المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الأناشيد المصاحبة للمؤثرات البشرية


الحياة أمل
2013-09-13, 02:08 AM
أريد بيانا مفصلاً في حكم الأناشيد بصفة عامة والمصاحبة للمؤثرات البشرية أو الأناشيد التي تحوي إيقاعات وقد لا تفرق بينها وبين الموسيقى والأناشيد المصاحبة للدفوف ؟

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد .. فأسأل الله تعالى أن ينفع بهذا اللقاء وأن يبارك فيه..

الأصل في الأناشيد الحل والإباحة وقد كانت موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ( رفقا يا أنجشه بالقوارير ) يعني النساء وكان أنجشه صوته حسنا ،
وكان الصحابة لهم شيء من الأناشيد فكانوا ينشدون وخاصة في الأسفار وعند القيام بعض
الأعمال ونحو ذلك.
فالأصل في الأناشيد الحل والإباحة
لكن التوسع فيها توسعا يجعلها قريبة من الأغاني المحرمة هذا يجعل فيهاشبهة ربما إذا أصبحت قريبة من الأغاني أو أنه لا يكاد يفرق السامع بينها وبين الأغاني ربما تنتقل من حكم الإباحة لحكم التحريم.

الأناشيد المصاحبة للدفوف ؟
الدفوف الأصل فيها أنها من المعازف وذلك لما جاء في الصحيحين أن جاريتين كانتا تضربان بالدف عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكان ذلك في يوم عيد في بيت عائشة فدخل أبو بكر رضي الله عنه فقال : أمزمور الشيطان في بيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال عليه الصلاة والسلام : (دعهما فإن لكل أمة عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام ).
فقول أبي بكر رضي الله عنه : أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على أن الأصل في الدفوف أنها من المزامير،
وقد أقره النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الفهم، لكنه بين أن هناك مانعا يمنع من التحريم وهو أن اليوم كان يوم عيد
ولذا نحن نقول أن الدفوف الأصل فيها التحريم، لكن وردت الرخصة من الشريعة في عدة مواضع:
منها في العرس فيباح ضرب الدف فيه للنساء ،كذلك أيضا عند الحرب، وكذلك في العيد ، وعند قدوم الغائب هذه المواضع تستثنى فيجوز فيها الدف.
لكن في غير هذه المواضع فهي محرمة ومنه ما ذُكِرَ الدفوف التي تصحب الأناشيد .




باختصار من
الشيخ : سعد الخثلان - حفظه الله -

أبو صديق الكردي
2013-09-13, 04:45 AM
جزاك الله خيراً وبارك فيك

بنت الحواء
2013-09-16, 07:32 PM
http://im31.gulfup.com/Y8qIp.png