المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس 4 في ( لنتعلّم لغتنا معاً ) / الإعراب والبناء تعريفاً وأنواعاً وعلامات


محب العراق
2013-09-22, 02:58 PM
الدرس الرابع في ( لنتعلّم اللغة العربية معاً ) / الإعراب و البناء تعريفاً وأنواعاً و علامات

(( مقدمة في الإعراب و البناء ))
حين تنتظم الكلمات في الجملةِ فمنها ما يتغيّر آخره باختلاف موضعه في الجملة بفعل اختلاف العوامل التي تسبقه فيُسمّى ((معرباً ))// ومنها كلمات لا يتغيّر آخرها وإنْ اختلفت العوامل الداخلة عليه ويُسمّى (( مبنيّاً ))
ونخلص من ذلك إلى ما يأتي:

الإعراب : هو أثرٌ يحدثهُ العاملُ في آخر الكلمة فيتغيّر آخره بتغيّر العوامل الداخلة عليه ، فيكونُ ( مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً أو مجزوماً ) / والمعرب هو (( كلّ الأسماء و الفعل االمضارع ) عدا حالات خاصة يأتيان فيها .

البناء : هو ما يلزمُ آخرهُ حالةً واحدةً فلا يتغيّر وإن اختلفت العوامل الداخلة عليه ؛ وهو ( الفعل الماضي و الأمر وبعض الأسماء وبعض حالات المضارع ).

تنبيه : الإعراب في الاسماء أصلٌ ، لِأنّ العوامل تؤثر فيها فتجعلها في معانٍ مختلفة نحتاج إلى التمييز بينها فمنها الفاعل والمفعول به وغيرها ، وبناء الأسماء عارضٌ في حالات خاصة ؛ وأمّا البناء فهو أصلٌ في الحروف والأفعال لِأنّ العوامل لا تؤثر فيها فلا تختلف معانيها ، وإعراب المضارع عارضٌ لا أصل .

أنواع الإعراب و البناء ؛ وعلامات كلٍّ منهما :

أنواع الإعراب : للإعراب أنواعٌ أربعةٌ ؛ هي : ( الرفع و النصب و الجرّ و الجزم )
تنبيه : الرفع والنصب مشتركٌ بين الإسم والمضارع ./ والجرّ مختصٌّ بالأسماء. / والجزم مختصٌّ بالمضارع .

أقسام الإعراب : ينقسم الإعراب من حيث وجود العلامة وعدمها إلى :
1/ الإعراب اللفظي ( الظاهر ) : وهو ما تكون حركتهُ ظاهرةً لا يمنع من النطق بها مانع ، ويكون في الاسم والمضارع الصحيحين غير المعتلين غالباً ، مثل يلعبُ محمدٌ ، شاهدت محمداً ، سلّمت على محمّدٍ ، ف ( يلعبُ ) مضارع مرفوع علامته الضمة الظاهرة ، و ( محمّدٌ ) فاعل مرفوع علامته الضمة الظاهرة ، و ( محمّداً ) مفعول به منصوب علامته الفتحة الظاهرة ، و ( محمدٍ ) اسم مجرور علامته الكسرة الظاهرة .
2/الإعراب التقديري : وهو أثر غير ظاهر يمنع من التلفّظ بحركته مانع ، ويكون في ( الاسم والمضارع المعتلين ( المعتل الذي ينتهي بالألف أو الواو أو الياء ) ، والمانع والسبب في إمتناع التلفظ بالحركة الإعرابية هو ( التعذر ، ويختصّ بالمعتل بالألف ، والثقل ويختصّ بالمعتل بالواو والياء ، والمناسبة وهو خاصّ بالاسم المضاف إلى ياء المتكلّم في حالتي الرفع والنصب ويحرّك الاسم بالكسر مناسبةً للياء ) ؛ مثال كلّ ذلك في قولنا : يدعو الفتى و القاضي شاهدي ؛ ف ( يدعو ) مضارع مرفوع علامته الضمة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، ( الفتى ) فاعل مرفوع علامته الضمة المقدّرة على الألف للتعذّر ، القاضي اسم معطوفٌ على الفاعل مرفوع علامته الضمة المقدّرة على آخره الياء للثقل ، شاهدي مفعول به منصوب بفتحة مقدّرة على ماقبل ياء المتكلّم وتحرّك بالكسر مناسبةً للياء وهو مضاف والياء في محل جرّ بالإضافة.

تنبيه : ومن الإعراب بالحركات المقدّرة الألفاظ والجمل التي تُحكى حكاية في اللفظ أو الكتابة ، فعندما نقول : (كتب : فعلٌ ماضٍ) ؛ ف ( كتب ) هنا مبتدأ مرفوع بضمة مقدّرة على الحكاية علماً أصلها فعل وما بعدها خبرٌ لها ؛ ومثل ) كتبت : يلعب) ، ف ( يلعب ) مفعول به منصوب علامته الفتحة المقدرة على الحكاية .
3/ الإعراب المحلّي : وهو ما لم يكن ظاهراً و لا مقدّراً ، فيعُرب في محلّ ( رفع أو نصب أو جرّ أو جزم ) بلا حركات ظاهرة ولا مقدّرة ؛ ويكون في الأسماء المبنية مثل ( الضمائر و اسم الإشارة و اسم الموصول و والمنادى العلم و واسم لا النافية للجنس ) وسيأتي الكلام عن كلٍّ منها في موضعها ؛ مثل : أكرمتُ هذا الذي نجح / التاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، هذا : اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول به ، الذي : اسم موصول في محل نصب بدل من المفعول به ( هذا ) .

