آخر 10 مشاركات
قصيدة رائعة في حسن الظن بالله لابن وهيب الحميري           »          تواضع العلماء           »          أنا تَئِق ، وصاحبي مَئِق ، فكيف نتفق ؟           »          المزاوجة في الألفاظ           »          اللمسة البيانية في ذكر قوم لوط في القرآن الكريم بـ (آل لوط) و (اخوان لوط)           »          علاج الزكام في المنزل           »          تقصير أمد المعارك بل وهزيمة العدو باستخدام حرب الإمدادات           »          إعلام منكرى السنة أن القرآن والإعجاز العلمى بل والعقل والفطرة أثبتوا السنة           »          قسيس أسلم يدك دين الشيعة ويظهر شيء عجيب فى ضيافة صاهر دين الشيعة فراج الصهيبى           »          نسف العقيدة الشيعية كلها من كتاب الله وسنة نبيه وكتب الشيعة واعترافات أكابر علماء الش


منتديات أهل السنة في العراق

المنتدى العام خاص بالمواضيع التي ليس لها قسم محدد في الملتقيات الاخرى



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-09-17, 07:05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,885 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
06 أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة

أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة
أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة

* عُمَرَ النبي صلى الله عليه وسلم كلها كانت في ذي القعدة، سوى عمرته التي قرنها بحجته، مع أنه صلى الله عليه وسلم أحرم بها أيضاً في ذي القعدة.
وكانت عمره صلى الله عليه وسلم أربعاً: عمرة الحديبية ولم يتمها، بل تحلل منها ورجع. وعمرة القضاء من العام القابل. وعمرة الجعرانة عام الفتح لما قسم غنائم حنين، وعمرته في حجة الوداع، كما دلت عليه النصوص الصحيحة، وعليه جمهور العلماء أيضاً.

*صلح الحديبية ذي القعدة سنة 6 هـ:
وفيها خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ألف ونيف قاصداً مكة؛ لأداء العمرة، فلما علم المشركون خرجوا من مكة صادِّين لهعن الاعتمار، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن صالحوه على أن يأتي العام القادم،ولا يقيم أكثر من ثلاثة أيام، وعلى أن يأمن بينهم وبينه عشر سنين، وعلى أن يردرسول الله صلى الله عليه وسلم من قصده من الكفار مسلماً، وألا يردوا هم من قصدهم من المسلمين كافراً, والقصة مطولة في كتب التفاسير والسير.

* معركة الفِرَاض (ذي القعدة سنة 12هـ)
وفي هذه الموقعة تم تحالف ثلاثي بغيض بين مشركيالعرب والروم النصارى والفرس المجوس ضد المسلمين، وانتصر فيها المسلمون بقيادة خالدبن الوليد رضي الله عنه على هذا التحالف الشرّ، والفِرَاض الجنوب الشرقي على تخوم الشام والعراقوالجزيرة من الجنوب الشرقي. وقد قتل من جيوش التحالف الرومي الفارسي العربي يومئذ – وبإجماع المؤرخين – مائة ألف .

* معركة فحل بيسان ( ذي القعدة سنة 13 هـ )
كانت بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه والروم ، وهزم فيها الجيش الرومي هزيمة نكراء، وقد تراوح جيش المسلمين في هذه المعركة ما بين 26 إلى 30 ألفاً، مقابل 50 إلى 80 ألفاً عدد جيش الروم.

* فتح مدينة جلولاء (ذي القعدة سنة 16هـ)
وكانت جيوش المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وقد ألحق الجيش المسلم هزيمة كبرى بجيوش الفرس، وكان ذلك بعد سقوط المدائن في أيدي المسلمين قبل ذلك بتسعة أشهر .

* إعلان الخلافة الإسلامية بالأندلس (ذي القعدة سنة 316 هـ)
وذلك بعد فترة كان حكام الأندلس الأمويون يخطبون لأنفسهم بالإمارة ، فتلقب "عبد الرحمن بن محمد" بألقاب الخلافة، وتسمَّى: الناصر لدين الله؛ ليوطد مركزه في داخل الأندلس وخارجها ويفرض هيبته في النفوس .

* اجتياح التتار لبلاد ما وراء النهر (ذي القعدة سنة 617 هـ)
وكان هذا الاجتياح بمثابة النكبة التي حلَّت بالأقاليم والممالك الإسلامية الواقعة فيما وراء النهر، وخاصة بلدتي "الكرج" و "تفليس" حيث قتلوا في هاتين البلدتين وغيرهما ما لا يحصى عدده .

* معركة نيكوبلي (ذي القعدة سنة 798 هـ)
وكانت في شمـال بلغاريا على حدود رومانيـا وبين المسلمين بقيـادة السلطان العثماني "بايزيدخان الأول" وبين جيوش تحالف أوروبا الغربية: المجر، وفرنسا، وبلغاريا، وتمكن السلطان "بايزيد" رحمه الله من هزيمة جيوش التحالف كلها، وأسر معظـم قادتهم وأمرائهم.

* سقوط المجر في يد الخلافة العثمانية (ذي القعدة سنة 932 هـ)
وذلك في معركة تُسمى معركة واري موهاكس، وقد انتصر فيها السلطان العثماني "سليمان القانوني" انتصاراً ساحقاً، وقُتل ملك المجر في هذه المعركة؛ ولذا اضطر أهالي عاصمة المجر إلى إرسال مفاتيح المدينة إلى السلطان، وإعلان الخضوع الكامل غير المشروط للسلطة الإسلامية .

* احتلال القوات الروسية لمدينة بوخارست (ذي القعدة سنة 1243 هـ)
وكانت روسيا قد أعلنت الحرب ضد الدولة العثمانية في 4 شوال سنة 1243 هـ بعد أن أصدر السلطان العثماني محمود الثاني منشوراً عاماً يعلن فيه الجهاد ضد انجلترا وفرنسا وروسيا التي دمر أسطولُها الأسطولَ الإسلامي في معركة نوارين البحرية في ربيع الأول سنة 1243 هـ ، وكان الهدف من العدوان مساعدة ثوار اليونان الذين أشعلوا الثورة ضد الحكم العثماني.

* بنـاء المشـروع الاستيطاني الصهيوني بجبل أبو غنيم في ذي القعدة سنة 1417هـ



أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : المنتدى العام











عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2014-09-18, 10:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ـآليآسمين
اللقب:
المشــرفة العـــآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 16
المشاركات: 18,783 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 254
نقاط التقييم: 695
ـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ـآليآسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الحياة أمل المنتدى : المنتدى العام
افتراضي رد: أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة

نقل موفق .,
شكر الله لكـ على هذا ـآلطرح
اسعدكـ ربي في ـآلدارين












توقيع : ـآليآسمين

~} رَحِمَـ الله أيامًا كان غَضب ـآلمسلمين جيوشًا
لـآ يُرى آخرها !!

عرض البوم صور ـآليآسمين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أحداث مهمة في شهر الله الحرام ذي القعدة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
لا حرج في الزواج أو الخطبة في شهر الله الحرام
فائدة مهمة لوالدنا الإمام الألباني رحمه الله .
الرافضة وبيت الله الحرام + صورة غريبة!!
خطبة الجمعة من المسجد الحرام اليوم 19/4/1434 الشيخ عبدالرحمن السديس سلمه الله
خطبة الجمعة من المسجد الحرام اليوم 12/4/1434 الشيخ سعود الشريم سلمه الله


الساعة الآن 03:59 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML