المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصــل المثل القائل الموضوع فيه إنّ - الحكاية فيها إنّ!!


فجر الإنتصار
2013-08-14, 02:07 AM
أصــل المثل القائل
الموضوع فيه إنّ - الحكاية فيها إنّ!!
فما أصلها ؟ ومن أين جاءت؟
في رواية طريفة مصدرها مدينة حلب، فلقد هرب رجل
اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما،
فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب،
ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا
ولكنه أورد في نهايتها "إنّ شاء الله تعالى" بتشديد النون،
فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون،
ويذكره بقول الله تعالى: "إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"*.
فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به،
وختمها بعبارة: "إنّا الخادم المقر بالأنعام".
ففطن الكاتب إلى أن ابن منقذ يطلب منه التنبه إلى قوله تعالى: "إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا"*،
وعلم أن ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس.
ومن هنا صار استعمال (إنَّ) دلالة على الشك وسوء النية..

مما قرأت

الحياة أمل
2013-08-14, 03:37 AM
[...
طرح رآئع
لأول مرة أقرأهآ !
بآرك ربي فيك
::/

العراقي
2013-08-14, 03:54 AM
معلومة جديدة والله
برغم اننا نقولها كثيرا ( السالفه بيها انّ ) !!

جزاكم الله خيرا
فائده

نعمان الحسني
2013-08-14, 04:52 AM
موضوع جميل ,
وفائدة أجمل ,
زادكم الله معرفة وعلماً ..

ـآليآسمين
2013-08-14, 03:46 PM
سبحان الله ..:23:
.. فجر ..
موضوع قيمـ .. بوركتـ عزيزتي ع ـآلآنتقآء ـآلجميل
جَمّل الله حيآتكـ و زآدكـ نورآ و علمآ
لـآ خـلـآ و لــآ عدمـ
لــ روحكـ ـآلسعآدة
:111:

يثبت ـآلموضوع

فجر الإنتصار
2013-08-15, 01:24 AM
[...
طرح رآئع
لأول مرة أقرأهآ !
بآرك ربي فيك
::/



حياكِ الله اختي

وبك يبارك ربي ...

فجر الإنتصار
2013-08-15, 01:25 AM
معلومة جديدة والله
برغم اننا نقولها كثيرا ( السالفه بيها انّ ) !!

جزاكم الله خيرا
فائده



حياك الله أخي

جزاك الله خيراً ونفع بك

فجر الإنتصار
2013-08-15, 01:26 AM
موضوع جميل ,
وفائدة أجمل ,
زادكم الله معرفة وعلماً ..

حياك الله اخي وبارك فيك

جزاك الله خيرا

فجر الإنتصار
2013-08-15, 01:28 AM
سبحان الله ..:23:
.. فجر ..
موضوع قيمـ .. بوركتـ عزيزتي ع ـآلآنتقآء ـآلجميل
جَمّل الله حيآتكـ و زآدكـ نورآ و علمآ
لـآ خـلـآ و لــآ عدمـ
لــ روحكـ ـآلسعآدة
:111:

يثبت ـآلموضوع



آمين يا رب العالمين
ولك بمثل ما دعوت لي
بارك الله فيك وسدد خطاك
شكرا لتثبيت الموضوع