المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحوازيون يحتفلون بالعيد مع العرب و ايران تؤجل العيد !!


العراقي
2013-08-09, 12:22 AM
الأهوازيون يحتفلون بالعيد مع العرب وإيران تؤجله يوماً
رغم قرب المسافة والأفق من العالم العربي تعلن طهران غرة المناسبة في يوم مختلف
الخميس 30 رمضان 1434هـ - 8 أغسطس 2013م

يحتفل العرب في عربستان بعيد الفطر بالتزامن مع إعلان الدول العربية الخميس أول أيام هذه المناسبة رغم تحديده يوم الجمعة في إيران.
وتؤجل إيران الاحتفال بالعيد يوماً واحداً كل عام رغم قرب المسافة والأفق من الدول العربية، ويعتبر الأحوازيون هذه المناسبة عيداً وطنياً أيضاً يعبرون من خلاله عن هويتهم وثقافتهم في البلد الذي يمنعهم من ممارسة طقوسهم العربية.
وتأجيل المناسبة يشكل مصدر سخط وإحباط كبيرين في الإقليم، خاصة بين الأطفال الذين يتهيأون للاحتفال ويعدون الأيام للاستعراض بملابسهم الجديدة والحصول على "العيدية" من الكبار.
وحدث أن أعلنت السلطات في بعض السنوات الماضية عن عيد الفطر في نفس اليوم وسط النهار، وشكل إرباكاً بين المواطنين، وعبر عنه الأهوازيون بعدم الاكتراث بعيدهم الذي يتطلب استعدادات مسبقة.
وكثيراً ما يقارن العرب في عربستان اهتمام السلطات بعيد النوروز الذي يحتقل به المواطنون الفرس وعيد الفطر، فتستمر الإجازة فيه 15 يوماً، بينما إجازة عيد الفطر لم تتعد يوماً واحداً
أما خلال السنوات الماضية فقررت الحكومة تمديد الإجازة إلى ثلاثة أيام، لكن تختلف فترة الإجازة من سنة إلى أخرى حسب مزاج الحكومات.
والاحتفال باليوم الأول للعيد في عربستان لم يكن بشكل علني أحياناً إذا كان مختلفاً في إيران والعالم العربي لتجنب مواجهة السلطات، خاصة بين الموظفين الرسميين والراغبين بالحصول على وظائف حكومية.
وقبل أيام من العيد تسمع هذا السؤال يتردد بين المواطنين "تحتفل بالعيد مع الدول العربية أم مع إيران؟"، ويستغل بعضهم المناسبة للترويج إلى تجنب الاحتفال مع إيران، وكسر أجواء الرعب المهيمنة هناك، لكن السؤال يشكل إحراجاً لمن يخشى مضايقة السلطات.

الحياة أمل
2013-08-09, 07:09 AM
[...
تُحآول عزلهآ عن العآلم الإسلآمي بكل قوتهآ
والله متم نوره ولو كره الكآفرون
أثآبكم ربي
::/