آخر 10 مشاركات
عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء           »          الالية الجديدة للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه           »          إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

القصص والامثال القصص والعبر , المواعظ , الامثال , الحِكَم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-12-02, 04:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محب العراق
اللقب:
رئيس قسم - مُجاز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 379
المشاركات: 5,495 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 1454
محب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud of

الإتصالات
الحالة:
محب العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القصص والامثال
Berigh10 قصةٌ في حديثٍ نبويٍّ ( أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام )

قصّةٌ في حديثٍ نبويٍّ ( أصحابُ الأخدود والساحر والراهب والغلام )


***********************

أورد الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الزهد: باب قصة اصحاب الاخدود والساحر والراهب والغلام
:

حدثنا هداب بن خالد. حدثنا حماد بن سلمة. حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن ابي ليلى، عن صهيب؛ ' ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

"كان ملك فيمن كان قبلكم. وكان له ساحر. فلما كبر قال للملك: اني قد كبرت. فابعث الي غلاما اعلمه السحر. فبعث اليه غلاما يعلمه. فكان في طريقه، اذا سلك، راهب. فقعد اليه وسمع كلامه. فاعجبه. فكان اذا اتى الساحر مر بالراهب وقعد اليه. فاذا اتى الساحر ضربه. فشكا ذلك الى الراهب. فقال: اذا خشيت الساحر فقل: حبسني اهلي. واذا خشيت اهلك

فقل: حبسني الساحر. فبينما هو كذلك اذ اتى على دابة عظيمة قد حبست الناس. فقال: اليوم اعلم الساحر افضل ام الراهب افضل؟ فاخذ حجرا فقال: اللهم! ان كان امر الراهب احب اليك من امر الساحر فاقتل هذه الدابة. حتى يمضي الناس. فرماها فقتلها. ومضى الناس.

فاتى الراهب فاخبره. فقال له الراهب: اي بني! انت، اليوم، افضل مني. قد بلغ من امرك ما ارى. وانك ستبتلى. فان ابتليت فلا تدل علي. وكان الغلام يبرئ الاكمه والابرص ويداوي الناس من سائر الادواء. فسمع جليس للملك كان قد عمي. فاتاه بهدايا كثيرة. فقال: ما ههنا لك اجمع، ان انت شفيتني. فقال: اني لا اشفي احدا. انما يشفي الله. فان انت امنت بالله دعوت الله فشفاك. فامن بالله. فشفاه الله. فاتى الملك فجلس اليه كما كان يجلس.

فقال له الملك: من رد عليك بصرك؟ قال: ربي. قال: ولك رب غيري؟ قال: ربي وربك الله. فاخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام. فجئ بالغلام. فقال له الملك: اي بني! قد بلغ من سحرك ما تبرئ الاكمه والابرص وتفعل وتفعل. فقال: اني لا اشفي احدا. انما يشفي الله. فاخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب. فجئ بالراهب. فقيل له: ارجع عن دينك. فابى. فدعا بالمئشار. فوضع المئشار على مفرق راسه. فشقه حتى وقع شقاه. ثم جئ بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك. فابى. فوضع المئشار في مفرق راسه. فشقه به حتى وقع شقاه. ثم جئ بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك. فابى. فدفعه الى نفر من اصحابه فقال: اذهبوا به الى جبل كذا وكذا. فاصعدوا به الجبل. فاذا بلغتم ذروته، فان رجع عن دينه، والا فاطرحوه.

فذهبوا به فصعدوا به الجبل. فقال: اللهم! اكفنيهم بما شئت. فرجف بهم الجبل فسقطوا. وجاء يمشي الى الملك. فقال له الملك: ما فعل اصحابك؟ قال: كفانيهم الله.

فدفعه الى نفر من اصحابه فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور، فتوسطوا به البحر. فان رجع عن دينه والا فاقذفوه. فذهبوا به. فقال: اللهم! اكفنيهم بما شئت. فانكفات بهم السفينة فغرقوا. وجاء يمشي الى الملك.

فقال له الملك: ما فعل اصحابك؟ قال: كفانيهم الله. فقال للملك: انك لست بقاتلي حتى تفعل ما امرك به. قال: وماهو؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد. وتصلبني على جذع. ثم خذ سهما من كنانتي. ثم ضع السهم في كبد القوس. ثم قل: باسم الله، رب الغلام. ثم ارمني. فانك اذا فعلت ذلك قتلتني.

فجمع الناس في صعيد واحد. وصلبه على جذع. ثم اخذ سهما من كنانته. ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال: باسم الله، رب الغلام. ثم رماه فوقع السهم في صدغه. فوضع يده في صدغه في موضع السهم. فمات.

فقال الناس: امنا برب الغلام. امنا برب الغلام. امنا برب الغلام. فاتى الملك فقيل له: ارايت ما كنت تحذر؟ قد، والله! نزل بك حذرك. قد امن الناس فامر بالاخدود في افواه السكك فخدت. واضرم النيران. وقال: من لم يرجع عن دينه فاحموه فيها. او قيل له: اقتحم. ففعلوا حتى جاءت امراة ومعها صبي لها فتقاعست ان تقع فيها.

فقال لها الغلام: يا امه! اصبري. فانك على الحق".


****************








المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : القصص والامثال











توقيع : محب العراق

ألا كلُّ شئٍ ماخلا اللهَ باطلُ.............وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائلُ

عرض البوم صور محب العراق   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-02, 08:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب العراق المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: قصةٌ في حديثٍ نبويٍّ ( أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام )






انتقآء قيّم كمآ تعودنآ منكم
كتب ربي أجركم .. ويسر أمركم
...~












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

قصةٌ في حديثٍ نبويٍّ ( أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام )


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
هل تعلم كيف يعرف العراف والساحر اسمك ومعلومات عنك؟؟
قصةٌ و عبرة : وصية ملك لقائد الجند
قصةٌ و عِبَر ( إبليس والرجل الغاضب )
قصةٌ في حديثٍ نبوي
من روائع التراث الأدبى (الملك والغلام والزوجة العفيفة )


الساعة الآن 01:54 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML