آخر 10 مشاركات
معركة حارم           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

منتدى اللغة العربية والبلاغة كل ما يتعلق باللغة العربية وعلومها , لمسات بيانية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-09-24, 11:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محب العراق
اللقب:
رئيس قسم - مُجاز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 379
المشاركات: 5,495 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 1454
محب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud of

الإتصالات
الحالة:
محب العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
Ss7008 الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلاماته

الدرس الخامس في ( لنتعلمَ لغتنا معاً )
/ بناء الأفعال وعلاماتها ، ورفع المضارع وعلاماته .
مقدمةٌ :
الفعل كلّه مبنيٌّ و لا يعرب منه إلاّ ما أشبه الاسم والمقصود به ( المضارع ) وقد أوضحنا شبه المضارع للاسم في درس سابق ؛ والأفعال المبنية هي الماضي و الامر مطلقاً ، والمضارع مع ما يلزم بنائه ،
وتفصيل ذلك فيما يأتي :

أوّلاً : بناء الفعل الماضي وعلاماته :

1/ الفتح : يُبنى الفعل الماضي على ( الفتح ) وهو الأصل في بنائه ، ويكون ذلك في موضعين :
أ / إذا كان مجردا من الضمائر ( تاء الفاعل ، واو الجماعة ، نا المتكلمين ، نون النسوة ) نحو : كتبَ ، تباركَ ، انطلقَ ، شاركَ ....
ب / إذا اتصل بالفعل لماضي ضميرُ الرفعِ ( الف الإثنين ) فقط ، نحو : كتبَا ، انطلقَا ...

تنبيه 1 : إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر بالألف ( فيُبنى على فتحة مقدّرة على آخره للتعذر ) نحو : رمى ، // فإنْ اتصلت به تاء التأنيث الساكنة بعد الألف فتحذف الألف لالتقاء ساكنين ( الألف و التاء ) ، نحو : رمى+ تْ = رمتْ ، ويعرب ( فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء ساكنين .

تنبيه 2 : إذا كان الماضي معتلّاً بـ ( الواو والياء ) فحكمه كالصحيح الآخر وإنْ اتصلت به تاء التأنيث الساكنة أيْ : ( مبنيٌّ على الفتح الظاهر في آخره نحو : سروَ ، سروَتْ / رضيَ ، رضيتْ .

2 / السّكون : يبنى الماضي على ( السكون) إذا اتصل به ضميرٌ من ضمائر الرفع المتحرّكة الآتية ( تاء الفاعل ، نا المتكلمين ، نون النسوة ) نحو : كتبْتُ ، شاركْتُ ، كتبْنا ، شاركْنا ، كتبْنَ ، شاركْنَ .


تنبيه
1 / علّة بناء الماضي على السكون هنا هي ( كراهية اجتماع أربع متحركات في كلمة واحدة )

تنبيه
2 / إذا كان الماضي معتلاً بالألف وتتصل به هذه الضمائر أعلاه ،فتقلب الألف إلى ياء إنْ كانت رابعةً فصاعداً نحو : أعطيتُ ، استحييتُ // أو كانت الألف ثالثةً أصلها ياء نحو : أتيتُ // أمّا إذا كانت الألف ثالثةً وأصلها الواو فتردُّ إليها الواو فقط نحو : علا ، سما ( أصلها : علو ،سمو ) + ( تاء الفاعل ، نا ، نون النسوة ) = علوتُ سموتُ / علونا سمونا / علونَ سمونَ .
أمّا إذا كان الماضي معتلاً بالواو أو الياء فيُبنى على السكون ويبقى على حاله دون تغيير نحو : سرو + ( تاء الفاعل ، نا ، نون النسوة ) = سروتُ ، سرونا ، سرونَ / فهو مبني على السكون لاتصالهِ بضمير رفع متحرّك .

3/ الضّم : يبنى الماضي على ( الضّم ) وذلك إذا اتصلت به ( واو الجماعة ) ، وعلّةُ ذلك ( لِأنّ واو الجماعة حرف مدّ يقتضي أنْ يكون قبله حركةٌ تجانسه وهي ( الضّمة ) ، فيبنى على الضّم نحو : كتب + وا = كتبُوا ...


تنبيه
1 / هذه الألف التي تلحق واو الجماعة هي ليست أصلاً في الضمير وإنّما هي الألف الفارقة التي يُؤتى بها مع واو الجماعة تفريقاً بين واو الجماعة ( والتي هي ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل في نحو( كتبوا الدرس ) ) عن ( الواو التي هي 1 /علامة لجمع المذكر السالم في نحو ( كاتبو الدرس ) الذي تسقط منه النون عند إضافته ، و 2 / تفريقاً أيضاً عن الواو التي هي حرف علّة أصل في بنية الأفعال ولا يدل على الجمع في نحو ( يدعو ) .

تنبيه
2 / إذا كان الفعل الماضي معتلاً بـ ( الألف ، الواو ، الياء ) فعند اتصاله بواو الجماعة تحذف منه أحرف العلة لالتقاء ساكنين ، ويبنى الفعل على الضمة المقدّرة على ( الألف و الواو والياء ) ، نحو : سعى + وا = سعوا وهكذا ....

ثانياً
:بناء فعل الأمر وعلاماته:

1 / السكون : وهو الأصل في بناء فعل الأمر ، وذلك في موضعين :


أ
/ إذا كان فعل الأمر صحيح الآخر ، ولم يتّصل به شيء ، نحو : اكتبْ ، العبْ

ب
/ إذا اتصل بفعل الأمر الضمير ( نون النسوة ) ، اكتب + نَ = اكتبْنَ ....
2 / حذف الآخر : وذلك إذا كان الأمر معتلاً ، نحو ( ادعُ ، اسعَ ، ارمِ ) فعل امر مبني بحذف الآخر لأنه معتلّ ؛ أصله في المضارع ( يدعو ، يسعى ، يرمي ) .

3 / حذف النون : وذلك إذا كان الأمر متصلاً بضمائر الرفع ( الف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) ؛نحو : اكتبا ، اكتبوا ، اكتبي ) ، أي : ( أصله من الأفعال الخمسة في المضارع ؛ يكتبان ،تكتبان ، يكتبون ،تكتبون ، تكتبين ) .


4/ الفتح : يبنى الأمر على الفتح وذلك إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد ( نّ ،نْ ) ، نحو : اكتبَنَّ ، اكتبَنْ .

تنبيه : يبنى الأمر على حذف النون إذا اتصلت به الف الاثنين وبعدها نون التوكيد مع بقاء الألف وكسر نون التوكيد ليماثل المثنى نحو : اكتب + ا ن+ نّ = اكتبانِّ ؛؛؛؛ أمّا إذا كان الامر متصلاً ب ( واو الجماعة و نون النسوة ) واتصلت به نون التوكيد فيبنى على ( حذف النون أيضاً مع حذف واو الفاعل وياء المخاطبة لالتقاء ساكنين ( سكون الواو والياء مع سكون نون التوكيد ) نحو: اكتبوا + نّ = اكتبُنَّ ( فعل امر مبني على النون المحذوفة ، والفاعل الواو المحذوفة لالتقاء ساكنين ، ونون التوكيد : حرف توكيد لا محل له من الإعراب ) // اكتبي + نَّ = اكتبِنَّ ( فعل امر مبني على النون المحذوفة ، والفاعل الياء المحذوفة لالتقاء ساكنين ونون التوكيد لامحل لها من الإعراب ) .

ثالثاً
: بناء المضارع وعلاماته : يبنى الفعل المضارع في موضعين لا غير وهما :

1/ إذا اتصل بالفعل المضارع الضمير ( نون النسوة ) فيبنى على ( السكون ) {قلت نون النسوة ضمير وهو في محل رفع فاعل وبذلك نميزها عن نوني التوكيد من حيث موقعها في الإعراب وأنّها مبنية بالفتح بلا شدّة } نحو : يكتبُ + نَ = يكتبْنَ ، أمّا نون التوكيد فهي حرف لا محلّ له من الإعراب .
2 / إذا اتصل بالفعل المضارع إحدى نوني التوكيد ( الثقيلة المضعّفة بالفتح ( نَّ ) أو الخفيفة الساكنة ( نْ ) فيبنى على ( الفتح ) بشرط أن يكون اتصال المضارع مع النون مباشر بلا فاصل نحو : يكتبُ + نَّ = يكتبَنَّ ، يكتبُ + نْ = يكتبَنْ { في بعض المواضع تقلب نون التوكيد الخفيفة ألفاً ليسهل الوقف عليها وهذا ما ورد في القرآن الكريم ( كلّا لئن لم ينتهِ لنسفعَا بالناصية ) العلق 15 } .

إعراب الفعل المضارع وعلاماته :

يعرب الفعل المضارع إذا لم تتصل به نون النسوة ولا نونا التوكيد ، فيكون معرباً تتغير حركاته الإعرابية وفقاً للعوامل التي تدخل عليه من حيث ( الرفع و النصب و الجزم ) و لا يجرُّ أبداً لأنّ الجرّ من خصائص الأسماء والجزم من خصائص المضارع .

وحالات إعراب المضارع مع علاماته ما يأتي :

أوّلاً
: رفع المضارع وعلاماته : يرفع المضارع إذا تجرّد من النواصب (( أي أدوات النصب ليس المقصود أهل السنة كما ينعتنا الشيعة ) ، وأدوات الجزم ، ويُعدّ هذا من العوامل المعنوية مثلما يُرفع المبتدأ بالإبتداء بالكلام ( فالرافع للمبتدأ والمضارع عامل معنوي وليس لفظي بأداة ) .

أمّا علامات رفع المضارع فهي :


1 / الضّمّة الظاهرة : وذلك إذا كان المضارع صحيحَ الآخر وليس من الأفعال الخمسة نحو : يكتبُ ، يلعبُ ( يكتبُ : فعل مضارع مرفوع لتجرّده من النواصب والجوازم ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنّه صحيح الآخر ) .

2 / الضّمّة المقدّرة : وذلك إذا كان المضارع معتلَّ الآخر ، وتقدّر الضمّة للتعذّر مع الألف نحو : يسعى // وتُقدّر الضمّة للثقل مع الياء و الواو نحو : يدعو ، يرمي .

3 / ثبوت النون : وذلك إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة وهو كل مضارع أُضيفت له الف الاثنين للغائب وللمخاطب نحو ( يكتبان و تكتبان ) أو واو الجماعة للغائب و للمخاطب ( يكتبون و تكتبون ) أو ياء المخاطبة ( تكتبين ) ، ( فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع لتجرّده من النواصب والجوازم مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ).

4 / حذف النون : وهي حالةٌ خاصّةٌ حين يكون المضارع من الأفعال الخمسة وتتصل به نون التوكيد ، فيعرب المضارع بالرفع لمجيء فاصل بينه وبين النون وهذا الفاصل ضمائر الفاعل ( الف الاثنين و واو الجماعة وياء المخاطبة ) فيرفع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال ( أي توالي أكثر من نون ) وتحذف بعدها ضمائر الفاعل ( واو الجماعة و ياء المخاطبة ) لالتقاء ساكنين ، وتبقى الألف لخفّتها ، نحو : يكتبون + نّ = { يكتبُنّ } ( فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع وعلامته النون المحذوفة لتوالي الأمثال والفاعل الواو المحذوفة لالتقاء ساكنين ) /// تكتبين + نَّ = { تكتبِنَّ } ( فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع وعلامته النون المحذوفة لتوالي الأمثال والفاعل ياء المخاطبة المحذوفة لتوالي الأمثال ) /// تكتبان + نَّ = { تكتبانِّ } ( فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع وعلامته النون المحذوفة لتوالي الأمثال والف الاثنين ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل ( الألف لم تحذف لخفّتها وكُسِرتْ نون التوكيد لتماثل نون المثنى المكسورة في الأسماء ) ؛؛؛ { أخي العزيز : هناك طريقة سهلة لمعرفة المحذوف والأصل في هذه المسألة وهي ( إذا كان قبل نون التوكيد ( ضمة ) مثل ( يكتبُنَّ ) فأصل الفعل ( يكتبون ) ، وإن كان ماقبل نون التوكيد ( كسرة ) مثل ( تكتبِنَّ ) فأصل الفعل ( تكتبين ) وأمّا إن كان ما قبل نون التوكيد (الفتحة ) نحو ( تكتبَنَّ ) فهذا الفعل ليس من الأفعال الخمسة وليس معرباً أبداً وإنّما هو مبنيٌّ على الفتح لاتصاله بالنون مباشرةً بلا فاصل بينهما }}.

