المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الجمعة 9/8/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-08-10, 06:07 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.almadapress.com/MediaStorage/GalleryImages/5790.jpg?width=400&height=300&crop=auto&watermark=wmada1,wmada2

التطورات الأمنية في العراق ليوم الجمعة 9/8/2013
العاصمة بغداد
ــ أعلنت الأمانة العامة للحركة الوطنية للأصلاح والتنمية [الحـل] التي يترأسها القيادي في ائتلاف العراقية جمال الكربولي في بيان لها الخميس ان قوات حكومية تابعة لرئاسة مجلس الوزراء مدعمة بالعجلات والسلاح قامت امس اول ايام عيد الفطر بدهم المقر الرئيس للحركة بمنطقة الحارثية وسط بغداد. وصفت القيادية في كتلة [الحل النيابية] عتاب الدوري ما تعرض له مقر كتلتها امس بانه أمر "مستهجن ولا مبرر له".واستنكرت بشدة مداهمة القوات الامنية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء المقر الرئيسي لحركة الحـل والعبث بمحتوياتة ومصادرة أوراقة الرسمية وترويع حراسة وتكسير أبوابة ولأسباب لازالت مجهولة وبدون مذكرات تفتيش قانونية .
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، بأن مجهولين تركوا عبوة ناسفة بالقرب من محل لألعاب (البلي ستيشن)، في منطقة الوردية بقضاء المدائن، جنوبي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، مما أسفرعن إصابة أربعة أطفال بجروح متفاوتة وإلحاق إضرار مادية بالمحل".
ـ أفاد مصدر في الشرطة، الجمعة، بأن عبوة لاصقة انفجرت، ظهر اليوم، في سيارة عقيد بوزارة الداخلية لدى مروره في شارع الربيعي شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة زوجته".
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت، عصر اليوم، بالقرب من جامع الملا حويش بمنطقة حي الجامعة، غربي بغداد، مما أسفر عن إصابة ستة مدنيين بجروح متفاوتة تصادف مروهم لحظة وقوع الانفجار".
المحافظات
ــ نشرت شرطة محافظة بابل، الخميس، 20 ألف عنصر أمني منذ ساعات الصباح الأولى، عن مدير شرطة المحافظة اللواء عباس عبد زيد شمران في مؤتمر عقدته الحكومة المحلية في منتجع بابل (6 كم شمالي الحلة) وبحضور المحافظ ونائبيه ومدراء الدوائر الخدمية في المحافظة، وحضرته "السومرية نيوز"، إن الخطة تشمل نشر اكثر من 20 الف عنصر امني من الجيش والشرطة والاستخبارات والأمن الوطني، فيما سيشارك العنصر النسوي ضمن عمل الاستخبارات وبملابس مدنية"، مبيناً أن "المحافظة قسمت الى ثلاثة قواطع هي الشمالي والجنوبي والوسط، وأن الثقل الكبير سيكون على السيطرات الخارجية وتزويدها بالكلاب البوليسية واجهزة السونار" ، هذا في جميع الاماكن الترفيهية والمزارات الدينية".
ــ أعلنت قيادة شرطة النجف، اليوم الخميس، عن الناطق الرسمي بأسم قيادة شرطة النجف، النقيب مقداد الموسوي في حديث إلى (المدى برس)، عن بدء تطبيق الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر بمشاركة ثلاثين ألف عنصر امني ومبساندة طيران الجيش، وأشار إلى أن الخطة تتضمن تشديد الأجراءات على المداخل المؤدية إلى المدينة القديمة، وفي حين أكدت أن الخطة الحالية تختلف عن سابقاتها، أعرب مواطنون عن أملهم بالتصدي للعمليات الإرهابية.
ــ أعلنت مديرية شرطة محافظة المثنى عن مدير الشرطة اللواء الحقوقي كاظم جحيل ابو الهيل في حديث الى (المدى برس) إن "قيادة الشرطة وضعت خطة امنية بمناسبة عيد الفطر المبارك"، مبينا أن "الخطة تضمنت رفع حالة الطوارئ بنسبة 100% وتركيز الاجراءات الامنية حول المباني الحكومية والشوارع الرئيسة والأسواق والمتنزهات فضلا عن المساجد والحسينيات في المحافظة حتى نهاية عطلة عيد الفطر المبارك".
ــ أعلنت قيادة عمليات الرافدين في ذي قار، الجمعة، عن قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قيادة العمليات شرعت بنشر 30 ألف جندي وعربات مدرعة لتأمين الحماية للمراكز الحيوية ودوائر الدولة الرسمية ضمن الخطة الأمنية لعيد الفطر"، مبيناً أن "القطاعات العسكرية في المحافظة ستتولى الملف الأمني، بالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة".
