آخر 10 مشاركات
معركة حارم           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء


منتديات أهل السنة في العراق

أخبار الثورة السورية اخبار الثورة السورية و عمليات المعارضة السورية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-06-29, 07:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الثورة السورية
06 حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي


حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي


Jaafar AL KANGE
جعفر الكنج الدندشي (DANDACHI)


Trois manuscrits relatifs à la religion des nusayris”alawites”

ثلاث مخطوطات من الديانة العلوية النصيرية
كتاب تعليم الديانة النصيرية

إن الغاية من نشر هذه المخطوطة، وبكل بساطة وصراحة، وضع أوراق جميع الطوائف المخبّأة أمام أعين المواطنين جميعاً، الأكثرية الساحقة من أبناء سوريا يقرأون ويكتبون، والذين يضعون مصلحة الطوائف قبل مصلحة الوطن سيظلّون على عنادهم وتعصّبهم، والذين يرون أنّ مصلحة العيش بسلام على تراب الوطن سينظرون لهذا الأمر ببصيرتهم أكثر مما ينظرون بعيونهم.
هذا الكُتيّب هو المخطوط رقم 6182 ، القسم العربي من المكتبة الوطنية في باريس، يتألّف من 39 ورقة، وهو مقسوم لقسمين، القسم الأول يتألفّ من مئة سؤال وجواب، قدّم له لأول مرة وترجم بعض أسئلته وأجوبته إلى اللغة الألمانية الدكتور "فولف" في ZMGD دورية المجلّد الثالث، الصفحات 303 إلى 309 من عام 1849
ونقل منها عبد الحسين مهدي العسكري في كتابه "العلويون أو النصيرية" قِسماً غير متكامل، حيث أنه كان يبغي ما نسميه "بفضح الباطنية"، وليس النصح للجهلاء، ونشك بأنّ مؤلف الكتاب وضع اسمه الحقيقي.
لسنا لنتوقف الآن عند درجات التعليم في المذهب العلوي النصيري، فقد أوفيناها دراسة للقارئ الكريم في الكتابين الذين أصدرناهما منذ زمن غير بعيد، وهما: "مدخل إلى المذهب العلوي النصيري" و "مبدأ الثنوية في المذهب العلوي النصيري". ولكن هذه المخطوطة كانت موجهة للمبتدئين الذين ولِدوا في المذهب، وربما لا يزال عند البعض أو ربما الكثير يُستخدم كنقطة انطلاق في التعصب المذهبي والطائفي، وإذ نقوم بإصدارها الآن فنحن نتوجه بنشره أولاً للواعين من أبناء الطائفة العلوية
النصيرية وكذلك للتاريخ وأمام جميع أبناء الوطن العربي السوري، عسى أن نكون قد ساهمنا في نشر بعضٍ من الأفكار القوية التي تجعل أكثر أبناء تلك البقعة من الأرض متربصين ببعضهم دون شفقة، وتاريخ سوريا المعاصر أكبر دليل على ذلك.

فالمرشح أو التلميذ الذي سيجيب على هذه الأسئلة في هذا الكتاب وفي هذه الدرجة من درجات التعليم التي تُسمّى الرضاعة، يجب أن يكفله شخصان من عائلته وممن حظيا بالاطلاع على أفكار المذهب، كذلك يلزمه كفيل من بين المشايخ لا صلة له بعائلته، وفي هذه الفترة يعتبر الشيخ الذي يمتحنه أبوه الحقيقي، حيث أنّ الاطلاع والدخول في المذهب هي ولادة جديدة(1).
أمّا عن المخطوطة من حيث الشكل فيمكن أن نقدّر أنه تم نسخها في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي أو بداية القرن التاسع عشر، وبرأينا أنه تمّت كتابتها حديثاً بالنسبة للكتب الدينية للمذهب النصيري، حيث لم يرد ذكرها في كتب أخرى كما هي حالة كتاب الأسوس الذي نشرناه منذ أعوام، وأوفينا في الصفحات الأخيرة منه الكتب والمصادر في مذهب
النصيرية والتي تتعدّى الستين كتاباً ورسالة. ثم أننا وجدنا أن الناسخ يستخدم حرف "س" بدلاً من سؤال وحرف "ج" بدلاً من جواب، ونظن أنّ هذا الاستخدام حديث، ومما لا شك به أنّ المضمون مأخوذ من كتاب الهداية الكبرى لحمدان الخصيبي والذي طبعه هاشم عثمان في بيروت، عام 1985، ضمن كتابه "العلويون بين الأسطورة والحقيقة".

إنّ الغاية من نشر هذه الكتب الباطنية قبل كل شيء، هي وضع أوراق جميع الطوائف والمذاهب أمام أعين الجمهور بدون استثناء حتى يعلم كل فرد في أي مجتمع يعيش ومع من يتعامل، وكيف سيرفض ذوي العقليات المتفتّحة تربية للنفس الإنسانية كهذه التربية، كما سنرى في مضمون هذا الكتيّب.

(1) أنظر كتاب المجموع، السورة الرابعة، والمنشور في كتاب تاريخ وديانة النصيرية
René DUSSAUD, Histoire et religion des Nosairis, P.166




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : أخبار الثورة السورية











عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

فاتحة الكتاب

بسم المعنى القديم والاسم العظيم والباب المقيم(1) وهو الله الرحمن الرحيم. اللهمّ يا
عنصر العناصر وجوهر الجواهر، يا سرّ السرائر وعالم ما في الضمائر، الظاهر من عين الشمس، القابض على كل نفس، إننا نحمدك على ما أوحيته لنا من سرائرك الإلهية وأظهرته لنا من نور أنوارك الشعشعانية، كما نحمدك حمداً سرمدياً على ما علمتنا إيّاه من حقائق دينك القويم الكائن بمعرفة معناك القديم واسمك العظيم وبابك المُقيم المتّحد بك والموجود فيك الذي لا يتجز(أ) ولا يتبعّض ولا ينفصل عنك، وفي ظهورك العجيب في عبدك عبد النور الذي حللته وكرّمته لأوليائك العارفين بك، حلالاً طلقاً، وحرّمتَه على أعدائك الجاحدين المنكرين لك حراما(وردت حرام) نصّاً (2). اللهم إنّا نحمدك حمداً لا نهاية لآخره على أنعامك هذا العظيم وفضلك العميم إلى دهر الداهرين.
أمّا بعد، نبتدئ بكتابة التعليم، وهو هذا ويتلوه المشيخة والعقاد...

س1– مَن هو ربنا الذي خلقنا ؟
ج – هو مولانا أمير المؤمنين أمير النحل(3) علي بن أبي طالب، وهو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم.
س2– من أين نعلم أنّ مولانا أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب هو الله ؟
ج– من شهادته ووصفه لنفسه في خطبة له مشهورة نطق بها على المنبر أمام كافة مَن حضر وعلِمَها أهل العقل والنظر، فقال: أنا عندي علم الساعة وعليّ دلّت الرسل



(1) المعنى القديم هو علي بن أبي طالب، والاسم العطيم، هو النبي محمد(ص) والباب المقيم هو سلمان الفارسي.
(2)عبد النور يعني الخمر، أنظر السؤال 91 وجوابه. والجاحدون المنكرون هم المسلمون بشكل عام.
(3) يشبّه النصيريون أنفسهم بالنحل، ويعتبرون علياً أميراً للنحل.

وبتوحيدي نطقت وإلى معرفتي دعت. أنا سمّيتُ أسماءها وأسطحت أرضها وأرسيتُ جبالها وأجريتُ أنهارها وأخرجت أثمارها، أنا غسقتُ الغسق، أنا أطلعتُ شمسها وأنرتُ قمرها، أنا خلقتُ الخلق وبسطت الرزق، أنا ربّ الأرباب ومالك الأرقاب، أنا العلي العلاّم، أنا قرم من حديد، أنا المبدي المعيد، أنا أولجتُ عيسى في بطن أمّه إيلاجا، أنا أرسلتُ الرسل ونبأتُ النبيين.
س3– مَن دعانا إلى معرفة مولانا أمير المؤمنين؟
ج– رسوله محمد صلعم، كما قوله في خطبة بيعة الدار: اسمعوا الآن ما أقول لكم وإياكم تشكّون، اعلموا أني أدعوكم إلى علي بن أبي طالب كما أدعوكم إلى الله عزّ وجلّ، إلا أنّ عليا مولاي ومولاكم لأنكم أخواص أنصاري. أقول لكم كما قال عيسى بن مريم للحواريين: نحن أنصاراً إلى الله (1) فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة، فأيّدْنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحو ظاهرين. فهم شهود الله ونقباؤه، وأدعوكم إلى علي، على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين، أدعوكم إلى علي بأمر(وردت بأمرا) منه وإياكم الريب، ألا أنّ نبوَّتي تحل ولاية علي، لأن علي الذي نبّأني إليكم وهو الذي خلقني من نور ذاته وهو ربي وربّكم وخالقي وخالقكم، فاتقوه و(أ)طيعوه ووحدوه وسبحوه وقدّسوه واعبدوه، لأنه هو الله الذي لا إله إلا هو، إلى آخره.
س4– إذا كان مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب هو الله، فكيف تجانس مع المتجانسين؟
ج– إعلم أنّ مولانا أمير المؤمنين لا يتجانس مع المتجانسين، بل أنه احتجب بمحمد في كوره ودوره وتسمّى عليا.
س5– كم مرة احتجب مولانا وظهر بالإنسانية؟
ج– إحتجب سبع مرات(وردت سبعة) ففي الأولى احتجب في آدم في كوره ودوره،
وتسمّى هابيلا، وفي الثانية في نوح وتسمّى شيثا، وفي الثالثة في يعقوب وتسمى

(1) الآية القرآنية الكريمة تقول: كما قال عيسى ابن مريم للحواريين مَن أنصاري إلى الله، قال الحواريون نحن أنصار الله إليك، سورة الصف، الآية 14.

يوسف وفي الرابعة بموسى وتسمّى يوشعا وفي الخامسة بسليمان وتسمّى آصفا، وفي السادسة بعيسى وتسمى شمعونا، وفي السابعة أخيراً بمحمد وتسمّى عليا، وهو خالي من الأسماء التي تسمّى بها(وردت الذي تسمّى بهم) وهم لا يخلون منه.
س6– كيف احتجب مولانا في الحجب في كورهم ودورهم وظهر بالإنسانية؟
ج– إعلم أن سرّ الاحتجاب سرّ عظيم لا يعلمه سوى الله وحده، كقوله تعالى: فلا يعرفون منّي إلا ما حملته قلوبهم وعاينته أبصارهم واحتملته عقولهم.
س7– هل أنّ مولانا أمير المؤمنين يحتجب ويظهر بالعالم مرة أخرى؟
ج– يظهر من دون احتجاب في آخر الزمان بمجد وبهاء عظيم ويخلّص أرواح المؤمنين من قبورها التي هي قمصانها اللحمية ويجعلها أن تسكن بالأنوار الأبدية(1)
س8– ما هو الظهور الإلهي ؟
ج– هو ظهور الباري بواسطة الحجب بالإنسانية وألطف غلاف في جوف غلاف.
س9– فسّر لي قولك هذا وكيف مولانا ظهر بالإنسانية ؟
ج– إعلم أنّ المعنى دخل بالباب واحتجب بالاسم وتسمّى به كما قال مولانا جعفر الصادق، علينا من ذكره السلام، اذكروا الله حق ذكره واذكروا اسمه وبابه.
س10– ما هو الاسم والمعنى والباب؟
ج– هو ثالوث غير منفصل تدل وحدانيته على ألوهية(وردت الهية) مولانا، ولهذا نقول بسم الله الرحمن الرحيم، فلفظة الله تدلّ على المعنى، ولفظة الرحمن الرحيم تدل على الاسم والباب.
س11– كيف المعنى اخترع الاسم وكيف الاسم اخترع الباب؟
ج– إعلم أنّ عنصر العناصر وجوهر الجواهر قد اخترع الاسم من نور وحدانيته وجعله نوراً منجبلا من جوهر معنويته وحركة من سكونه واصطفاه(وردت واسطفاه) وسمّاه باسمه واجتباه ولم يكن له ربٌّ سواه وجعله وحده الخالق ولسانه الناطق وأقامه












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي


(1) النصيرية لا تؤمن بالجنة بمفهوم الديانات السماوية، ولكن تؤمن بأن أرواحهم ترتفع إلى بين تلك الكواكب المتلاصقة في بعضها التي هي درب التبّان وتلبس هياكل نورانية (أنظر كتاب الباكورة من الدورية الأمريكية للمجتمع الأسيوي، ص. 301)

بالأمر العظيم والسبب القديم، وجعله دائرة الوجود ومحراب السجود بأمر العلي المعبود وقال له: كن مسبب الأسباب ومبوب الأبواب. فعندها الحجاب خلق الباب بأمر مولاه، وأمره أن يخلق العوالم العُلْوية والعوالم السفلية.
س12– هل أن الباب والمعنى ينفصلان عن الاسم؟ (وردت ينفصلوا من الاسم)
ج– كلا بل إنهما متصلان به (وردت إنهم متصلين إليه) كما قال تعالى في خطبة الأوهام وتحياته الزكية عن(وردت على) حجابه المتّصل ولا عنه منفصل.
س13– ما هي الأسماء المتعلّقة بالمعنى والإسم والباب وكيف تُقسّم؟
ج– إن الأسماء المتعلّقة بالمعنى والإسم والباب تقسم إلى مثلية وذاتية وصفاتية. فالمثلية المعنى، والذاتية الإسم، والأسماء الصفاتية هي التي تسمّى بها الاسم وهي للمعنى خاصة، كقولنا: الرحمن الرحيم، الباري...
س14– أخبرني عن الأسماء الثلاثة وستون، المثلية المعنى والذاتية الاسم وهي التي (وردت الذي) قام فيها في النبوة والرسالة؟
ج– إعلم أنّ هذه الأسماء المثلية المعنى والذاتية الاسم هم سيدنا آدم وأنوش وقينان ومهلاييل ويارد وإدريس والمتوشلح ولمك ونوح وأرفخاد ويعروب وهود وصالح ولقمان ولوط وإبراهيم وإسماعيل وإلياس وقصي وإسحاق ويعقوب وشعيب وموسى وهارون وكولب وحزقيل وشومئيل وطالوت وداود وسليمان وأيوب ويونس وأشعيا واليسع والخضر وزكريا ويحيى وعيسى ودانيال والإسكندر والأردشير وسابور ولؤي ومرة وكلاب وقصي وعبد مناف وهاشم وعبد المطلب وعبدالله ومحمد المصطفى والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء وعلي زين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري والإمام محمد بن الحسن الحجي القائم المهدي البشير النذير المؤمل المنتصر صاحب العصر والزمان، علينا من فضل ذكرهم السلام.
س15– ما هي الأسماء الصفاتية التي تسمّى بها الاسم وهي للمعنى خاصة؟
ج– إعلم أنّ الأسماء الصفاتية التي تسمّى بها الاسم وهي للمعنى خاصة هي الرحمن الرحيم البارئ المصوّر الفاطر الأول الآخر الباطن الظاهر الملك العزيز الجبار المتكبر المؤمن السلام المهيمن القادر السميع البصير العليم الحكيم القوي الشديد الغني الحميد المبدي المعيد الواحد الخالق المنّان الديان الخبير القدير المنير السراج العلي المولى الكبير القديم سبحانه وتبارك الحمد.
س16– ما هي أسماء الاسم في اصطلاح اللغة؟
ج– أسماء الاسم في اصطلاح اللغة هي أحمد محمّد المصطفى الأمّي الأمين الدليل العاقب الناجي الحاشر الباعث، الحواميم الثلاثة الطواسين الثلاثة كهيعص ألم ألمص الر طه التين الزيتون المزمّل المدّثر ص ق ن المجيب، وفي التوراة ماد الماد الوفي الأمين وفي الإنجيل الفرقليط وفي الزبور مهيمنا وفي القرآن محمد.
س17– أخبرني عن أسماء الإسم في التسعة الذاتية.
ج– إعلم أنهم آدم ويعقوب وموسى وهارون وسليمان وعيسى وعبد الله ومحمد رسول الله ومحمد بن حسن الحجة.
س18– أخبرني عن أسماء الاسم في الأظلة(وردت الأضلة)
ج– إعلم أنّ أسماء الاسم في الأظلة هي المشيئة والفطرة والعلم والقدرة واللطف الخفي.
س19– أخبرني عن أسماء الاسم في القبة الابراهيمية.
ج– أسماء الاسم في القبة الابراهيمية هم: إبراهيم وإسماعيل وإلياس وقصي وإسحاق.
س20– أخبرني عن أسماء الاسم في القبّة الموساوية.
ج– إعلم أنهم موسى وهارون وشير وشبير ومشير.
س21- ما هي أسماء الاسم في القبة المحمدية؟
ج– هم محمد وفاطر والحسن والحسين ومحسن.
س22- ما هي أسماء باب الله العظيم الجليل الكبير المنير المطوّق بالنور؟
ج – هم سيدي جبرائيل ويائيل وحام ودان وعبدالله وروزبه وسيدنا سلمان الفارسي، علينا من ذكرهم السلام، وسفينته أبو(وردت أبي) عبد الرحمن وهو قيس بن ورقة الرياحي ورشيد الهجري وكنكر أبو خالد وهو عبدالله بن خالد الكابلي ويحيى بن معمّر بن أم الطويل التمالي وأبو الطيبات محمد بن أبي زينب الكاهلي وهو البزاز والموصلي والمفضّل بن عمر الجعفي وعمر بن الفرات (وردت الفراة) الكاتب والسيد أبي شعيب محمد بن نصير وسلسل وسلسبيل ودحية بن خليفة الكلبي وسيدتنا أم سلمة المخوّلة بالأنعام الدالة بولايتها على ظهورات المعنى والاسم والباب.












