آخر 10 مشاركات
::تجميع لفيديوهات محطمى دين الشيعة::           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          كيف يمكن التوفيق بين الحديثين: (خالد سيف الله المسلول) وبين (اللهم إني أبرأ إليك مما           »          حِفْظِ الله تعالى لدين الإسلام وتحريف النصرانية / أ.د علي بن محمد الغامدي           »          هل ثبتت أحاديث في المهدي وما هي - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          مـــلامـــــح الخـيـانـــــة           »          من أجمل ابيات الغزل           »          الناس كثير والتّقيّ منهم قليل           »          تواضع العلماء           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

منتدى الحوارات العقائدية الحوارات والمناقشات بين اهل السنة و الفرق المخالفة , شبهات , ردود , روايات تاريخية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-10-05, 06:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,967 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي تضعيف الشيعة لرواية الزمهم ان يسقطوا اكثر من تسعمائة رواية!!


تضعيف الشيعة لرواية الزمهم ان يسقطوا اكثر من تسعمائة رواية!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يتهرب بعض الامامية من رواية للكليني صاحب الكافي تثبت الغسل للرجلين عند الوضوء وليس المسح كما تدعي الشيعة لذلك قاموا بتضعيفها ....بغض النظر عن مشروعية المسح او الغسل للرجلين في الوضوء والتي تحتاج الى افراد باب لها وما هو الراجح فيها ...لكن ما يهمنا في الامر ان تلك الرواية وامثالها نستدل بها على القوم لالزامهم بما الزموا به انفسهم...وهذا مثال حي فقد ضعفوا هذه الرواية حتى لا يوافقوا قول السنة في هذه الفرعية ..لكنهم
بذلك الزموا انفسهم بان يسقطوا اكثر من تسعمائة رواية من كتبهم الاربعة المعتبرةعندهم!!فاما ان يثبتوا الرواية ،وبذلك يترجح قول السنة بمشروعية غسل الرجلين عند الوضوء للصلاة وهذا يخالف اعتقادهم بمخلفة المخالف ،او الادعاء بنكارتها وتضعيفها وبالتالي وجب عليهم الطعن بكثير من مروياتهم والتي تحمل نفس السند والسلسلة
....واليك الرواية واقوال علماء الحديث والدراية الشيعية بتلك الرواية...

الرواية التي تثبت غسل الرجلين عند الوضوء:


قال الكليني : " 6 - عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ أَبِي دَاوُدَ جَمِيعاً عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ إِذَا نَسِيتَ فَغَسَلْتَ ذِرَاعَكَ قَبْلَ وَجْهِكَ فَأَعِدْ غَسْلَ وَجْهِكَ ثُمَّ اغْسِلْ ذِرَاعَيْكَ بَعْدَ الْوَجْهِ فَإِنْ بَدَاتَ بِذِرَاعِكَ الْأَيْسَرِ قَبْلَ الْأَيْمَنِ فَأَعِدْ غَسْلَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ اغْسِلِ الْيَسَارَ وَ إِنْ نَسِيتَ مَسْحَ رَاسِكَ حَتَّى تَغْسِلَ رِجْلَيْكَ فَامْسَحْ رَاسَكَ ثُمَّ اغْسِلْ رِجْلَيْكَ." اهـ الكافي - الكليني – ج 3 ص35 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – موثق – ج 13 ص 113

فحاول الكثير من ائمة الشيعة بالهروب من هذه الرواية وذلك بتضعيفها!! مستدلين بقول النجاشي احد رجالات الحديث الشيعية واكثرهم دراية ،وذلك بما نقله من ترجمة لفضالة ابن ايوب حيث قال:
" فضالة بن أيوب الأزدي عربي صميم ، سكن الأهواز ، روى عن موسى بن جعفر عليه السلام ، وكان ثقة في حديثه ، مستقيما في دينه . له كتاب الصلاة . قال لي أبو الحسن البغدادي السورائي البزاز . قال لنا الحسين بن يزيد السورائي : كل شئ تراه الحسين بن سعيد عن فضالة ، فهو غلط ، إنما هو الحسين عن أخيه الحسن عن فضالة وكان يقول : إن الحسين بن سعيد لم يلق فضالة ، وإن أخاه الحسن تفرد بفضالة دون الحسين ، ورأيت الجماعة تروي بأسانيد مختلفة الطرق الحسين بن سعيد عن فضالة ، والله أعلم . وكذلك زرعة بن محمد الحضرمي . أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب ، وله كتاب نوادر ، أخبرنا جماعة عن أحمد بن محمد الزراري قال : حدثنا محمد بن الحسن بن مهزيار ، عن أبيه عن أبيه قال : حدثنا فضالة "
رجال النجاشي - النجاشي - ص 310 – 311

لكن وكما اسلفنا سابقا ان هذا التضعيف يلزم الشيعة الامامية اي يسقطوا كثيرا من رواياتهم واليك قول الخوئي وهو من علماء الحديث المعاصرين ،فكلام النجاشي واضح في رد كلام الحسين ابن يزيد فقال الخوئي:

" بقي هنا أمور : الأول : أنه قد ذكر النجاشي إنكار الحسين بن يزيد : رواية الحسين بن سعيد عن فضالة ، ولكنه لم يرتضه ، وذكر أن كتاب فضالة رواه الحسين بن سعيد . أقول : تقدم في ترجمة الحسن بن سعيد بطلان كلام الحسين بن يزيد ، ونزيدك هنا إنا عددنا روايات الحسين بن سعيد عن فضالة في الكتب الأربعة فبلغ حدود تسعمائة واثنين وعشرين موردا "
معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 14 ص 292 .

وفي مورد اخر في نفس المعجم ذكر ذلك بالقول:

" وقد عددنا روايات الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، في الكتب ، فبلغ زهاء تسعمائة وخمسة وسبعين موردا . ومع ذلك كيف يمكن أن يقال إن رواية الحسين عن فضالة ، غلط ، وإنه لم يلقه ، كما حكاه النجاشي عن السوراني . هذا مع أن الحسين بن يزيد السوراني مجهول ، فلا اعتداد بمقالته "
معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 5 - ص 338

الشاهد والالزام في كل ذلك هو:
لو قالوا بان الحسين ابن سعيد لم يرو عن فضالة لاجل تضعيف رواية غسل الرجلين في الوضوء الزمهم ان يسقطوا اكثر من تسعمائة مورد في الكتب الاربعة والتي اطلع عليها الخوئي...
واخيرا اذكر بالقول ان ما ذكرته انما هو مسالة فرعية لا تستدعي للمراء ،والجدال والشحناء ،وليس من باب الطعن في الاجتهادات ،ما يهمنا الاصول التي عليها كفر وايمان،لكن اوردت هذا المورد لابين طريقة احتجاج الشيعة ،والخلل الكبير الحاصل عندما نلزمهم بما الزموا به انفسهم ‘‘‘ودائما وكالمعتاد عند الزامهم بشئ ،ومن كتبهم ،مايكون ردهم لنا الا كالمثل الشعبي العراقي الذي يقول (تريد ارنب؟ اخذ ارنب ...تريد ثور ؟اخذ ارنب).

والله تعالى اعلم..





المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : منتدى الحوارات العقائدية











توقيع : ياس


التعديل الأخير تم بواسطة ياس ; 2015-11-25 الساعة 02:30 PM
عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تضعيف الشيعة لرواية الزمهم ان يسقطوا اكثر من تسعمائة رواية!!


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
بحث في رواية الخاتم وكلام الألباني حول جامع الأصول
[ مسوَّدة ] الرد على من صحح رواية التصدق بالخاتم
رواية شيعية : الصلاة بالعطر خير من سبعين ركعة بدون عطر !
حكم رواية الاحاديث بالمعنى !
تعرف على عبدالله بن رواحة رضي الله عنه


الساعة الآن 02:45 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML