المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاد الطين بله - امثال عربية مشهورة


العراقي
2013-09-06, 03:13 PM
كثيرا ما نسمع المثل القائل : ( زاد الطين بله )

يضرب :
لمن يزيد شدّة على شِدة, ولمن يُعقِّد الامور

اللفظ الصحيح لكلمة ( بله ) :
يقول أ.د. عبدالله الدايل : كثيراً ما نسمعهم يقولون: زاد الطين بَلَّة – بفتح الباء وهذا خطأ
والصواب في نطق هذا المثل المشهور: زاد الطين بِلَّة – بكسر الباء – كما في المعاجم اللغويَّة، وهذا النطق هو الاستعمال اللغويّ الصحيح، فهكذا نطقت العرب؛
جاء في المعجم الوسيط: «بَلَّ الشيء بالماء ونحوه بَلاًّ، وبلَّة، وبَلَلاً، وبَلاَلاً: نَدَّاه»
وفي المختار: «البِلة بالكسر النداوة» وهو الذي يتناسب مع الطين.


أقرأ ايضا : rabiet


معنى عبارة ( يا خيل الله اركبي ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=1036)
رمتني بدائها وانسلت (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=5252)
معنى المثل ( أهلُ مكّةَ أدرى بشعابِها ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9340)
بلغ السيلُ الزُّبى (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9946)
معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ] (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=5840)
معنى المثل : بين المطرقة والسندان (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=7337)



أمَّا (الَبلَّة) بفتح الباء فهي البَلاَلَة، ونضارة الشباب، والغنى بعد الفقر
ويقال: ريحٌ بَلَّة فيها بَلَلٌ، وطواه على بَلَّتِهِ: «رَضِيَه على ما فيه»

و ( البُلَّة ) بضمِّ الباء: الخير، والعافية، وسلاسة اللسان ووقوعه على مواضع الحروف.

يتبيَّن أنَّ صِحَّة الضبط: بِلَّة – بكسر الباء لا بَلَّة – بفتحها.

إذنْ، قُلْ: زاد الطين بِلَّة – بكسر الباء، ولا تقل: زاد الطينَ بَلَّة – بفتحها.


اصول المثل :

(زد للطين بله) كان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة

و(زيد للطين بله) وكان شائعأ بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة

و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعأ بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.



قال شاعر وضمناً المثل:
خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله *** فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله

بنت الحواء
2013-09-06, 06:06 PM
بارك الله فيكم

الحياة أمل
2013-09-22, 09:57 AM
[...
توضيح جميل ~ وتصحيح مفيد
بآرك الرحمن فيكم
ونفع بكم
::/

ـآليآسمين
2013-09-23, 02:34 AM
أحسنتمـ ـآلـأنتقاء ..\
بيض الله وجهكمـ يومـ تسود فيه ـآلوجوه
دمتمـ في حفظ الباري
:111: