المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سماح المدير للموظف بالغياب عن العمل


الحياة أمل
2013-01-10, 07:05 AM
تركي الفهيد
** حكم سماح مدير الإدارة للموظف بالتغيب عن العمل يوم أو يومين ولا يوجد لهذا الموظف إجازة ؟
هذا سماح المدير لموظفيه هذا يخضع لصلاحيته ، إذا كان من صلاحيته السماح فإنه يسمح ، أما إذا كان ليس من صلاحيته السماح لا يجوز له أن يسمح ، ولا يملك أصلاً السماح ، هنا نقطة أود التنبيه لها ، وهي أن بعض الناس يرتكب مخالفات في عمله بحجة أن مديرة قد أذِن له ! ، ربما يكون مديره أكثر تسيباً منه ! ، في بعض المدراء لا يتقون الله عزوجل إنسان فوضوي متسيب وضِع في هذا المكان ! ، وضِع في هذا المنصب وهو لا يستحق ويأذن للموظفين في التسيب من العمل وعدم الانضباط وعدم الجدية وعدم الانتاجية ، فمثل هذا لا يُبيح له مثل ذلك ، لا يُبيح لهم مثل هذه التصرفات ،
إذن ماهو الضابط في هذا ؟ ، الضابط في هذا هو نظام المشأة ، نظام المنشأة هذا الذي وضع يتقيد به ، بغض النظر عن إذن المدير أو عدم إذنه ، المدير يأذن في حدود صلاحيته فقط ، أما أن يتجاوز صلاحيته ويترك موظفيه يتغيبون بالأيام فهذا لا يجوز ولا يحل له ، ولا يحل أيضاً لذلك الموظف أن يتغيب ، وإن تعيب يجب عليه التوبة ومن تمام التوبة أن يرد أجره هذا اليوم الذي تغيب فيه بدون عذر أن يرده إلى حساب إبراء الذمة .
لابد أن تكون الأمور منضبطة ولا بد من إشاعة ثقافة الانضباط في المجتمعات الإسلامية ، الاسلام يدعو إلى الانضباط وإلى الدقة ، يدعو إلى الاتقان ، يدننا هذا الدين العظيم يدعو إلى ذلك ونحن نجد أن واقع بعض من المسلمين وربما أقول كثير من المسلمين على خلاف ذلك ! ، نجد عدم الانضباط ، نجد كثرة التغيب بدون عذر ، نجد التأخر عن العمل ، نجد عدم تحمل المسؤولية ، نجد حتى وإن كان يعمل لا يتقن عمله ، هذا خلاف ما يدعوا إليه ديننا الإسلامي العظيم ، فأقول من ولي عمل من الأعمال فعليه أن يُتقن هذا العمل وأن يؤدي هذا العمل بانضباط وإتقان وبجدية ، حتى يكون الأجر الذي يأخذه حلالاً ، أريت لو خُصم عليّه جزء من مرتبة لن يقبل لهذا فكيف إذن هو لا يعطي العمل الجهد المطلوب منه ولا يؤدي عمله بإتقان ، وقد قال الله تعالى ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ { 1 } الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ) يأخذون حقوقهم كاملة ( وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ) فيما يتعلق بالآخرين تجد أنهم لا يُتقنون العمل ، يخسرونهم يبخسونهم ( أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ { 4 } لِيَوْمٍ عَظِيمٍ { 5 } يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) .


أجاب فضيلة الشيخ : سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

ـآليآسمين
2013-02-09, 08:12 PM
بارك الله في فضيلة ـآلشيخ ونفعنآ بعلمه
همتي عآلية
جزاك الله خيرا .. بارك الله فيك ..
آثقل الله بهآ ميزآن حسنآتكـ

..//~

مناي رضا الله
2013-03-12, 08:55 PM
جزاك الله خير

بنت الحواء
2013-03-19, 10:36 PM
جزاك الله خيرا