المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف الجمار وحكمة الرمي وحكمه


نسائم الهدى
2013-09-18, 06:05 PM
http://im42.gulfup.com/88Y0T.png (http://www.sunnti.com/vb/index.php)


- تعريف الجمار:
الجمار: واحدتها جمرة، وهي في الأصل الحصاة، ثم سمي الموضع الذي ترميفيه الحصيات السبع: جمرة، وتسمي الحصيات السبع: جمرة أيضًا، تسمية للكل باسم البعض(ينظر: المطلع، ص: 198)واختلف في سبب تسميتها جمرة، فقيل إنما سميت جمرة لاجتماع الناس بها، إذ من معاني الجمرة في اللغة الاجتماع، وقيل: لأن إبراهيم عليه السلام لما عرض له إبليس هناك، جمر من بين يديه أي: أسرع، والإجمار الإسراع، وقيل: سميت بذلكلأنها بالحصى، والعرب تسمي الحصى الصغار جماراً(ينظر: الحاوي الكـبير 4/ 195. ولسان العرب 4/ 147).
- الحكمة من الرمي:
لا يشرع الله شيئاً إلا لحكمة، علمها من علمها، وجهلها من جهلها(ينظر: شفاء العليل ص: 382) ؛ لأنهسبحانه وتعالي لا يأمر بالعبث؛ والرمي عبادة، وأصل العبادة الطاعة، وكل عبادة لها معني، لكن قد يفهمه المكلف، وقد لا يفهمه، فالحكمة في الصلاة التواضع والخضوع وإظهار الافتقار إلي الله- تعالي-، والحكمة في الصوم كسر النفس وقمعالشهوات، والحكمة في الزكاة مواساة المحتاج، وفي الحج إقبال العبد أشعث أغبر من مسافة بعيدة إلي بيت الله الذي فضله ورفع قدره، وقسم من العبادات لا يفهم معناهاكالسعي والرمي وغيرهما، فيكلف العبد بها وهو لا يفهم معناها لتحقق كمال الامتثال والانقياد لله رب العالين(ينظر: المجموع 8/ 243)
ويمكن أن يقال: إن الحكمة من رمي الجمار والسعي ظاهرة في قول النبي- صلي الله عليه وسلم-: «إنما جعل الطواف بالبيت، وفي الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله»( أخرجه أبو داود في المناسك، باب في الرمل (2/ 447)، والترمذي في الحج، باب ما جاء في كيف يرمي الجمار (3/ 246)، والدارمي في المناسك، باب الذكر عند رمي الجمار (2/ 71)، والحاكم(1/ 459)وصححه الترمذي والحاكم. ووافقه الذهبي) ، فتكون الحكمة: إقامة ذكر الله، وتعظيم الله عز رجل، وتمامالتعبد؟ لأن كون الإنسان يأخذ حصى ويضرب به هذا المكان يدل علي تمام انقياده إذأن النفوس قد لا تنقاد إلي الشيء إلا بعد أن تعرف المعني الذي من أجله شرع، وأما ما يذكر أن الرمي هنا إنما هو لإغاظة الشيطان، فإنه لا أصل له، وعلي هذا المفهوم:صار بعض الجهال إذا أقبل علي الجمرة أقبل بانفعال شديد، وغضب، محمر العينين،بل ربما رمي بالنعال أو الخشب أو نحوها(ينظر: الشرح الممتع 7/ 357).
- حكم الرمي:
رمي الجمار واجب بالسنة والإجماع.
أما السنة:فما ثبت في حديث جابر الطويل «... حتى أتي الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة»( أخرجه مسلم في كتاب الحج، باب حجة النبي صلي الله عليه وسلم حديث (2/ 892))
وقد قال- صلي الله عليه وسلم-: «لتأخذوا عني مناسككم»( أخرجه مسلم في كتاب الحج، باب استحباب رمي جمرة العقبة يوم النحر راكباً. وبيان قوله http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif: «لتأخذوا عني مناسككم»(2/ 943))
وأما الإجماع: فيقول بدائع الصنائع(2/ 136): (... أما الإجماع فلأن الأمة أجمعتعلي وجوبه ...)، وجاء في رحمة الأمة(ص: 231) : (والرمي وأجب




http://im42.gulfup.com/0AWBO.png (http://www.sunnti.com/vb/index.php)

ـآليآسمين
2013-09-20, 06:27 PM
جزآكـ الله خيرآ ..\
رضي الله عنكـ وارضاكـ عزيزتي
غفر الله لكـ
:111: