المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين ( ومنها تأكلون ) و ( منها تأكلون ) في القرآن الكريم


محب العراق
2013-09-22, 06:13 PM
ورد قوله تعالى (ومنها تأكلون) في القرآن الكريم في خمسة مواضع اربعة منها بالواو وموضع واحد بلا واو ، و هي:

1. سورة النحل (وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5))
2. سورة المؤمنون (فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19))
3. سورة المؤمنون (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21))
4. سورة غافر (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79))
وورد قوله (منها تأكلون) مرة واحدة في سورة الزخرف (لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73))

والفرق بين التعبيرين أنّ قوله تعالى (منها تأكلون) التي وردت في سورة الزخرف هي في سياق الكلام عن الجنّة وفيها الفاكهة هي للأكل فقط ولا يستفاد منها بشيء آخرلذلك لم يأتي بالواو العاطفة لخصوصية الأكل هنا فقط ، فضلاًعن قوله ( فاكهةً ) بالمفرد على خلاف قوله تعالى ( فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون ) المؤمنون 19 وقوله منافع في ( لكم فيها منافع كثيرة ) المؤمنون 21 فقد جاء بالواو التي تفيد مطلق الجمع ليناسب بين الجمع والكثرة في سورة (المؤمنون ) ولم يأتي بالواو في سورة الزخرف التي قال فيها ( فاكهة كثيرة ) .

أمّا في الآيات التي وردت فيها الواو قبل الجملة (ومنها تأكلون) هي في أنعام وفاكهة الدنيا المتنوعة من جنات واعناب ومنافع و فواكه أخرى.

فالأنعام يستخدمها الإنسان إما للركوب أو التجارة أو الانتفاع بلبنها أو أكلها فالأكل جزء من منافع الأنعام في الدنيا.

وبالنسبة للفواكه في الدنيا فقد تُؤكل أو يؤخذ عصيرها أو يصنّع منها مربيات أو الخلّ أو غيرها فإذن أكلُها هو جزء من عدة فوائد استفاد الناس بها في الدنيالذلك جاء بالواو عطف على تلك الفوائد المتعددة وليست خاصة بمنفعة ثمرة واحدة .

فسبحان الله وتعالى وصدق الله العظيم (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) النساء) ويا لِدِقّة التعبير القرآني الذي يغيّر فيه حرف واحد معنى الآية كلها ولا عجب أن تحدّى الله تعالى به فطاحل اللغة من العرب (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) البقرة)

نسائم الهدى
2013-09-22, 06:52 PM
بارك الله فيكم واثابكم..

الحياة أمل
2013-09-23, 03:32 AM
[...
مآشآء الله
لفتة دقيقة ونفيسة
ضبط مثل هذه المعآني يسآعد على ضبط الآيآت في الحفظ
أسعدكم الله وأجزل ثوآبكم
::/

محب العراق
2013-09-25, 03:45 PM
نشكر مروركم الكريم

ـآليآسمين
2013-09-25, 05:56 PM
أحسنتمـ ـآلطرح ..\
جزاكمـ الله خيرا و سدد خطاكمـ
:111: