المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدع العيد !!


سعيد المدرس
2013-08-07, 12:51 PM
بدع العيد


حريٌ بك أخي المسلم أن تعلم محدثات أيام العيد لتجتنبها، لأن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار،كما صح ذلك عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
وسأجمل لك طائفة مما وقفت على بدعيته في يوم العيد:

1) النداء لصلاة العيد بالصلاة جامعة ونحو ذلك، إذ لم يكن لها أذان ولا إقامة ولا نداء، لا بالصلاة جامعة ولا غير ذلك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كما سبق، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

2) الزيادة في التكبير على الصيغ الثابتة عن الصحابة عن الصحابة رضي الله عنهم وهي " الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "و" الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

... 3) التكبير يوم العيد بالمسجد أو المصلى بالصيغ الجماعية على شكل فريقين حيث يكبر الفريق الأول ويجيب الفريق الآخر، وهذه طريقة محدثة.
والمشروع أن يكبر كل واحد بانفراد، ولو حصل اتفاقٌ فلا ضير، وأما على الطريقة المتبعة في بعض البلاد فيكبر فريق والآخر يستمع حتى يأتي دوره فهو محدثٌ.

4)افتتاح الخطبة بالتكبير.
قال ابن القيم رحمه الله: وكان يفتتح خطبه كلها بالحمد لله، ولم يحفظ عنه في حديث واحد أنه كان يفتتح خطبتي العيدين بالتكبير، وإنما روى ابن ماجة في سننه عن سعد القرظ مؤذن النبي " أنه كان يكثر التكبير بين أضعاف الخطبة ويكثر التكبير في خطبتي العيدين"، وهذا لا يدل على أنه كان يفتتحها به.

5) زيارة القبور يوم العيد وتقديم الحلوى و الورود والأكاليل و نحوها على المقابر، كل ذلك من البدع، وبعضها من تقاليد غير المسلمين، وفي التشبه بهم محذورات كثيرة.
وأما زيارة القبور فهي مستحبة بدون تخصيص موعد محدد لها، إذ حث الشرع عليها كما في الحديث الشريف عند ابن ماجة برقم 1569عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة".

6) تبادل بطاقات التهاني المسماة ( بطاقة المعايدة )، أو كروت المعايدة فهذا من تقاليد النصارى وعاداتهم، ولقد كنت سمعت شيخنا العلامة الألباني تغمده بالرحمة نبه على ذلك.

6) القيام ليلتي العيد لأن لم يثبت في ذلك حديث، وأما حديث: "مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ "فرواه ابن ماجه والبيهقي وفي إسناده إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي قال فيه الإمامان النسائي والدارقطني متروك.

‏أ.د. عاصم بن عبدالله القريوتي (https://www.facebook.com/prof.alqaryooti?ref=stream&hc_********=stream)‏

فجر الإنتصار
2013-08-07, 04:28 PM
بارك الله فيك أخي ووفقك
تنبيهات في وقتها

نفع الله بكم