الأسماء المبنية و سبب بنائها : الاسم لا يُبنى إلاّ إذا أشبه الحرف شبهاً قويّاً ؛ والشبه ثلاثة:
1/ الشبه الوضعي ( في الشكل والصورة ) مثل الضمائر وأسماء الإشارة فمنها مايكون على حرف واحد ومنها على حرفين ومنها مايكون على ثلاثة أحرف ؛ 2/ الشبه المعنوي مثل أسماء الشرط فهي بمعنى ( إنْ ) وأسماء الإستفهام فهي بمعنى ( هل و الهمزة ) ؛ 3/ الشبه في الإستعمال ؛ فمن الأسماء مايشبه الحرف في التأثير فيما بعده وعدم التأثر فيما قبله وهذا ما يكون في أسماء الأفعال مثل ( هيهات و صه و مه و آمين .....) / وهناك شبه للحرف في الإفتقار لما بعده ليتّضح معناه كما هو حال الأسماء الموصولة فهي بحاجة لجملة الصلة بعدها لكي يتضح معناها ،وكذلك أسماء الإشارة وإذْ و إذا و كم وأيّ وكلّ الأسماء المبهمة التي تفتقر لما بعدها ، نقول : وصل الذي فاز ( فلا نستطيع حذف فاز ) و مثل : ( وصلت إذْ انطلق القطار ) فلا نستطيع حذف ( انطلق القطار ) وهذا مثل الحرف تماماً فلا نستطيع حذف ما بعده .

علامات الإعراب : للإعراب ثلاث علامات هي : ( الحركة و الحرف و الحذف )

أوّلاً : الحركة : وهي ثلاث ( الضمّة و الفتحة و الكسرة )
ثانياً : الحرف : وهي أربع ( الواو و الألف و الياء و النون )
ثالثاً : الحذف نوعان : وهو قطع الحركة ( السكون ) ، قطع الحرف ( الواو و الألف و الياء و النون ) .

علامات الإعراب وفقاً للحالة الإعرابية كما يأتي :

1/ علامات الرفع : وله أربع علامات هي ( الضمّة و الواو الألف و النون ) والضمّة هي الأصل .
2/ علامات النصب : وله خمس علامات هي ( الفتحة و الألف و الياء و الكسرة و حذف النون ) والفتحة أصل
3/ علامات الجرّ : وله ثلاث علامات هي ( الكسرة والفتحة و الياء ) والكسرة هي الأصل .
4/ علامات الجزم : وله ثلاث علامات هي ( السكون و حذف حرف العلّة وحذف النون ) .

أنواع البناء : للبناء خمسةُ أنواع هي ( السكون و الضّم و الفتح و الكسر والحذف ) هي نفسها حالة البناء وعلامته عدا الحذف الذي يحصل في فعل الأمر إذا كان من الأفعال الخمسة فعلامته حذف النون وسوف يأتي توضيحه .

تتوقف معرفة ماتُبنى عليه ( الأسماء والحروف )على السماع والنقل الصحيحين وليس لها ضابطٌ وقياس مثل ذلك 1// ( لم و لن و مَنْ و ما ......) فهي مبنية على ( السكون ) /2/ ( حيثُ ... ) مبني على الضّم. //
3/ ( أينَ و كيفَ ....) مبني على ( الفتح )/// 4/ هؤلاءِ .... /مبني على ( الكسر ).

أمّا الأفعال فسنوضح علامات بنائها مفصّلاً مع الأفعال ( الماضي و الأمر و المضارع ) في در سنا القادم إنْ شاء الله .

.................................................. .................................................. ....................
إلى هنا ينتهي درسنا الرابع ، إلى لقاءٍ في درسنا الخامس ( الأفعال المبنيّة وعلامات بنائها مع مقدمة عن الاسماء المعربة وعلاماتها ) في يوم الأربعاء الموافق 2013/9/25 إنْ شاء الله تعالى .....



http://images.findicons.com/files/icons/984/misto/128/arrow_down.png
فهرس الدروس السابقه (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9255)

الحياة أمل
2013-09-22, 03:40 PM
[...
درس ممتع ~ وطرح سهل ومبسط
جزآكم الله خيرآ أستآذنآ
دُمتم موفقين
::/

العراقي
2013-09-22, 04:15 PM
بارك الله فيك استاذنا
فعلا دروس قيمه
واستفدنا الكثير , احيانا امور بسيطة لكن نسيناها سبحان الله

جزاكم الله خيرا على ما تقدمون
نفع الله بكم

نسائم الهدى
2013-09-22, 06:32 PM
باركـ الله فيكم اخي

دروس مفيدة

جزاكم الله خيـراً

أم سيرين
2013-09-22, 10:52 PM
بارك الله فيكم استاذنا ونفع بكم

دروس طيبة ومتيسرة الفهم

أبو صديق الكردي
2013-09-23, 04:56 AM
جزاك الله خيراً
طريقة سهلة ومبسطة وجهد مشكور

فجر الإنتصار
2013-09-23, 11:46 AM
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
درسٌ قيم .. حفظكم الله أخي الكريم وسدد خطاكم

ـآليآسمين
2013-09-24, 01:57 AM
ما شاء الله ..\
أحنست استاذنا الفاضل , شكر الله جهودكمـ ـآلقيمة
نسأل الله جل و علا أن يباركـ في علمكمـ و يباركـ في عمركمـ
حفظكمـ الرحمن
:111:

ام عبد المجيد
2013-09-24, 11:12 AM
بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل وفي جهودكم

نفعنا الله بعلمكم , وفقكم الله وسدد خطاكم

مناي رضا الله
2013-09-24, 08:12 PM
جزاك الله خير استاذنا الفاضل