.................................................. ......................................

إلى هنا ينتهي درسنا الخامس ؛ وسيكون لنا لقاءٌ معكم ( إنْ شاء الله تعالى ) في يوم الأحد الموافق 2013/9/29 ، مع درس ( نصب المضارع وعلاماته ) ...
.................................................. ........................................




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : منتدى اللغة العربية والبلاغة











توقيع : محب العراق

ألا كلُّ شئٍ ماخلا اللهَ باطلُ.............وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائلُ

عرض البوم صور محب العراق   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 02:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ـآليآسمين
اللقب:
المشــرفة العـــآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 16
المشاركات: 18,783 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 254
نقاط التقييم: 695
ـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ـآليآسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

ما شاء الله .. درس ممتاز يستاهل رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات
يعطيكـ ـآلعافية استاذنا .. اثقل الله بها ميزان حسناتكـ
جزاكـ الله خيرا












عرض البوم صور ـآليآسمين   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 02:51 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بنت الحجاز
اللقب:
:: فآرس أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 378
المشاركات: 252 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 50
بنت الحجاز will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بنت الحجاز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

جزاكم الله خيرا على الافادة
رغم أن النحو والاعراب بالذات أثقل شئ على قلبي
بوركتم












عرض البوم صور بنت الحجاز   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 04:08 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو صديق الكردي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 357
العمر: 48
المشاركات: 1,088 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 656
أبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
أبو صديق الكردي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

جزاك الله خيراً وبارك فيك وأحسن إليك












عرض البوم صور أبو صديق الكردي   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 01:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أم سيرين
اللقب:
:: فآرس أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 311
المشاركات: 409 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 57
أم سيرين will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
أم سيرين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

جزاك الله خيرا أستاذنا وبارك فيك












توقيع : أم سيرين

"كن مبتسما على الرغم من الآلام والأثقال فهذا هدي أهل الرضى واليقين

"<3 ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله <3 "

عرض البوم صور أم سيرين   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 06:29 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو مالك
اللقب:
:: ضيف أهل السنة ::

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 719
العمر: 31
المشاركات: 7 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ابو مالك will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ابو مالك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

جزاكـ الله خيرا












عرض البوم صور ابو مالك   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-25, 08:31 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
رشا ديالى
اللقب:
:: ضيف أهل السنة ::

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 462
المشاركات: 4 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
رشا ديالى will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
رشا ديالى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

يعطيكـ ـآلعافية












عرض البوم صور رشا ديالى   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-26, 12:46 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات


[...
بوركت جهودكم
وفقكم الرحمن لكل خير
::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-26, 12:42 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ام عبد المجيد
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 233
العمر: 46
المشاركات: 1,115 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 865
ام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ام عبد المجيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

سلسلة دروس نافعة ومفيدة , فهي تذكرنا ما نسينا وتعلمنا ما جهلنا

بورك سعيكم وجهدكم












توقيع : ام عبد المجيد

رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات





رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

عرض البوم صور ام عبد المجيد   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-27, 04:26 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
العراقي
اللقب:
المدير العـآم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 3
المشاركات: 9,247 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2737
العراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : منتدى اللغة العربية والبلاغة
افتراضي رد: الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلامات

نفعنا الله بما ذكرتم وعلمتم
دروس نافعه جدا واستفدنا الكثير منها

بارك الله فيك استاذنا الغالي












عرض البوم صور العراقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الدرس 5 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / بناء الأفعال وعلاماتها و رفع المضارع وعلاماته


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
الدرس 17 في ( لِنتعلّمَ لغتَنا معاً ) / المفعول به أقسامُه و أحكامُه .
الدرس 12 في ( لنتعلمَ لغتنا معاً ) / المبني للمجهول و نائب الفاعل
الدرس 11 في ( لنتعلّمَ لغتَنا معاً ) / الفاعل أحكامه و أنواعه
الدرس 7 في ( لنتعلمَ لغتنا معاً ) / المضارع المجزوم / أدواته وعلامات جزمه
الدرس 6 في ( لنتعلمَ لغتَنا معاً ) / المضارع المنصوب أدوات نصبه و علاماته


الساعة الآن 07:00 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML