المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالم ثلاثة في تزكية النفس ، عن الفاروق عمر بن الخطاب أبي حفص ( رضي الله عنه )


ابوالحارث التلكيفي
2013-08-30, 01:07 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ؛ أما بعد :-
عن الفاروق عمر بن الخطَّاب ـ رضي الله عنه ـ[[ أنَّه حين جاء شاهد يشهد عنده فقال له عمر : ائتِ بمن يعرِّفك ؛ فجاء برجل ، فقال له : هل تزكِّيه ؟ هل عرفته ؟ قال : نعم ، فقال عمر : وكيف عرفته ؟ هل جاورته المجاورة التي تعرف بها مدخله ومخرجه ؟ قال : لا ؛ قال عمر : هل عاملته بالدينار والدرهم اللذين تعرف بهما أمانة الرجال؟ قال : لا ؛ فقال : هل سافرت معه السفر الذي يكشف عن أخلاق الرجال ؟ قال : لا ، فقال عمر بن الخطَّاب : فعلَّك رأيته في المسجد راكعاً ساجداً، فجئت تزكِّيه ؟! قال : نعم يا أمير المؤمنين ؛ فقال له عمر بن الخطاب : اذهب فأنت لا تعرفه ، ويا رجل ائتني برجل يعرفك فهذا لا يعرفك !]]
أخرجه الخطيب البغدادي في الكفاية ، وقال ابن كثير : رواه البغوي بإسناد حسن ، وذكر ابن حجر أنَّ هذا الأثر صحَّحه أبو علي بن السكن ، بينما ضعَّف الأثر العقيلي في الضعفاء ، وقد خرَّج الشيخ الألباني طريقاً لهذا الأثر في إرواء الغليل(8/260) ومال إلى تصحيحه...

قلت :- في هذا الأثر عن عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) تحديد معالم ثلاثة من خلالها يمكن معالجة قضايا سلوكية وتربوية في حياة المسلم ومن ذلك :-
1) اختبار قوة الايمان من ضعفه في هذه المواطن الثلاثة ( التجارة والمال ، والجوار والصداقة ، والسفر ) بحيث تتبين الأخلاق حسنة كانت أم سيئة في المسلم ..
2) التخلق بخلق الاسلام ( في التجارة والمال ، والجوار والصداقة، والسفر ) من أعظم أسباب تزكية النفس وتقوية باب الايمان وزيادته وعلى قدر التقصير فيه ينقص من زكاة نفس المسلم وإيمانه وهذا واقع مشاهد مجرب ..
3) من علامات تزكية العبد والثناء عليه تحققه بما أمر الله تعالى في هذه الثلاثة ( المال والتجارة ، والجوار والأصدقاء ، والسفر )
4) لا تتم العدالة الظاهرة الا بتحقق العدالة الباطنة ، فالأولى من باب الإمساك عنه ، والثانية من باب قبول شهادته وزكاة نفسه ، والعدالة الباطنة تتمثل بهذه المعالم الثلاثة فأحرص عليها علماً وعملاً وحالاً ..
5) من أهم اسباب المشاكل الاجتماعية بل والدعوية أن ألواحد منا يقتصر على الهدي الظاهر او الكلام الطيب في حكمه على الآخرين مدحاً أو ذماً والأصل أن يكون ذلك مرتبط بهذه الثلاثة التي يتبين بها معدن الصادقين في إيمانهم !!
فمثلاً من أراد أن يتزوج منا فإنه يسأل عن مظاهر معينة فيتزوج أو يزوج فيتبين بعد ذلك أن هذا الإنسان يعيش بوجوه كثيرة فيحصل الشقاق والفراق ...
6) لا تتسرع فتثني أو تزكي شخصاً الا اذا بلوته وخبرته في أحد هذه الثلاثة !!
7) من قام بما أمر الله في باب ( المال والتجارة والجوار والصداقة والسفر ) فهو المقبول قولاً وشهادة
8) لماذا هذه الثلاثة ؟
لأن نجاح المؤمن في باب المال والتجارة بما أمر الله تعالى دليل على الصدق والأمانة والسماحة
وفي باب الجوار والصداقة الإحسان الى الغير والإعانة وكف الأذى
وفي باب السفر الصبر والشكر والتعاون على البر والتقوى ...

9) وكثيرٌ ممن ينتسب الى العلم والدعوة لم يعطِ العناية والرعاية لهذه المواضع الثلاثة فسقط بين الناس بإحداها ! ولو كان عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حياً لم يقبل شهادته !!

والله الموفق لا رب سواه ...

ابوالحارث التلكيفي
2013-08-30, 01:27 AM
9) وكثيرٌ ممن ينتسب الى العلم والدعوة لم يعطِ العناية والرعاية لهذه المواضع الثلاثة فسقط بين الناس بإحداها ! ولو كان عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حياً لم يقبل شهادته !!

العراقي
2013-08-30, 01:46 AM
بارك الله فيك شيخنا الغالي
و سدد الله رأيكم
وهذا ما نشاهده في حياتنا العامة
تجد الرجل يصلي ويصوم ولكن ما ان تسافر معه او تتاجر معه بمال حتى تكتشف الاصل

ـآليآسمين
2013-08-30, 02:34 AM
سبحان الله ..!!
رضي الله عن فاروق ـآلـآمة وارضاه
آنتقاء مميز ..
جزاكمـ الله خيرا وباركـ فيكمـ
:111:

أبو صديق الكردي
2013-08-30, 06:59 AM
جزاك الله خيراً وبارك فيك أخي (عبدالله العراقي)
موضوع مهم ومفيد ورائع جعلها الله في ميزان حسناتك
ورضي الله عن فاروق الأمة (أبا حفص)

ابو الزبير الموصلي
2013-08-30, 07:37 AM
جزاك الله خيرا