وأضاف العزاوي أن "قيادة العمليات نشرت ناقلات ومدرعات عسكرية داخل مركز مدينة الناصرية تتولى تأمين الحماية للاماكن الترفيهية والأسواق والأماكن التي تشهد حركة للمواطنين، فضلاً عن نشر مدرعات لتامين الحماية للمباني والمقرات الحكومية"، لافتاً الى أن "قيادة العمليات ستستعين بطيران الجيش الموجود في قاعدة الأمام علي الجوية بالناصرية في حال تطلب الأمر ذلك".
ــ وصف قائممقام قضاء تكريت عمر طارق، الخميس، الخطة الأمنية لشرطة صلاح الدين الخاصة بعيد الفطر بـ"الفاشلة".
وقال طارق لـ"السومرية نيوز"، إن "الخطة الأمنية التي أعدتها شرطة صلاح الدين لعيد الفطر أثبتت فشلها بعد ساعات من الإعلان عنها من قبل قيادة شرطة المحافظة"، واعتبر طارق التفجير الذي هز مدينة تكريت مساء أمس الأربعاء دليلاً على فشل الخطة.
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الجمعة، بأن مسلحين مجهولين اطلقوا النار، صباح اليوم، تجاه سائق جرار زراعي في قرية المرادية (14 كم جنوبي بعقوبة) ما أسفر عن إصابته بجروح".
ــ أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الجمعة، بأن الأجهزة الأمنية أطلقت، صباح اليوم، سراح سبعة معتقلين من مركز للاحتجاز الأمني، في بعقوبة، بعد ثبوت براءتهم من التهم الموجهة إليهم وانتهاء التدقيق في ملفاتهم التحقيقية من قبل لجان مختصة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الجمعة، بأن قوة أمنية نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في قرية عرب جبار (20كم جنوب غربي بعقوبة)، أسفرت عن اعتقال مطلوبين اثنين للقضاء احدهما بتهمة الإرهاب".
ــ أعلن قائد فرقة المشاة الثانية المتمركزة في محافظة نينوى، الجمعة، عن اللواء الركن علي الفريجي في بيان صدر عنه وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "فرقة المشاة الثانية فتحت أبواب مقرها في مدينة الموصل لاستقبال الهاربين من المنتسبين للفرقة"، مؤكداً أن "كافة إجراءات عودتهم إلى الخدمة سيتم تسهيلها".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الجمعة، بأن مسلحين مجهولين هاجموا، ظهر اليوم، نقطة تفتيش تابعة لقوات الصحوة في منطقة الصينية شمالي تكريت، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر النقطة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة كركوك، الجمعة، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب قرية الماحوز التابعة لقضاء الحويجة (65 جنوب غربي كركوك) انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية للجيش، ما أسفر عن إصابة أحد عناصرها بجروح".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الجمعة، بأن مديرية شرطة الموصل حصلت، عصر اليوم، على معلومات تفيد بوجود شخص يرتدي حزاماً ناسفاً دخل إلى فندق الأندلس في منطقة الدواسة وسط مدينة الموصل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قيادة الشرطة أرسلت قوات لمحاصرة الفندق واعتقال الانتحاري"، مشيراً إلى أن "العملية مستمرة ولم يتم إلقاء القبض على الانتحاري حتى الآن".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، اليوم الجمعة، بأن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، مساءاً، مستهدفا نقطة تفتيش للشرطة في حي نهر فليح في منطقة جبيل، جنوبي الفلوجة، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الاشخاص بينهم عناصر في الشرطة".
ـ أفاد مصدر في شرطة صلاح الدين، اليوم الجمعة، بأن قوة أمنية من شرطة محافظة صلاح الدين تمكنت، مساء اليوم، من اعتقال 22 مطلوبا وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، خلال عملية أمنية نفذتها في مناطق متفرقة من شرقي تكريت".
ــ نفت قيادة عمليات دجلة اليوم الجمعة انباء اغتيال قائد عمليات دجلة ، عن مصدر امني في قيادة العمليات لوكالة كل العراق[اين] ان" الانباء التي تحدثت عن مقتل قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي لا اساس لها من الصحة .
يذكر ان قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي تعرض خلال العامين الماضين، الى ثلاث عمليات اغتيال في مناطق عدة من محافظة ديالى. يشار الى ان قيادة عمليات دجلة تشرف على القوات الامنية في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك وقد اعترضت حكومة اقليم كردستان على تشكيلها.

مشروع عراق الفاروق
الجمعة 9/8/2013