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:12 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

س23– أخبرني عن أسماء أشخاص الباب في كتب أهل التوحيد.
ج– إن أسماء أشخاص الباب في كتب أهل التوحيد هم: الكرسي، الماء، السماء، الباب، الروح الأمين، روح القدس، رب الناس، جبل الطور، سين، الغراب، الفلك، الناقة، العصاة، الحاتم، النملة، الهدهد، الكالي، المهدي، العرش، سلسل سلسبيل، دان، القدوم، الصّور، السور، الخلق، الشراب، الشاه، الدلو، السبب، الكوثر، الميزان، العدل، القسط، البرهان، البيان، الداعي، المنادي، السبيل، البشير، النذير، النور، القمر، النية، النصير، المسجد، الحية، الرسول، النبي، الحفيظ، أخو يوسف، السفينة، سبحان العليم، اللوح والقلم، سارق الصاع، سفراء البقرة، جبرائيل علينا منهم السلام، هذه هي أسماء الباب الرمزية في كتب أهل التوحيد.
س24- أخبرني عن أسماء الباب في الستة مقامات الروحانية.
ج– إعلم أنّ اسماء أشخاص الباب في المقام الأوّل: جبريل عليه السلام وأيتامه، ميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ورضوان.
س25- أخبرني عن أسماء أشخاص الباب في المقام الثاني.
ج– إعلم أنهم يائيل بن فاتن وأيتامه، أفقيل وأفراقون وكينان وأفريق وأفريقيا.
س26– أخبرني عن أسماء أشخاص الباب في المقام الثالث.
ج- إعلم أنّ أسمائهم في المقام الثالث حام بن كوش وأيتامه، يهودا وهيروش ومالك وهملك وأنقيل.
س27– أخبرني عن أسماء أشخاص الباب في المقام الرابع.
ج– أسماؤهم دان بن أصبا ولوط، وأيتامه يهودان وهيروق وعبدالله وإسرائيل وعمران.
س28– أخبرني عن أسم الباب في المقام الخامس.
ج – إعلم أنه عبدالله بن سمعان وأيتامه شعيرا وشتلح وهرشة ومسقول وأشرا(1)

(1) بعض هذه الأسماء واردة في كتاب العهد القديم من الكتاب المقدس، وبعضها لم نهتدِ لأُصولها.
س29– أخبرني عن إسم الباب في المقام السادس.
ج– إعلم أن اسمه روزبه، وأيتامه يوحنا فم الذهب ويوحنّا الديلمي وبولس وبطرس ومتّى، عليهم أفضل السلام.
س30– أخبرني عن أسماء أشخاص الباب في القباب البهمنية(1).
ج– إعلم أنّ أسماء الباب في القباب البهمنية هم سيراؤوس، أردوان، كتانة، جم، قياد، فيروز، أنوشروان، يزدان شاه، يور، بهرام، جورا، فريدون، دوشه، شاهمدان، يزرجمهر، شهريار، جيل، جيال، خددان، روزبه، تركان.
س31– ماذا يُدعى الباب؟
ج– إنه يُدعى أيضاً النفس الكلّية، روح القدس جبرائيل، ويُسمّى العزيز الأعلى سلمان.
س32– أخبرني عن أسماء الباب في الأحد عشر مطلعا التي مَنَّ الله علينا بمعرفتها وأوصلنا إلى حفظها.
ج– إعلم أنّ أسماء الباب وأيتامه في المطلع الأول: سيدنا سليمان وهو روزبه بن المرزبان الفارسي، ومَن كناه أبو الطاهر وأبو اليقين وأبو عبد الله وأيتامه: المقداد بن عمر ابن عثمان ابن الأسود الكندي، وأبو الذر جندل بن جنادة بن سكن الغفاري وعبدالله بن رواحة الأنصاري، وهو في الظاهر أخو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله من الرضاع، وعثمان بن مظعون النجاشي الهلالي، وهو رضيع مولانا أمير المؤمنين، عزّة الأول، وقنبر بن كادان الدوسي، وهو عبد مولانا أمير المؤمنين، منه الرحمة، ما عُرِفَ له أبٌ(وردت أبا)، ولا ردّ له في الظاهر نسب (وردت نسبا).
س33– أخبرني عن أسماء الباب وأيتامه في المطلع الثاني.
ج– إعلم أنّ أسماء الباب وأيتامه في المطلع الثاني هو أبو عبد الرحمن، قيس بن ورقة الرياحي، ويُكنّى بأبي المصابيح، ولقبه "سفينة" صلوات الله عليه. وأيتامه: صعصعة بن صوحان العبدي، وزيد بن صوحان أخوه، وعمّار بن ياسر تراب رسول الله وآله،

(1) هذه أسماء لشخصيات تاريخية في الأمبراطورية الفارسية قبل الإسلام، ملوك ووزراء وحكماء. أنظر تاريخ الطبري،الجزء الأول والثاني.


هو الذي قال فيه: عمّار جلدة بين عيني تقتله هذه الفئة الباغية لا أنالها الله شفاعتي، ومحمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عثمان، ومحمّد بن أبي حُذيفة.
س34– ما هي أسماء الباب وأيتامه في المطلع الثالث؟
ج– إسمه(وردت إسمهم) أبو العلاء الرشيد الهجري، ويُكنّى (وردت يكنا) بأبي الناميات، صلوات الله عليه، وأيتامه عمر بن الحمق ابن محمد بن صفوان الخزاعي والحارث الأعور الهمداني وميتم التمّار النهرواني وحجر بن عدي الكندي والاصبع بن نباتة الطائي.

س35- ماهي أسماء الباب وأيتامه في المطلع الرابع؟
ج– اسمه أبو خالد عبدالله بن غالب الكابلي، ولقبه كنكر، ويُكنّى بأبي التحايا، صلوات الله عليه، وأيتامه: سعيد بن المسيّب وحكيم بن جبير وجابر بن عبدالله السلمي الأنصاري والقاسم وحبيب بن محمد بن أبي بكر.
س36– ما هي أسماء الباب وأيتامه في المطلع الخامس؟
ج– اسمه يحيى بن معمّر ابن أم الطويل التمالي، صلوات الله عليه، وكان في الظاهر ابن داية مولانا علي بن الحسين عزّ وجلّ(1)، يُكنّى بأبي الحسين، وأيتامه يحيى بن أبي العقب التمالي وأبي حمزة ثابت بن أبي صفية التمالي وكميل بن زياد وقرة بن أحنف وحمدان بن أعين.(2)

س37– ما هو اسم الباب في المطلع السادس؟
ج– إسم الباب في المطلع السادس هو أبو محمد جابر بن يزيد الجُعفي، صلوات الله عليه، ويكنّى بأبي التحف، وأيتامه فرات بن أحنف وحمران بن أعين وجابر بن يحيى المعمراني وبنات بن المغيرة وميمون بن إبراهيم التبّان.
س38– ما هي أسماء الباب وأيتامه في المطلع السابع؟

(1) نذكّر القارئ، بأنّ النصيرية تعتقد بتناسخ الإله في جسد علي(رض) ومن ثمّ ينتقل التناسخ في أولاده وأحفاده.
(2) هذه الشخصيات التاريخة كانت قد أخذت جانب الإمام علي(رض) خلال الفتنة الكبرى ومن وعدوا الحسين رضي الله عنه بالنصرة وخذلوه حتى استشهد في كربلاء، ومن ثم أولادهم وأحفادهم.


