آخر 10 مشاركات
حِفْظِ الله تعالى لدين الإسلام وتحريف النصرانية / أ.د علي بن محمد الغامدي           »          كيف يمكن التوفيق بين الحديثين: (خالد سيف الله المسلول) وبين (اللهم إني أبرأ إليك مما           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          هل ثبتت أحاديث في المهدي وما هي - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          مـــلامـــــح الخـيـانـــــة           »          من أجمل ابيات الغزل           »          الناس كثير والتّقيّ منهم قليل           »          تواضع العلماء           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          ركاكة استعمال (بالتّالي) في الكلام


منتديات أهل السنة في العراق

المطبخ و الديكور المنزلي وصفات تحضير الطعام , الوجَبات , الاثاث , الديكورات المنزليه



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-02-15, 08:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ام عبد المجيد
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 233
العمر: 46
المشاركات: 1,115 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 865
ام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to beholdام عبد المجيد is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ام عبد المجيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المطبخ و الديكور المنزلي
Flower القرنفل.. الكنز المفقود

يُعرَف القَرَنفُل في بعض الدُّوَلِ العربيَّة باسم مسمار، وهو شجرةٌ صغيرة الحجم، جميلة المنظر، دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعُها إلى 12 مترًا، وهي تُعطِي مجموعةً كثيرة من الأزهار ذات اللون القرمزي، ولأوراقها رائحةٌ عطريَّة طيِّبة، وأمَّا البراعم الزهريَّة فذات لون أخضر يتحوَّل عند النُّضج إلى اللون الأحمر، ثم يصبح بُنِّيَّ الشَّكل بعد جَفافِها، وتكون البراعم عندئذٍ سهلة الكسر، وتُشبِه شكل المسمار إلى حدٍّ كبير.
يكون القَرَنفُل زهري اللون قبل أنْ ينضُج، ويتحوَّل لونه بعد أنْ ينضُج إلى اللون البُنِّيِّ عندما يُجفَّف في الشمس.
موطن القَرَنفُل الأصلي جزر مولوكا بإندونيسيا وجنوبي الفلبين، ويزرع القَرَنفُل اليوم على نِطاقٍ واسع في بلدان عدَّة؛ مثل: تنزانيا ومدغشقر وجبال الإنديز والبرازيل.


مكونات القَرَنفُل الرئيسة:

زيت طيار :
يحتوي على الأوجينول Eugenol بنسبة 79-85%، إستيل الأورجينول، ميتيل ساليسيلات، بينين، فانلين؛ صمغ، حموض التنيك.
كثيرٌ من الناس لا يعرفون عن فوائد القَرَنفُل للإنسان إلاَّ النزر اليسير فيستعملونه كمطيِّب للنَّكهة في الشاي أو القهوة، وبعضهم يستعمله لتحسين مَذاق الطَّعام بخلْطه مع بعض التوابل، وهم بذلك لا يُدرِكون عظيم مَنافِعه، فقد أثبتت الأبحاث المخبريَّة والدِّراسات العلميَّة الحديثة أنَّ للقَرَنفُل فوائد طبيَّة وعلاجيَّة جمَّة لجسم الإنسان وبخاصَّة الجهازَيْن الهضمي والدوري... فضلاً عن أنَّه متوفر ورخيص الثَّمن، وليست له آثارٌ جانبيَّة تُذكَر

فوائد القَرَنفُل الرئيسة:

• مُطهِّر، طارد للرِّيح، منبِّه، مسكِّن، يمنع القيء، مضاد للتشنُّج، يقضي على الطفيليَّات، زيت القَرَنفُل الطيَّار مضاد قوي للجراثيم.

• الأوجينول أكبر وأهم مركبات الزيت الطيَّار، وهو مخدر قوي ومطهِّر؛ لذلك فهو مفيدٌ في تسكين ألم الأسنان ومطهِّر في كثيرٍ من الحالات.

• أمَّا الأستيل أوجينول الموجود هو الآخَر في الزيت الطيَّار، فقد تبيَّن أنَّه مضاد قوي للتشنُّج؛ حيث يُمكِن استخدامُه لتفريج عدم الارتِياح الناتج عن الهضم؛ مثل: الريح والمغص والانتِفاخ، كما أنَّ خاصيَّة القَرَنفُل المضادَّة للتشنُّج تُخفِّف السُّعال وتُفرِّج تشنُّج العضلات عند وضعها موضعيًّا، وقد استُخدِم القَرَنفُل منذ آلاف السِّنين خاصَّة في جنوبي شرقي آسيا، وكان يُعتَبر دواءً عامًّا لكلِّ الأمراض تقريبًا.

• خاصيَّة القَرَنفُل المطهِّرة تجعَلُه مفيدًا في بعض الالتِهابات الفيروسيَّة، وغالبًا ما يُعطَى في بعض مناطق آسيا المدارية لعلاج عدوى مثل: الملاريا والكوليرا والسل.

• القَرَنفُل منبِّه للعقل والجسم؛ حيث يُنشِّط الذاكرة والجسم عامَّة، كما يُستَخدم مقويًا للباه في بعض البلدان مثل: الهند، وفي الغرب أيضًا، وقد استُخدِمت العشبة للإعداد للولادة حيث تنبه تقلُّصات الرحم وتقويتها أثناء الولادة.

• يمكن استخدام القَرَنفُل لعلاج قروح الجلد ورمل العين (الجُنجل)، وطاردًا للبعوض وعث الثياب.

• يُستَخدم القَرَنفُل بصورةٍ واسعةٍ كغسول للفم، ولتأثيره التخديري الموضعي؛ مثل: تسكين ألم الأسنان.

• يُضاف القَرَنفُل إلى بعض الطَّعام، وعند عمل الحلوى وبعض المشروبات وتَحضِير بعض المحاليل العطريَّة، ويُضاف إلى مَعاجِين الأسنان لرائحته الزكيَّة وتأثيره المخدِّر، وإلى كثيرٍ من المسهِّلات لمنْع المغص والغثيان.

• ويُوصَف القَرَنفُل بأنَّه طارد الحمَّى، مُطهِّر للجسم، ومُعقِّم للمعدة والأمعاء، ويُعالِج قُرُوحِ الفم وآلام الدِّماغ والصَّرَع، ويُقوِّي المناعة، وينفع من السموم ويُخفِّف التهابات الحساسية ويُنبِّه القلب ويُقوِّي البدن ويدرُّ الطمث.

• يحتَوِي القَرَنفُل على زيتٍ طيَّار بنسبة 20%، وقد ذكَرَه داود في كتابه تذكرة داود: "براعم القَرَنفُل حارَّة يابسة تُقوِّي الدماغ، وتجلو البلغم، وتُطيِّب النكهة، وتُقوِّي الصدر والكلى والطحال والمعدة، وتمنع الغثيان والقيء وتُقوِّي الباه إذا شرب باللبن، كما أنَّ ماءَه يُقوِّي الحواس والبدن، ويُبدِّد الإعياء ويعدل المزاج".

• وقد استَعمَل الأطبَّاء العرب بَراعِم القَرَنفُل لتَنبِيه الجهاز الهضمي، ويُستَعمَل الآن بكثرةٍ في طبِّ الأسنان كمُسكِّن موضعي يَدخُل في تَحضِير المضمضة المستعمَلة في عِلاج جروح وقروح اللثة، ويُنظِّف الأسنان.

القَرَنفُل في الطب الشعبي الحديث:

يُوصَف بأنَّه: طاردٌ للبلغم، ومُطهِّر، ومُعقِّم للمعدة، ويَشفِي -بإذن الله تعالى- من القُرُوح وآلام الرأس، ويُسكِّن آلام الرأس، ويُسكِّن آلام الأسنان، ويَحمِي من الأوبئة، ويُساعِد على الهضْم، وينقع من السموم، والصَّرع، ويُخفِّف التِهابات الحساسية، ويُنبِّه القلب والمعدة، ويدر الطمث، وذلك بأخْذ مِقدارٍ بسيطٍ من مسحوق مع السكر، كما يُستَعمَل مسحوقه أيضًا في هبوط المعدة وضعفها، وفي حالات الإسهال والقيء وهبوط القوى.

ويُوصَف مغلي القَرَنفُل كمُطهِّر للجروح وتخفيف الآلام، ويُستَخدم زيت القَرَنفُل في تسكين آلام الأسنان، وذلك بغمْس قطعةٍ من القطن في روح القَرَنفُل، وينقط بها على الأسنان الموجوعة؛ فيزول الألم حالاً.

كما ثبَت علميًّا أنَّ القَرَنفُل يحدُّ البصر، ويُقوِّي اللثة، ويُطيب نكهة الفم، ويُخفض الحرارة، ويُصفي الصوت، وإذا طليت البثور بزيته زالتْ، وبما أنَّ القَرَنفُل مُنعِش عطري فإنَّه يُستَعمَل مع التوابل الأخرى ليزيد من قابليَّة الإنسان وشهيَّته لتناوُل الطعام، كما يُنصَح باستعمال زيت القَرَنفُل مع زيت الزيتون لتَدلِيك العضلات


المصدر: شبكة الألوكة

القرنفل.. الكنز المفقود




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : المطبخ و الديكور المنزلي











توقيع : ام عبد المجيد

القرنفل.. الكنز المفقود





القرنفل.. الكنز المفقود

عرض البوم صور ام عبد المجيد   رد مع اقتباس
قديم 2014-02-16, 12:27 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد المجيد المنتدى : المطبخ و الديكور المنزلي
افتراضي رد: القرنفل.. الكنز المفقود


جزآك ربي خيرآ على هذه المعلومآت النآفعة
متّعك الله بالصحة والعآفية ...~












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2014-02-16, 01:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
نادين العمري
اللقب:
:: عضو برونزي ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 1042
العمر: 17
المشاركات: 83 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 50
نادين العمري will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
نادين العمري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد المجيد المنتدى : المطبخ و الديكور المنزلي
افتراضي رد: القرنفل.. الكنز المفقود

تشكرات عمتو ع المعلومات

تحياتي لك












عرض البوم صور نادين العمري   رد مع اقتباس
قديم 2014-02-16, 04:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ـآليآسمين
اللقب:
المشــرفة العـــآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 16
المشاركات: 18,783 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 254
نقاط التقييم: 695
ـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ـآليآسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد المجيد المنتدى : المطبخ و الديكور المنزلي
افتراضي رد: القرنفل.. الكنز المفقود

سبحان الله .. أفضل من ألف دواء !
باركـ الله فيكـ أخية












توقيع : ـآليآسمين

~} رَحِمَـ الله أيامًا كان غَضب ـآلمسلمين جيوشًا
لـآ يُرى آخرها !!

عرض البوم صور ـآليآسمين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الألوكة, الأحمر, الأسنان, البراعم, الجلد, القلب

القرنفل.. الكنز المفقود


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
مقتبسات من كتاب: (الكنز المدفون و الفلك المشحون) لجلال الدين السيوطي
الكنز الذي عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
الكنز المهمل ( قشر البرتقال )


الساعة الآن 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML