالثة شرطة الاتحادية نفذت، ظهر اليوم، عملية دهم وتفتيش في منطقة الساحل الأيمن غربي الموصل، أسفرت عن اعتقال خمسة مطلوبين بتهمة الإرهاب"، مبيناً أن "القوات ضبطت خلال العملية أربعة عبوات ناسفة و12 بندقية كلاشنكوف وقنبلتين محلية الصنع".
ــ أكد المصدر أن "قوة من قيادة الفرقة الثالثة شرطة اتحادية تمكنت، ظهر اليوم، من قتل مسلح كان يحاول زرع عبوة ناسفة في منطقة الشبالي، (40 كم جنوب الموصل).
ــ كشف مصدر رفيع بقيادة عمليات دجلة، الاثنين، عن مقتل 11 مسلحاً واعتقال 37 مطلوباً وفق المادة (4 ارهاب) وضبط كميات من الأسلحة والأعتدة والاستيلاء على عجلات تابعة للمسلحين في عملية امنية واسعة نفذت في سلسلة جبال حمرين ضمن محافظتي ديالى وصلاح الدين.
ــأفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الاثنين، بأن قوة من شرطة ديالى طاردت انتحارياً يقود شاحنة مفخخة على الطريق الرئيس في الضواحي الشرقية لقضاء المقدادية، (35 كم شمال شرقي بعقوبة)، ونجحت في قتله بعد اطلاق نار متبادل استمر لدقائق معدودة".وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "فريقاً مختصاً باشر بعملية إبطال مفعول الشاحنة المفخخة بعد تطويقه من كافة الجهات من قبل المفارز الامنية الراجلة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان، اليوم الاثنين، بأن قوة من الشرطة نفذت، بعد ظهر اليوم، عمليات دهم وتتفيش في عدد من المناطق وسط مدينة العمارة، أسفرت عن اعتقال سبعة من مروجي ومتعاطي الحبوب المخدرة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة وسط السوق الرئيسي في قضاء تلعفر (80 كم غرب الموصل)، انفجرت عصر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وأصيب 18 آخرون".
ــ طالبت النائبة عن محافظة ديالى ناهدة الدايني، الاثنين، بتحقيق التوازن الوطني في قيادات الصف الأول للأجهزة الأمنية داخل المحافظة، مبينة أن 90% من تلك القيادات تمثل مكون واحد، مشيرة إلى أن إشراك بقية المكونات يسهم في حل المشاكل الأمنية ويواجه الإقصاء والتهميش.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الاثنين، بأن مسلحين مجهولين فتحو النار، مساء اليوم، على نقطة تفتيش تابعة لقوات الصحوة في منطقة الحي العسكري، وسط قضاء الحويجة، (55 كم جنوب غربي كركوك)، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصرها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الاثنين، بأن قوة من الشرطة نفذت، اليوم، عملية دهم وتفتيش في ناحية الاسكندرية (50 كم شمالي بابل) اعتقلت خلالها مطلوبين اثنين بتهمة الارهاب".
ــ اضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة من الشرطة ذاتها نفذت عملية دهم وتفتيش في ناحية جرف الصخر (35 كم شمال غربي الحلة) اعتقلت خلالها مطلوباً واحداً بتهمة الارهاب".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الاثنين، بأن قوة من الشرطة عثرت، بعد ظهر اليوم، على جثة قيادي في الصحوة يدعى موسى جعفر الجنابي، مرمية على جانب الطريق في ناحية الاسكندرية (50 كم شمالي بابل)"، مبينا أن "الجثة بدت عليها آثار تعذيب وطلقة نارية في منطقة الرأس".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجنابي اعترضه مسلحون مجهولون قبل يومين حين كان يستقل سيارته التاكسي في منطقة الهيافة (55 كم شمالي بابل)، وأجبروه على الترجل تحت تهديد السلاح" .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام انفجرت، مساء اليوم، في منطقة الجزيرة شمالي قضاء راوة غربي الرمادي، لدى مرور سيارة مدينة مما اسفر عن إصابة سائقها بجروح متفاوتة".
ــ أعلنت إدارة قضاء المقدادية، بمحافظة ديالى،(55 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، اليوم الاثنين، عن قائم مقام قضاء المقدادية، زيد إبراهيم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "القوات الأمنية تمكنت، مساء اليوم، من ضبط شاحنة تحمل 18 برميلاً من مادة C4 شديدة الانفجار كانت تعد لاستهداف مناطق بالقضاء،(35 كم شمال شرق بعقوبة)".وأضاف إبراهيم، أن "سائق الشاحنة تمكن من الهرب عند مداهمة القوات الأمنية للشاحنة بسرقة سيارة كانت متوقفة إلى جانب الطريق في منطقة سريحة،شمال شرق بعقوبة"، مشيراً إلى أن "ارتباكه نتيجة مطاردته من القوات الأمنية أدى إلى انقلاب السيارة التي كان يقودها ومقتله".

مشروع عراق الفاروق
الأثنين 5/8/2013