ج– اسمه أبو اسماعيل، محمد بن إسماعيل ابن أبي زينب الكاهلي والبزاز الموصلي، ويُكنّى بأبي الطيبات، صلوات الله عليه، وأيتامه إسماعيل وولده وأبو محمد فيان بن مصعب العبدي وبشار الشعيري والمعلا بن خنيس وأبو أيوب القمّي.
س 39 – ما هي أسماء الباب وأيتامه في المطلع الثامن؟
ج – اسمه أبو عبدالله المفضّل بن عمر الجعفي، ويُكنّى بأبي الزكيات(1) صلوات الله عليه، وأيتامه أبو أيوب القمّي ويونس بن ظبيان(وردت ضبيان)الصخري وأبو الغص حجي وهو ثابت بن الدكين ويحي بن يزيد وأبي الغمر الثمالي.
س40– أخبرني عن أسماء الباب وأيتامه في المطلع التاسع.
ج– إسم الباب في المطلع التاسع، أبو جعفر محمد بن المفضّل ابن عمر الجعفي، ويُكنّى بأبي الطيبات، صلوات الله عليه، وأيتامه أسد بن إسماعيل والحر النخّاس للدواب وصالح بن عبد القدّوس ومحمد بن عبدالله الهرتمي وقيل عبدالله بن محمد الهرتمي وعلي بن عبدالله الملك القمي.
س41– أخبرني عن اسم الباب وأيتامه في المطلع العاشر.
ج– إعلم أن اسم الباب في المطلع العاشر، أبو القاسم عمر بن الفرات الكاتب، ويُكنّى بأبي السهل، صلوات الله عليه، وأيتامه الحسن ووهب إبنا قاران، وخالد بن أبي الأشعة ونصر بن سلام ومحمد بن عمر الكناسي.
س42– أخبرني عن أسماء الباب( وردت الاسم) وأيتامه في المطلع الحادي عشر.
ج– إعلم أنّ اسم الباب في المطلع الحادي عشر، أبو شعيب، محمد بن نصير البكري النميري العبدي(2) صلوات الله عليه، ويُكنى بأبي القاسم، ومن كناه العربية أبو طالب وأبو الحسن، وأيتامه نجد بن جندب وعلي ابن أم الرقاد وقادويه الكردي وإسحاق بن عمار الكوفي وأحمد بن محمد بن الفرات الكاتب، على جميعهم أفضل


(1) المفضل هو مؤسس مذهب المفضّلية وهذا المذهب حمل بعد أكثر من قرن إسم النصيرية، أنظر كتابنا، مدخل إلى المذهب العلوي النصيري,.
(2) المذهب النصيري حمل اسم ابن نصير المذكور.













عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:13 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

الصلاة والسلام(1)
س 43 – أخبرني عن أسماء مولانا أمير المؤمنين بسائر اللغات المختلفة مع تفصيلها ومعناها.
ج – إعلم أنّ العرب سمّت مولانا أمير المؤمنين علياً، وسمّيَّ الأنزع البطين وبيضة الوادي وأصلع قريش، وسمّته أمّه حيدرة، وسمّاه أبوهُ زيد والصميدع وظهيرا، وسمّاه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا، وسمّاه عمه المقوّم بن عبد المطّلب الصلصال، وسمّته دايته ظهيراً وميمونا ومجمع ميمون، وسمّته جدته خبيرا، وسمّاه أخوه جعفر رضياً، وسمّاه الراهب الناموس الأعظم وشمعون الصفا(2) وسمّى نفسه على المنبر أرسطوطاليس، واسمه في التوراة باريا(3) واسمه عند الهند كنكرة(4) واسمه في الزبور أرّيا(5) واسمه عند الروم بطرسيا، واسمه عند الفرس باريّا واسمه عند الزنج حبينا واسمه عند الحبشة تبريك وسمته الأرمن أفريقا، وسمّته العامة والخاصة الدرياق. وقال في بعض خطبه: أنا الصدّيق الأكبر والفاروق الأعظم، وسمّته الديلم هو(6) وكان سلمان يقول في دعائه: يا هو يا هو يا مَن لا يعلم ما هو إلاّ هو، ومن
أسمائه سبحانه وتعالى التي(وردت الذي) تدعوه به الأمم الذين كانوا في الدار قبل

(1) أكثر هذه الأسماء وردت ترجماتهم في كتب الشيعة الإمامية بسلسلة كتب الرجال، الطوسي والكشي والنجاشي، وهم بشكل عام منبوذون من كتّاب الشيعة الإمامية ويعترون من الغلاة وقد تبرّأ الأئمة الإحدى عشر منهم، أنطر كتابنا، مبدأ الثنوية في المذهب العلوي النصيري، كذلك توجد ترجمة بعض هذه الأسماء في كتاب الفهرس للنديم الورّاق وعند الشهرستاني في كتاب الملل والنحل.
(2) شمعون الصفا إمّا أن يكون سيمون الساحر الذي ورد ذكره في كتاب العهد الجديد. وهو مؤسس الحركة الغنوسطية، وأمّا أن يكون القديس بطرس، ( أنظر أطروحتنا باللغة الفرنسية "الإسماعيليون والنصيريون والدروز في سوريا" صفحات 24 – 26)
(3) باريا هو أحد رؤساء قبائل بني إسرائيل الاثني عشر وهو من سلالة بنيامين أخو يوسف، أنظر موسوعة الكتاب المقدّس باللغة الفرنسية، الجزء الثاني، ص. 1448.
(4) الشرح الوحيد الذي وجدناه لهذا الاسم هو معبد في الهند، أنظر البيروني، تحقيق ما للهند، ص 99.
(5) من الذين ساهموا بإعادة بناء أُورشليم بعد أن هدّمها بختنصّر. أنظر الكتاب المقدّس باللغة الفرنسية، الجزء الأول، ص.874.
(6) اسم إحدى السلالات التي حكمت إقليماً من إيران، قريب من شط العرب.

البشر، وهم الجن والبن والطم والرم والجان والجن(1) وقوله جلّ من قائلُ أخبارا عنهم، أنّا كنّا ندعوه من قبل هو البر الرحيم، فهذان( وردت فهذين) من أسمائه التي كان يدعوه بها من أسميناهم من هؤلاء العوالم الخمسة. ولله تعالى أسماء كثيرة لا تُحصى ولا تًعد من وقت إبداء العوالم إلى وقت عالمنا هذا لم يُسمّى بها غيره، وله في القرآن تسعة وتسعون إسماً، منها المسيح المقدّس، الثاني، الشـاكر، الذاكر، الحامد، المصلّي، وما أشبهه، وهذه الأسماء وهي معروفة مشهورة كما قال عزّ وجلّ: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها(2) تصلح أن تكون في شدة فتقول يا مسيطر يا مدمدم يا سلام سلّمني، يا حافظ احفظني... وتخصه سبحانه وتعالى من هذه الأسماء بثلاثة، أسماؤهم حيّ قادر عالِم(وردت هيا قادرا عالما) وسمي الموت، وسمي في بدر السخسخ، وسمّاه السيد محمد الإيمان والهادي والوكيل والقاضي والمفتي والسلام والمؤمن والمهيمن والغني والحميد، ولا إله إلاّ هو الحق المبين والولي والساعة وأرحم الراحمين.

س 44 – أخبرني عن أسماء مولانا أمير المؤمنين مع شرحها وتفصيلها.
ج – إعلم أنّ أسماء مولانا أمير المؤمنين من صحف شيث وإدريس ونوح وإبراهيم بالسرياني، الهيولي،(وردت الهيولا)(3) والأمين والبيان واليقين والإيقان والناصر، وفي كتب الفرس نمير وهو اسم النار، وفي كتب الترك تبيرا وفي لغة الزنج كييّنا، وفي لسان الحبشة تبريك، وسمّي يوم القليب، وقد سقط بن دايته الهلالية فيه، فعلّقه برجله وأخرجه، ميمونا.
س45– ماذا تُدعى بالظاهر أمّ أمير المؤمنين؟
ج– تُدعى فاطمة ابنة أسد بن هاشم بن عبد مناف، ولم يكن في زمانه هاشمي بن هاشمية غيره.

(1) عوالم يعتقد بوجودها أتباع المذهب النصيري أوجدها الإله قبل خلق البشر، وهي مأخوذة من ديانة منو سمرتي في الهند، أنظر شرع منو، ترجمة إحسان حقي، صفحات 410 وما بعدها...
(2) سورة الأعراف الآية . 180
(3) تعني كلمة الهيولي الغبار والذرات التي نراها من طاقة أشعة شمس وتعني أيضاً المادة.

س 46 – مَن هم إخوة مولانا أمير المؤمنين؟
ج _ هم حمزة وجعفر وطالب وعقيل.
س 47 – مَن هم أبناء مولانا أمير المؤمنين بالظاهر؟
ج – هم الحسن والحسين وابنتيه زينب وأم كلثوم.
س48 – أين يوجد مشهد مولانا أمير المؤمنين؟
ج – إعلم أنّ مشهده، تقدّست أسماؤه، بالدكوة البيضاء(وردت البيض) غربي الكوفة.
س 49 – ما هي الأسماء التي هي خاصة لمولانا أمير المؤمنين ولا يجوز أن يتسمّى بها غيره ولا يُشار باطن بالدعاء إلاّ إليه؟
ج– هي المعنى الأزل القديم الأحد الصمد العلي معنى المعاني ربّ المثاني غاية الغايات نهاية النهايات مؤوّل الأزل مؤبد الأبد حيّ داري الحي القيّوم أمير النحل العلي العظيم، سيدي ومولاي هابيل شيث يوسف يوشع آصف شمعون أمير المؤمنين الأنزع البطين.












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:14 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

س 50 – لماذا ندعو ( وردت ندعي) مولانا أمير المؤمنين أمير النحل وما هو معناه الرمزي؟
ج – إعلم أنّ المؤمنين تشبهة بالنحل، لأنها تلتقط من الأزهار أحسنها. وبما أنّ مولانا علي بن أبي طالب هو أمير المؤمنين، فلُقّب بأمير النحل.
س51– ماذا كانت تدعو(وردت تدعى) مولانا أمير المؤمنين الأمم الذين كانوا بالعالم قبل البشر؟
ج – كانت تدعوه(وردت تدعيه) الهوَ، أعني الذي هو، ولهذا سلمان كان يقول: يا هو يا هو يامَن لا يعلم ما هو إلاّ هو.
س 52 – من هم الأمم الذين كانوا في الدار قبل البشر؟
ج – هم الجنّ والبن والطم والرمّ والجان.
س 53 – كم هي العوالم؟
ج – إن العوالم هي كثيرة لا يعلم عددها إلاّ خالقها ومنها العالم الكبير النوراني والعالم الصغير البشري الترابي الجنس.
س 54 – ما هو العالم الكبير النوراني؟
ج – هو السماء التي هي نور الأنوار.
س 55 – ما هو العالم الصغير البشريّ الجنس؟
ج – هو الأرض.
س 56 – ماذا يحتوي العالم الكبير النوراني؟
ج – يحتوي على السبعة مراتب قبل ظهورهم في العالم البشري وهم الأبواب والأيتام والنقباء والنجباء والمختصين والمخلصين والممتحنين(1).
س 57 – إشرح لي أسماء درج السبعة مراتب.
ج– إعلم أنّ أسماء درج المرتبة الأولى وهي الأبواب الأربعمئة، هي الأسماء والحجُب والآية والأنوار والشموس والأفلاك والغمام.
س 58 – ما هي المرتبة الثانية؟
ج– هي الأيتام، خمسمائة، ولها سبعة من الدرج وهي المشارق والمغارب والأقمار والأهلّة والنجوم والرعود والبروق.
س 59 – ما هي المرتبة الثالثة؟
ج– هي مرتبة النقباء، ستمائة، ولها سبعة من الدرج وهي الصلاة والزكاة والحج والصيام والهجرة والجهاد والدعاء.
س60– ما هي المرتبة الرابعة؟
ج– هي مرتبة النجباء، سبعمائة، ولها سبعة من الدرج وهي الجبال والمعصرات والبحار والأنهار والرياح والسحاب والصواعق.
س61– ما هي المرتبة الخامسة؟
ج– هي مرتبة المختصين، ثمانمئة، ولها سبعة من الدرج وهم الليل والنهار والغداة والعشاء والغدو والأصيل والسيل.


(1) هذه هي درجات التعليم الدينية في المذهب العلوي النصيري، أنظر كتابنا، مدخل إلى المذهب العلوي النصيري. صفحات 34 – 35 .


س 62 – ما هي المرتبة السادسة؟
ج– هي مرتبة المخلصين، تسعمائة، ولها سبعة من الدرج وهم الأنعام والدواب والإبل والنحل والطير والصوامع والبيَع.
س 63 – ما هي المرتبة السابعة؟
ج – هي مرتبة الممتحنين، ألف ومائة ولها سبعة من الدرج وهم البيوت والمساجد والنخل والأعناب والرمّان والزيتون والتين. فهذه السبعة مراتب وكل مرتبة لها سبع درجات، الجملة تسعة وأربعون درجة.(1)

س64– إشرح لي كيف السبع مراتب قبل ظهورهم في العالم الصغير البشري، كانوا في العالم النوراني؟
ج– إعلم أن سبعة مراتب العالم الكبير النوراني كان لها غير أسماء في السماء قبل ظهورها على الأرض، وقبل أن تُسمّى عندنا هذه الآلات في الدنيا، مثل التين والزيتون والنخيل والأعناب وغيرها من الأسماء المذكورة في نطق القرآن، فصارت هذه الأسماء لهذه الآلات في الدنيا بإذاء أسماء درج المراتب في العالم النوراني، فيكون نطق القرآن بهذه الأسماء التأويلية ظاهراً على آلات الدنيا وباطناً على أسماء درج( وردت الدرُج) العالم النوراني.

س 65 – ماذا يحتوي العالم الصغير البشري الترابي الجنس؟
ج – يحتوي على المقرّبين، أربعة عشر ألفاً، ثانيا الكاروبيين خمسة عشر ألفا، ثالثاً الروحانيين ستة عشر ألفا، رابعاً المقدّسين سبعة عشر ألفاً، خامساً السائحين ثمانية عشر ألفاً، سادساً المستمعين تسعة عشر ألفا، سابعاً اللاحقين عشرين ألفا. الجملة مائة وسبعة عشر ألف (2).

(1) هنا يتضح لنا تأثير الديانة المجوسية على المذهب العلوي النصيري، ونعني بالهفتية، أي الهفت = السباعية، من تركيبة المفضّل بن عمر الجعفي المؤسس الأول للديانة النصيرية، أنظر كتاب الهفت والأظلة للمفضّل الجعفي، تحقيق عارف تامر والأب عبدو خليفة، المطبعة الكاثوليكية، بيروت سنة 1960.
(2) هذه الفكرة آتية من تأويل الصابئة وقد تبنّاها أيضاً الإسماعيليون بشكل مختلف، أنظر أطروحتنا السابقة الذكر، صفحات 58-59


س 66 – إشرح لي أسماء النجباء وعددهم في العالم النوراني الكبير والعالم البشري الصغير.
ج – إعلم أنّ أسماء النجباء في العالم البشري الصغير هي هذه: أبو أيوب خالد بن زيد الأنصاري وأبو سعيد الخضري وقيس بن عبادة بن ديلم الخزرجي وسعد بن مالك الأنصاري وأبو الطفيل عمرو بن وائلة وزيد بن نفيع وعثمان بن حُنيف وحذيفة بن اليماني وعمر بن ذي خدّان وسهم بن عمّار وحبيب بن جندب بن جنادة الأنصاري وحويرة بن مشهور وأبو سفيان الأنصاري وأبو عمرة بن كميل بن بشير وأبو ليلاء، وهشام بن هشام وجبير بن مطعم والمسيب بن عقلة، وقيل بن نجبة، وأبو بركة وذو اليمين وسهل بن حُنيف، وهو مولى(وردت مولا) فضة وريحانة والمخوال الكلبي وعبد الله بن سبأ وهو سيد النجباء(1)
س67– قد فهمت أسماء النجباء في البشرية، فأخبرني عنهم في النورانية.
ج– إعلم أنّ أسماء النجباء في النورانية هم: الشرطين والبطين والثريا والدبران والهقعة والهنعة والذراع والنترة والطرف والجبهة والزبرة والصرف والعوا والسماك والغفرة والزبانان والإكليل والشولة والنعائم وبلدة وسعد دابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الأخبية وفرع المقدّم وفرع المؤخّر وبطن الحوت وهو الرشا المثبوت(2)

س 68 – ما هو معنى قولك في البشرية والنورانية؟
ج- إعلم أنّ النجباء كل واحد منهم له إسمان قائمان(وردت اسمين قائمين) به، أحدهما (وردت أحدهم) بالنورانية وهو روحاني والآخر بالبشرية وهو جسماني. مثلاً أبو أيوب خالد بن زيد الأنصاري يدعى بهذ الاسم بالبشرية، وبالنوارانية يُدعى الشرطين وهكذا بقية أسماء النجباء.

(1) هؤلاء من الصحابة والتابعين الذين أخذوا جانب الإمام علي(رض) خلال الفتنة الكبرى، ويلفت نظرنا الموقع الذي يحتله عبد الله بن سبأ الذي قالت عنه بعض الروايات أنه أوّل مَن ادعى مركز الألوهية للإمام علي. والله أعلم.
(2) هذه هي أسماء مدار القمر، ويشترك في الكثير منها اليونان مع العرب، أنظر المقال عن مدار القمر في دار المعارف الإسلامية.

س69 – ما هي أسماء المنبئين( وردت المنبوون) وكم هي؟
ج– إعلم أنهم سبعة عشر شخصاً وهذه أسماؤهم: أولهم زيد بن الحارث(وردت الحارثي) داعي رسول الله، وهو رأس طبقة المنبّئين(وردت المنبوون) وأجلّهم مرتبة، ثانياً سعد بن معاذ وثابت بن أبي الأفلح وأبيّ بن كعب وتميم الظاري(؟) وسعد بن مالك ومعاذ بن عمر وثابت بن قيس وعمر بن تغلبة وخزيمة بن ثابت وحارث بن النعمان وأبو دجانة سمّاك بن خرشنة الأنصاري وعمّار بن ياسر وعبدالله بن عمر بن حزّام وحزّام ابن حيان وأبو الهيثم مالك بن التيهان وعمر بن الحمق وقيل بن الجموع.












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:15 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

س 70 – ما هي أسماء الخمسة والعشرين يتيما وما هم.
ج– إعلم أنّ أولهم أيتام السيد سلمان وهم المقداد بن عمر بن عثمان ابن الأسود الكندي وأبو الذر، جندب بن جنادة ابن سكن الغفاري وعبدالله بن رواحة الأنصاري وعثمان بن مظعون النجاشي الهلالي وقنبر بن كادن الدوسي، غلام مولانا أمير المؤمنين. وبعدهم أيتام السيد محمد وهم: جعفر بن الحارث وأبو هيج بن الحارث وأبو سفيان بن الحارث ويحيى بن أمامة وصالح بن أُمامة، عليهم السلام. وبعدهم أيتام السيد(ة) فاطر= فاطمة، وهن (وردت وهم) السيدة فضة وريحانة وأسماء بنت عميش الختعمة وزينب الحولاء العطّارة وفاختة(وردت وفاختاه) أم هانئ عليهن (وردت عليهم) السلام. وأيتام السيدة أم سلمة وهن(وردت وهم) ميمونة بنت الحارث وأمة الله ابنة مالك وأمّ إسحاق وآمنة بنت الشريد وأم مالك عليهن(وردن عليهم) السلام. وأيتام السيد السفينة صعصعة بن صوحان ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن أبي حذيفة وعمّار بن ياسر، على جميعهم أفضل الصلاة والسلام.
س 71- كم كتب أهل التوحيد؟
ج – إعلم أنّ كتب أهل التوحيد هي، مائة وأربعة عشر كتابا(وردت كتاب).
س 72 – ما هو القرآن؟
ج – هو دليل سابق على ظهور مولانا بالإنسانية.
س73 – من علّم القرآن لمحمد صلى الله عليه وسلّم؟
ج– مولانا أمير المؤمنين وهو المعني على لسان جبريل الذي هو روح القدس وهو الباب.
س 74 – ما هي عدّة إخواننا المؤمنين؟
ج – إعلم أنّ عدتهم في كل وقت وحين( عين ميم سين) وهي العين العلية والميم المحمدية والسين السلسلية.
س 75 – هل أنّ المسيح صُلب وقتل كما تقول عنه النصارى في قصته؟
ج – إعلم أن لا حقيقة لذلك، وما قتلوه وما(وردت ولا) صلبوه ولكن شُبّه لهم(1) والله رفعه إليه كما قوله تعالى: ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(2).
س 76 – ما هو القدّاس ؟
ج – هو تقديس الشراب وشربه بسر النقباء والنجباء.
س 77 – ما هو القربان؟
ج – هو القربان الذي يقرّبه المؤمنون ( وردت يقربوه المؤمنين) عن أرواح إخوانهم وبه يُقال القداس.
س 78 – مَن هو الذي يقدّس القدّاس ويقرّب القربان للمؤمنين؟
ج – هو إمامهم وخطيبهم العظيم.
س 79 – ما هو سرّ الله الأكبر؟
ج – هو سرّ اللحم والدم الذي قال المسيح عنه لتلاميذه عليه السلام: هذا لحمي ودمي فكلوا واشربوا منه لأنه حياة الأبدية.
س80– إلى أين تذهب أرواح إخوتنا المؤمنين عند خروجها من قبورها التي هي قمصانها اللحمية الدموية؟
ج– تذهب إلى العالم الكبير النوراني(3) وتحظى بالنعيم والحياة الدائمة إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين وتلبس قمصان الأنوار وهم النجوم.

(1) سورة النساء، الآية 157.
(2) سورة آل عمران، الآية 169.
(3) حول العالم النوراني الكبير والجسماني الصغير، أنظر كتابنا، مدخل إلى المذهب العلوي النصيري,
س 81 – ماذا يحل بالمشركين الكافرين الجاحدين لاهوت مولانا؟
ج – يحلّ بهم العذاب في جميع الأكوار والأدوار.
س 82 – ما هو سرّ إيمان الموحدين الذي هو سرّ الأسرار وعقيدة الأبرار.
30 – ج – هو سرّ التنتين (الاثنتين) وهو معرفة الله بالحقيقة وهو سرّ كريم وخطاب عظيم وعلم جليل وخطر ثقيل، فلا تحمله الجبال العظيمة (وردت العظم) محلّه وشرفه، وهو الترياق الشافي لمن حفظه ودان به واتقاه والسمّ القاتل لمن إلى غير أهله كشفه وفشاه، وهو احتجاب مولانا في النوراني عن عين الشمس وظهوره في عبده عبد النور(1) إعلم أنّ هذا السر يُدعى أيضاً سر الخير والشر، سرّ النور والظلمة، سرّ الماء والنار، سرّ اللحم والدم، سرّ الأكل والشراب، سرّ الموت والحياة، سرّ الحرّ والبرد، سرّ النوروز والمهرجان (2).
س83 – ماذا يحلّ بالذي يعرفه ويُداخله به شكّ أو ريب.
ج– يكون من المبذرين الذين هم الكافرون(وردت الكافرين) إخوان الشياطين، ويستحقّ المسوخية والسلوك في القمصان الردية الدنية، ويذيقه الله حرّ الحديد وبرده.
س84– ما هي (وردت ما هم) الشروط الواجبـ(ـة) على المؤمن حفظها(وردت حفظهم) عند قبوله سرّ الأسرار؟
ج– الأمر الأول الواجب عليه هو أن يفرغ جهده بمحافظة إخوانه ومراعاتهم ومداراتهم والمواظبة على تفقّدهم وبرهم وصلاتهم وجميع ما يرضاه لنفسه يرضاه لهم، ويجعل خمس ماله حلالاً مُطلقا في كل عام، ويقيم الصلاة في أوقاتها ويؤدّي الزكاة إلى أهلها ويواصل على عمل المفترضات ويسارع في إقامة الحقوق الواجبات، ويكون لسيده مجيباً داعيا شاكراً ذاكراً أميناً في جميع ما تقدّر عليه، ويرضيه(وردت ويرضاه) ويتجنب كل ما يكرهه له من البواطل.

(1) عبد النور هو أحد أسماء الخمر عند النصيرية، أنظر مقدمة هذه المخطوطة.
(2) هذا الجواب مأخوذ من المجوسية، والنوروز هو عيد الربيع في الرابع من نيسان أبريل، والمهرجان هو عيد نوم الطبيعة في السادس عشر من تشرين الأول/أكتوبر. أنظر كتاب مجموع الأعياد لأبي القاسم الطبراني، تحقيق شتروتمن في دورية الإسلام بالمانيا عدد 1946.












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:19 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

س85 – ما هو الأمر الثاني في الواجب امتناع المؤمن عنه عند قبوله سرّ الأسرار؟
ج– إعلم أنّ من الواجب عليه التحرّص عن مظالم إخوانه، ولا يتعدى على أحد منهم ويتجنّب أخطاءهم (وردت خطاهم) ولا يُخالف رضاهم ويحذر الإساءة لهم (وردت أساهم)
س86– هل يمكن للمؤمن أن يبادي لأحد بسر الأسرار؟
ج– أنه لا يمكنه أن يُبادي به لأحد من الناس سوى لأخ من إخوانه، وإن فعل غير ذلك يكون بريئاًَ من الله وكتبه ورسله.
س87– ما هو القدّاس الأوّل ؟
ج– هو الذي يُقال قبل النوروز.
س88- ما هو القدّاس الثاني؟(1)
ج– هو الذي يُقال بعد النوروز.
س89 – ما هو النوروز؟
ج– هو تقديس الشراب بالجام (؟)
س90 – قل لي النوروز
ج – إعلم أن النوروز هو هذا:
نوروز حقٌّ مســتفيدٌ غانـم متحقق بولاية أكرم هاشــمي
يـوم أبـان الله فيه ظهـوره قبل الأعارب في قباب(أ)عاجم
وسما بها نحو السماء فأبصروا فيها مراجـيحاً برأيّ حـازم
ولسلسـلٍ فيها ظهور مهيمنٍ مـتـتـابـع لقديمنا المتقادم
فاشرب من الخمر الزلال فإنه يوماً تجلّى نوره بـعـمائم
يوم الغدير، قد أشـار محمّد بالقصد نحو إله ربِّ عالِـم (2)


(1) القدّاسات عند النصيرية هي أربع: قدّاس الإشارة وقدّاس الأذان وقدّاس الطيب وقدّاس البخور، أنظر أطروحتنا السابقة الذكر، ص. 74.
(2) هذه الأبيات لأبي عبدالله الحسين الخصيبي، وقد حاولنا تصحيح الوزن حيث أنّ الناسخ لم يستدركه ولا حتّى نحن إلا بعد جهد جهيد.

(يوم غدير خم هو اليوم السادس عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي أظهر السيد محمّد فيه معنوية مولانا أمير النحل، منه السلام، للخاص والعام، فآمن من آمن وأنكر من أنكر، وله فضل كبير وشرف عظيم، لأنّ المولى يظهر فيه ويكشف الغطاء ويعظّم فيه الجزاء. ولسيدنا عبدالله الخصيبي (فيه) قصيدة رائعة تُدعى الغديرية)












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:23 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

س 91 – ماذا يُدعى الخمر المقدّس الذي يشرب(وردت تشرب) منه المؤمنون؟
ج – يُدعى عبد النور.
س 92 – لماذا يُدعى عبد النور؟
ج – لأنّ الله ظهر به، ولهذا روي عن سيدنا أبي عبد الله الحسين الخصيبي، صاحب الرأي المصيب، إذ كان يحضر بين يديه عبد النور، كان يأخذ القدح في يمينه، وينهل منه ثلاث نهلات، ويترنّم عليه قائلاً: اللهم إنّ هذا عبدك عبد النور شخص حللته وكرمته وفضّلته لأوليائك العارفين بك، حلالاً طلقا وحرّمته على أعدائك الجاحدين المنكرين لك، حرام نصّاً، اللهم مولاي كما حللته لنا، ارزقنا به الأمن والأمان والصحة من الإسقام وانفِ عنّا به الهمّ والأحزان، إلى آخره. إنّ عبد النور هو شخص النار والذي جعله الله قرباني الأعظم وشخصه الأكرم، وحكم على نفسه بالمغفرة فيه (1).
س 93 – ما هو سرّ الله المكنون الحائط بين الكاف والنون؟
ج – هو النور، لقوله تعالى: ليكن النور، فكان النور(2)
س 94 – ما هو النور؟
ج – هو المعنى القديم لأنّه احتجب بالنور.


(1) لا يسعنا إلاّ أن نلفت انتباه القارئ لتأثير الديانة المجوسية من جانب مختلف عن الأصول المانوية، وكذلك بتفسير غريب لقول سيدنا عيسى، عليه السلام بشأن الخمر,
(2) سفر التكوين 1-4



س 95 – إن كان مولانا احتجب بالنور فبأي شئ يظهر؟
ج – إعلم أنّ مولانا يظهر بالحق كقوله في النوروز.
س 96 – لماذا يوجه المؤمن وجهه حين الصلاة إلى الشمس؟
ج – إعلم أنّ الشمس هي نور الأنوار وقبلة أهل الولاء والجلال، لأنها ستر الجميل ومحل التفضيل، الساكن بها الأزلي الدائم الأبدي القائم، سرّ الأسرار ونور الأنوار.
س 97- لماذا ندعو(وردت ندعي) مولانا أمير المؤمنين صاحب الكرّات والرجعات؟
ج – لأنه يكسر ويرجع ويظهر في الأكوار والأدوار وهم القباب البهمنية من قابيل إلى أبي تراب(1).
س 98 – ما هو الباطن وما هو الظاهر؟
ج– إعلم أنّ لفظة الباطن تدل على لاهوت مولانا والظاهر يدل على إنسانيته، ففي الظاهر نقول مولانا علي بن أبي طالب، ومعناه في الباطن: المعنى والاسم والباب وهو الله الرحمن الرحيم.
س99– من هو شيخنا الذي شرّع لنا الأديان في سائر البلدان؟
ج– هو سيدنا أبو عبدالله الحسين ابن حمدان، عليه وعلى تلاميذه من الله أفضل الصلاة والسلام.
س 100- لماذا نُدعى الطائفة الخصيبية؟
ج– لأننا تابعون(وردت تابعين) تعليم شيخنا ابن عبدالله الحسين بن حمدان الخصيبي، قدّس الله سرّه.
س101– قد فهمت ما شرحته لي، فأخبرني الآن عن أسماء أشخاص الصلاة وفروضها ونوافلها.
ج– إعلم أنّ الصلاة بالجملة، السيد محمّد، وبالتفصيل لها واحد وخمسين


(1) القباب البهمنية، يعنون بها بلاد فارس قبل الإسلام، وأبو تراب أحد ألقاب الإمام علي(رض)


(وردت خمسون) ركعة لواحدٍ وخمسين (وردت خمسون) شخصاً(وردت شخص). الوقت الأول صلاة الظهر الزو(ا)ل ثماني ركعات(وردت ثمانية ركعات) وهم القاسم والطاهر وعبدالله وزينب ورقيّة وأم كلثوم، واسمها آمنة، وفاطمة الزهراء، فهؤلاء أولاد رسول الله من خديجة ابنة خويلد، وإبراهيم من مارية القبطية. وبعدهم الفرض، أربعة، محمد وفاطر والحسن والحسين، وبعدهم نافلة العصر ثمانية، وهم عبدالله ومحمد وعون بنو جعفر بن أبي طالب، وأبو سفيان وجعفر ومحمد وأبو الهيجاج بنو الحارث بن عبد المطّلب ومحمد بن حذيفة، الوقت الثاني العصر الفرض، أربعة: محمد وفاطر والحسن والحسين. الوقت الثالث المغرب، الفرض ثلاثة، وهم محمد وفاطر والحسن. والنافلة أربعة: توبان مولى رسول الله وخزيمة بن ثابت وأبو الهيثم مالك التيهان الأشهلي وأبو سعيد الخضري. والوقت الرابع اشع(؟) الآخر، الفرض أربعة: محمد وفاطر والحسن والحسين، ونافلة العشاء ركعتين من جلوس يُحسبان بواحدة، وهما زينب الحولا العطّارة وآمة الله ابنة خالد بن سنان العبسي. وصلاة الليل ثمانية وهم(وردت وهما) عبدالله وعبدمناف وحمزة والحارس والزبير وحجل المقوّم والفيداق أولاد عبد المطّلب، وبعدهم ثلاثة وهم الشفع والوتر، الشفع أسد وعمران إبنا حصين، والوتر عبادة بن بشير بن الصامت الخزرجي الأنصاري، والوقت الخامس الفجر، ركعتان وهما(وردت وهم) سعد بن مالك الأنصاري ونعيمان الأنصاري عليهما صلاة العلي الباري. وبعدهم الفرض ركعتان وهمـ(ـا) محمد وفاطر عليهما السلام، فهذه الواحد وخمسين(وردت خمسون) شخصا، كما قال شيخنا أبي عبدالله الحسين ابن حمدان الخصيبي، قدّس الله العلي روحه، في قصّته:
كما الصلاة رجالٌ أشخاصهم تأويلُ خمسون شخص وشخص مقدّس بهلول
محمد ثم فاطر والشـبران أًصول الكـل منهم ومعهم هم الهدى والسبيل
كما الزكاة هي الباب اسمه جبرائيل سـلمان ليس سواه إلى الرسول دليل.


