المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم كتابة (ههههه) في المنتديات


الحياة أمل
2013-01-15, 09:14 AM
سؤال:
ماحكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟ وهل المزح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراما؟ وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه؟ جزاكم الله خيرا جوابي على أسئلتي بدقه حتى أطمئن .

الجواب:
الحمد لله
أولا :
يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة ، إذا تقيدت بالضوابط التالية :

1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ، فتطرح سؤالها أو موضوعها ، وتنصرف ، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ؛ لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال ، والاختلاط بهم .

2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ، كالمزاح ولين الكلام ، والضحك كأن تكتب : (هههههه ) كما في السؤال ، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ، كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32

3- تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا .

4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها ، وقد كثرت هذه المنتديات ، وفيها خير وغنى . وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى .

والله أعلم . (انتهى)

أجاب على السؤال فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد


أسأل الله أن يُجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

ابو العبدين البصري
2013-01-16, 10:00 PM
بارك الله فيك .
موضوع مهم .
اعاننا الله على انفسنا.

ـآليآسمين
2013-02-10, 08:39 PM
اللهم آمين .. جزى الله الشيخ عنا خيرا ـآلثوآبـ و آجزله
همتي عآلية
جزاك الله خيرا .. بارك الله فيك و وفقكـ
لآ هنتــ
..//~

مناي رضا الله
2013-02-25, 08:28 PM
جزاكم الله خير الجزاء

ياسر أبو أنس
2013-02-25, 08:41 PM
بارك الله فيكم على نقل كلام الشيخ المنجد

بنت الحواء
2013-03-15, 06:36 AM
جزاك الله خيرا