تمّ التعليم

2

نصّ منسوب لأفلاطون من المخطوط رقم 1450 في المكتبة الوطنية بباريس. الأوراق 25- 30.












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
قديم 2015-06-29, 07:25 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
دوقلة الدمشقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 2381
المشاركات: 54,924 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 586
نقاط التقييم: 63
دوقلة الدمشقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دوقلة الدمشقي المنتدى : أخبار الثورة السورية
افتراضي رد: حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي

الإله والعقل والنفس
(( فصلٌ فيه تنبيه وهداية))
قال أفلاطون: النازلون على حصى ماء الفرات قد حازوا الأجسام الكثيفة إلى النوع البسيط من العالم، بالاستعانة بحركة الأشخاص العلوية، فأدركوا ماهيّة حركتها التي هي أسرع الحركات. فالواجب عليكم أن لا تعجزوا عن معرفة الأمور، يعني مراتب الوجود ومعرفة حقائقها والترقّي إلى معرفة ماهيتها على ما هي به من الناس النازلين على مصبّ الفرات، هم الكاينون والصابئون(1) العلماء بعلم الأفلاك ومعرفة قضاياها وما هو كائنٌ بها، وهم أوّل من تكلّم في إخراج الضمير. فقال: هؤلاء الذين هم في أجسام كثيفة عكرة لحمانية، الذي هو ثقل الطبيعة وكدرها(2) وصلوا إلى معرفة النفس البسيطة ووقفوا على حركاتها وموادها التي هي أسرع الحركات وألطفها. حتى أنهم وقفوا على ما هو كائنٌ بحركة الأشخاص العلوية(3) كذلك يجب على المتاجر في العلم أن يترقّى إلى أشرف المطالب التي تحمل السعادة الخيّرة والنجاة ومعرفة ما تحصّل سببه. ثمّ قال: بالنفساني يُعرف الطبيعي (4) كما أنّ بالعقل تُعرف النفس(5)

(1)على رأي المسعودي في (مروج الذهب، الجزء الثاني ص. 250، طبعة دار الفكر، بيروت 1973) نقلاً عن أبي بكر الرازي، هم اليماريون والكينانيون. والله اعلم.
(2) هي أجسامنا العادية, وفي بعض المذاهب هنالك اعتقاد بالأجسام النفسانية في مرتبة أعلى، ثمّ الأجسام النورانية وهي أعلى المراتب.
(3) هي النورانية.
(4) بالدرجة الأعلى يُعرف الأدنى.
(5) بمنظار أتباع الأفلاطونية الجديدة التي أكثر ما ترعرعت في بلاد الشام، العقل الكلّي هو الذي خلق النفس الكلية بإرادة السبب الأوّل الذي هو الله.

أمّا دور العقل فمنع الطبيعة عن الحولان فيه، فضلاً عن الإحاطة به. وهذا القول قد جكع فيه الحكيم علّة البدء والانقضاء وماهيّة ذلك الشئ الذي من أجله كانت الأشياء. هو الإله الذي يرى وأنّ بإرادته (خلق) الذي هو الحجاب. وبإرادة العقل كانت النفس البسيطة الذي هو الباب حقّاً. ومن النفس التي هي الباب كانت الطبائع المُفردة وهم الأشخاص العالية التي تولّدت منهم الطبائع المركّبة. ويرون أنه لا يُعرف الشئ إلاّ بما هو فوقه, والنفس فوق الطبيعة وبها تُعرَفُ الطبيعة؟ والعقل فوق النفس، وبه تُعرَف النفس. ويعرف العقلُ الموجودات بالإله الذي جلّت قدرته، الفرد الذي بان استحالة الوقوف على ماهيته. إذا كان قد تقدّم القول أنه لا يُعرف الشئ إلا بما فوقه...فإذا كان أرفع ما فينا العقل, والله تعالى وتقدّس فوق العقل، فالواجب أن لا تقف على ماهيته إلاّ بالاعتقاد(1). وجود معرفة الاستدلال وما كان موجوداً من إخراجه، جلّ ثناؤه، بالإحاطة بمعرفة ماهيّته.
قال أفلاطون: إليّ تجلّت السموات الثلاث: سماء الطبيعة المركّبة وسماء الطبيعة المنفردة وسماء النفس. فلم أجد هناك مسلكاً، وجذبتُ الطبيعة فانجذبتْ. وقال: والنفس أعون للطبيعة من العقل، كما أنّ النفس أُعدّت من أجل العقل. فالنفس بالطبيعة أولى لقرب المشاكلة. فالواجب أن تعرف الطبيعة بالنفس (2) كما يجب أن تُعرفُ النفس بالعقل. ولذلك جعل الإنسان الشهوة للطعام... ولتكن للروح الطبيعية حقّها مما قوامها بهِ، وانشغالها عن التعب في طلب الآراء ودواعي الهوى. فانفردت النفس القدسية لطلب مبادئها واشتاقت إلى عالمها بسبب غفلة الروح الطبيعية وانشغالها بتدبير الآية(؟) ولذلك جُعل الاجتماع والمذاكرة والأكل والشرب لتقوّي الأجسام، ويجوز بعدهم البحث عن حقائق الأمور، وتكون ملكٌ للانصراف عن الأبدان عند الانقطاع إلى ذكر الإله والبحث
(6) هذه الفكرة تتعارض مع أتباع الأفلاطونية الجديدة، الذين يعتقدون بأنّ معرفة الله تكون عن طريق العقل. بينما يُخطّئهم الإمام الغزالي في تهافت الفلاسفة، فيرى أن معرفة الله تكون بالاعتقاد، ومن هنا تأتي فكرة متداولة لدى المسلمين بأنه: لا يحول ولا يزول ولا تدركه العقول.
(7) في مفهوم أتباع الأفلاطونية الجديدة وورثتهم من بين بعض المذاهب الإسلامية أنّ النفس الكلية هي التي خلقت الطبيعة. وبما أنّ العقل هو الذي خلق النفس فهو أعلم بما خلق. وكذلك النفس الكليّة التي خلقت الطبيعة فهي أعلم بها.

عن سرائر عوالمه والتوحيد إلى مراتب قدسيته والسلوك في مراتب أنواره على الترتيب الآتي بالتوصّل إلى معرفته ومعرفة أشخاص كل مرتبة من عالم الأنوار وعالم التجريد، فيحصل للبدن اشتغال بما يلائمه وللنفس اشتغال بما يخصّها. فيحصل للنفس بكثرة المذاكرة والتشوّق إلى عالمها مناسبة مشوقة، فتشرق عليها بوارق
النور وبهجة العزّة والجلال، فتكثر عندها المواهب القدسية والمعارف الربّانية، فيعمّ نفعها وتزداد بهجتها وسرورها ونورانيتها، وتستعدّ لقبول السعادة الأبدية والخير الذي لا ينقطع والشكر الدائم الذي لا يمتنع، فيسهل حينئذٍ الخلاص من أسر الطبيعة، وقيد الشهوة (1).












عرض البوم صور دوقلة الدمشقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

حقيقة النصيرية مع الباحث جعفر الكنج الدندشي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
تحميل برنامج الباحث في القرآن الكريم
برنامج الباحث في فتاوى الألباني الصوتية
رأي شيخ الاسلام ابن تيميه في الرافضة ( النصيرية )
سلمان الفارسي ....الباحث عن الحقيقة
حقيقة الشيعة النصيرية - الشيخ ممدوح الحربي


الساعة الآن 07:13 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML