آخر 10 مشاركات
مركز أخبار الثورة السورية متجدد 2           »          تم الدعس الجزء الثاني           »          فائدة من حديث ( حيثما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار )           »          أطفال السلف ينكرون على من يأكل الربا           »          صباحكم مشرق بالعمل الصالح           »          غياب القدوة           »          مطوية (اللَّهَّم آتِنا في الدُّنياَ حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً)           »          طلاب الجيل الاول           »          حل مشكلة عدم الاتصال بالمنتديات           »          طريقة ترسيت الراوتر واعادة ضبط المصنع،واعادة برمجته


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

منتدى الحوارات العقائدية الحوارات والمناقشات بين اهل السنة و الفرق المخالفة , شبهات , ردود , روايات تاريخية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-03-10, 07:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,737 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
B10 قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وعلى آله وصحابته الاخيار الصادقين....ثم اما بعد...

قال الله تعالى: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [النحل: 105].
ان مسالة التصحيف والتحريف من الأمور الطارئة الَّتِيْ تقع في الْحَدِيْث سنداً أو متناً عِنْدَ بعض الرُّوَاة ، وَهُوَ من الأمور المؤدية إلى الاختلاف في الْحَدِيْث . فيحصل لبعض الرُّوَاة أوهام تقع في السند أَوْ في الْمَتْن بتغيير النقط أو الشكل أو الحروف.
والتصحيف هو تبديل قراءة الحروف المعجمة بحروف مهملة أو العكس مثل : الحنين والجنين
والتحريف هو تبادل قراءة الحروف المتشابهة غير المنقوطة مثل الهاء والحاء مهموم ومحموم
وهناك اسباب كثيرة تؤدي الى التصحيف والتحريف ،ويمكن تلخيص اهمها وخاصة في وقتنا الحاضر:وهو الاعتماد على الكتب دون الرواية،ولايمكن حصر مشكلتنا اليوم بشكل اعجام الحروف لانها عُلمت ،عن طريق جهابذة الفن ممن سبقونا وهذا الفن فن جليل لما يحتاج إِلَيْهِ من الدقة والفهم واليقظة ، وَلَمْ ينهض بِهِ إلا الحفاظ الحاذقون قَالَ:ابن الصَّلاَحِ : (( هَذَا فن جليل إنما ينهض بأعبائه الحذاق من الحفاظ )).

فالفوا المعاجم والكتب في (المؤتلف والمختلف)،وفي (التصحيف والتحريف)واغنوا حلتنا بما يغنينا على ان لانكون عالة على احد،،فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
لكن مشكلتنا اليوم هو في النسخ والطباعة فكثير من الكتب والمؤلفات وقعت فيها اخطاء مطبعية،وتحريف للكلم والسبب في ذلك:
1-اما خطاً في النسخ والطباعة.
2-او متعمداً من قبل اهل الزيغ والضلال،لنصرة بدعهم!!مستغلين بذلك كثرة المطبعات وتوفر النسخ المجانية.
وقد يقبح التصحيف جدا حسب حجم التغير..وقد يهون كثرا بتوفر الطبعات الاصلية،وتوافر الادلة،،
ولقد اخترت في بحثي المتواضع تفسير ابن كثير،كشاهد على ذلك،ولمكانتة في نفوس اهل السنة..ولعظمة قدر المؤلف ابن كثير -رحمه الله تعالى-.فرغم هوانة الاخطاء المطبعية او المدخلية التي وقعت في مواضع منه والتي لاتتجاوز عدد الاصابع...الا ان بعضا منها استغل من قبل اهل الزيغ والضلال لاثبات باطلهم،بليهم اعناق النصوص والاقوال واستغلال الاخطاء المطبعية ،لكن هيهات وانى لهم ذلك..
فاخترت مثال ،،عليه سيكون مدار بحثي وهو حكم ابن كثير على رواية عند تفسيره لآية{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }

وقد عُرفَ عن منهجية ابن كثير- رحمه الله -في تفسيره للقرآن ،حيث انه يسوق جميع الروايات الدالة الصحيحة منها والضعيفة،ثم يحكم عليها بالصحة من عدمها .
فبعد أن أورد ابن كثير رحمه الله بعض الأسانيد الضعيفة والتي تقول أن الآية نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه،حيث قام بردها جميعا لكن يُستشكل على قليلي الفهم ومن اصابه جهل عميق رواية (( وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى المسجد والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا ؟ قال نعم قال من ؟ قال ذلك الرجل القائم قال " على " أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك علي بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من " يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون " ))
قال ابن كثير... (هذا اسناد لا يفرح به)
............في حين نجد بعض النسخ تذكر عبارة
(هذا اسناد لايقدح به)والتي حصل فيها السقط او التحريف المتعمد ،والذي نعتقده انه من فعل الشيعة،،وليس لشئ الا لالزامنا باننا نورد طريقا صحيحة في سبب نزول الاية في حق على رضي الله عنه!! فأي اصل عظيم هذا الذي يدّعونه الشيعة محاولين اثباته من خلال طرق واهية في اسباب نزول آية، والتي بالاساس هي من الآيات المتشابهة من القرآن الكريم...
فهناك فرق كبير بين العبارتين (هذا اسناد لايفرح به) فهذا معناه ان الاسناد واهٍ وضعيف لسبب ما!!
وبين ان نقول (هذا اسناد لايقدح فيه)اي انه اسناد صحيح......
قد يرى البعض ان الامر بسيط !!!نعم... لكن لبساطته وهوانه واهمالنا إياه، فقد استغله بعض المدلسين والكذابين من الشيعة ،ليموهوا على اتباعهم الجهّال واستغفالهم بقول ان ابن كثير وهو امام اهل السنة
والجماعة قد حكم على بعض طرق الرواية بصحة نزولها في علي رضي الله عنه.....ونجد ذلك فعلا في مواقعهم وبعض مؤلفاتهم قد يكون تلميحا.. وتارة اخرى يكون تصريحا،وكذلك نجده على لسان محاوريهم ومنظريهم،وللحاجة الماسة لبيان ذلك عَمْدت الى جمع ماوفقني الله اليه لرد هذه الشبهة معتمدا على اقوال اهل العلم والاختصاص والائمة الاعلام فاقول بالله مستعينا:
كما ان للجنة دعاة....فان للنار دعاة ايضا...فصاحب الحق يدعوا بدليل الحق القاطع،وصاحب الباطل يدعوا بالزيغ من المتشابه،وشتان بين هذا وذاك..

الفائدة من هذا البحث:
1-رأيت بعضا من المحاورين والمناظرين الشيعة قد دُلس الامر عليه!! وهؤلاءهم الذين يعتمدون على المواقع المتخصصة بالرد على المخالفين مثل مركز الابحاث العقائدية ...وهذا المركزيستغل الجهلة من الشيعة السذج والمعروفين في المنتديات(بآلة النسخ) يستغلهم بالتعمية علىيهم اولا،والتشويش على اهل الستة ثانيا،والهدف من ذلك حتى يشغلوا اهل السنة بانفسهم حتى لا يفتضح باطلهم ويُهاجم.
2-بعض المحاورين السنة قد يتفاجأ بهذا الامر وقد لايعلم ان هناك نسخة وقع فيها خطأ او ادخال متعمد،وقد يشكل الامر عليه ،فيحتاج الى وقت لجمع مايخص الرواية واقوال العلماءوالمحدثين ،وحكمهم على سند ومتن الرواية المذكورة اعلاه،وارى اني بذلت وسعا بجمع مااستطعت جمعه فما اصبت فمن الله وحده وما اخطئت فالله ورسوله منه بريئان .

الاحاطة بالرواية من جميع جوانبها:
1-ابتداءً نقول ان للامام علي فضائل ومناقب تفرد بها دون سائر الصحابة ، علما بأن هذه الفضائل والمناقب جاءت بأدلة صحيحة من طرق أهل السنة فليس عندما نرد خبرا مكذوبا عليه معناه طعن فيه ،انما من يطعن فيه من وضع تلك الروايات المكذوبة وامثالها واكثرها تحط من مقام سيدنا علي ،وخير مثال على ذلك وصفه بالبعوضة التي ذكرت في القرآن.
2-ان الرواية التي ذكرها ابن كثير وهي رواية ابن مردويه عن طريق محمد بن السائب الكلبي!!فقد حكم ابتداء على الكلبي بانه (متروك) وفي بداية السند،فليس من المعقول
ان يقول عنه متروك في بداية السند ثم يختم الرواية بقوله (هذا اسناد لا يقدح به).
3-ختم ابن كثير حكمه بروايتي ابن مردويه بالقول(وليس يصح شيء منها بالكلية ، لضعف أسانيدها وجهالة رجالها).
4-بعد ان رد ابن كثير الروايات التي تقول انها نزلت في علي ختم قوله بتفسيره لهذه الاية بقوله(وقد تقدم في الأحاديث التي أوردنا أن هذه الآيات كلها نزلت في عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، حين تبرأ من حلف يهود ، ورضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين).
5-الاشارة الى (ترك) محمد بن السائب الكلبي موجودة ايضا في النسخ التي فيها (هذا اسناد لا يقدح به).
6-اخذ ابن كثير رحمه الله ودرس على شيخ الاسلام ابن تيمية ولم نرى لابن تيمية رحمه الله ان احتج بالكذاب ابن السائب الكلبي.
7-يؤيد هذا القول المحقق احمد شاكر في مختصر تفسير ابن كثير حيث قال في هذا الموطن
" ثم ذكر الحافظ ابن كثير هنا آثارا في ذلك بأسانيدها الضعيفة وأبان عوار ذلك " ثم قال : ولا يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها ...

8-وعلى افتراض صحة السند فهي غير كافية لوحدها على صحة الحديث مالم تكتمل شرط الحديث الصحيح الخمسة.
9-اما من الناحية اللغوية فقد وجدت كلام عجيب وتفصيل رائع لاحد الاخوة في منديات الدفاع عن الصحابة ،،،النقر على الزر لينسدل لك الموضوع :


10- في نسخة دار الأندلس - وهي من أحسن الطبعات في إثبات النص - العبارة التالية : (( وهذا إسناد لا يفرح به )) .


وفي أدق النسخ تحقيقاً عبارة : " وهذا إسناد لا يفرح به "
تحقيق:
مصطفى السيد أحمد ومحمد السيد رشاد ومحمد فضل العجماوي وعلي أحمد عبد الباقي و حسن عباس قطب.
مؤسسة قرطبة ، 2000م،266/5

11- فكل ماسبق كافٍ لمن اراد الحق،فصاحب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لايكفيه الف دليل،لكن لامانع بان نذكر احتجاجات ممن جهل فنون الحديث والرواية ولم يكن همه الا المجادلة والانتصار للباطل ونقصد بهم الشيعة .

يحتج بعضهم علينا بان قول(هذا اسناد لايفرح به) يضعفه كونه غير معهود في الحكم على الأسانيد من جهة علم مصطلح الحديث:
نقول:هذا غير صحيح فالامام ابن كثير استعمل هذه العبارة في بعض مواضع من كتابه البداية والنهاية*حيث قال :وقد أورد ابن عساكر طرقا فيمن اجْتَمَعَ بِإِلْيَاسَ مِنَ الْعُبَّادِ وَكُلُّهَا لَا يُفْرَحُ بِهَا لِضَعْفِ إِسْنَادِهَا أَوْ لِجَهَالَةِ الْمُسْنَدِ إِلَيْهِ فِيهَا)
،
*ثم قال في موضع آخر(وَقَدْ رَوَى أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ فِي الدَّلائل مِنْ طَرِيقِ عُمَرَ بْنِ الصُّبْحٍ وَهُوَ أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ هَذِهِ الْقِصَّةَ مُطَوَّلَةً جِدًّا وَلَكِنَّ عُمَرَ بْنَ صُبْحٍ هَذَا مَتْرُوكٌ كَذَّابٌ مُتَّهَمٌ بِالْوَضْعِ فَلِهَذَا لَمْ نَذْكُرْ لَفْظَ الْحَدِيثِ إِذْ لَا يُفْرَحُ بِهِ)..
*وهذا الالباني مثلا علق على اسناد في سلسلته الضعيفة بقوله :
*و هذا إسناد لا يفرح به ... .......

*وهذا شعيب الارنؤوط محقق مسند احمد يعلق على اسناد بقوله:
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" بسند لا يفرح به ...


*كذلك قال الحاكم : وفي الجملة أن هذه الاسانيد وأشبهها كخراش بن عبد الله وكثير بن سليم ويغنم بن سالم بن قنبر مما لا يفرح بها )

*وقال أبو يعلى الخليل القزويني - وهو غير الموصلي صاحب المسند - ( فهذا لا يفرح به . )
اذن هذا اللفظ دارج في اصلاح المحدثين وان قل مستخدموه فالتسميات مستحدثة ولامشاحة في ذلك.

قال بعضهم ان ابن كثير اورد روايات عن محمد بن السائب الكلبي -في تفسيره سورتي البقرة و آل عمران - من غير رد لرواياته وهذا يقوي عبارة (هذا اسناد لايقدح به):
، و من ذلك قوله :
1 - ( روى أبو سعيد البقال عن عكرمة عن بن عباس أنها نزلت في سرية عبد الله بن جحش وقتل عمرو بن الحضرمي ، وقال محمد بن إسحاق حدثني محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس قال نزل فيما كان من مصاب عمرو بن الحضرمي ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه ) إلى آخر الآية ) .

2 – ( ذكر من قال هذه الاية منسوخة بالكلية :
قال سفيان الثوري عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس رضي الله تعالى عنهما ( وإذا حضر القسمة ) قال منسوخة قال إسماعيل بن مسلم المكي عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس قال في هذه الآية ( وإذا حضر القسمة أولو القربى ) نسختها الآية التي بعدها ( يوصيكم الله في أولادكم )

وجواب ذلك:
كذا ذكر أنه " لا يحتج بما انفرد به " : مما يعني قد يكون الاعتبار بحديثه في المتابعات و الشواهد ، و هو ما أخذ به في تفسيره للآيات المتقدم ذكرها ،حيث قرن رواياته بروايات عكرمة عن ابن عباس.
- و هذا أصل كلامه : (فهذا مداره على محمد بن السائب الكلبي، وهو ممن لا يحتج بما انفرد به، ثم كان مقتضى هذا المسلك إن كان صحيحًا أن يحسب ما لكل حرف من الحروف الأربعة عشر التي ذكرناها، وذلك يبلغ منه جملة كثيرة، وإن حسبت مع التكرر فأتم وأعظم والله أعلم)

والاصل فيه انه متروك الحديث حيث ذكر ابن كثير في مقدمة تفسيره مانصه (والنظر الذي أشار إليه في إسناده هو من جهة محمد بن السائب الكلبي؛ فإنه متروك الحديث؛ لكن قد يكون إنما وهم في رفعه. ولعله من كلام ابن عباس، كما تقدم، والله أعلم بالصواب)

وقال عنه ايضا:"الكلبي: متروك بمرة ساقط"

فما سكت عنه ابن كثير -رحمه الله-فقد بينه في مقدمة تفسيره وانتهى الخصام.

رأي علماء اهل السنة بمحمد ابن السائب الكلبي:
محمد بن السائب الكلبي بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث بن عبد العزى الكلبي، أبو النضر الكوفي ، من بني عبد ود، وقيل من كلب بن وبرة من قضاعة.
النسابة المشهور وصاحب التفسير , من أهل الكوفة ،شاهد الكلبي وقعة دير الجماجم مع ابن الاشعث الذي خرج على عبدالملك وقضى على حركته الحجاج توفي الكلبي سنة 146هـ في زمن الخليفة المنصور العباسي.
كان مؤلفا غزير التأليف تنوعت كتبه في الانساب والاخبار والمآثر والمثالب والبلدان والشعراء والايام قيل انها جاوزت مائة وخمسين كتابا. منها كتاب كتاب كنى أباء الرسول صلى الله عليه وسلم، حلف عبد المطلب وخزاعة وكتاب بيوتات قريش.
وذكر له ابن النديم في الفهرست ما يقرب من ثلاثين مصنفا في الأخبار. ولأبن السائب آثار عديدة في تاريخ الإسلام والبلدان, منها :
كتاب التاريخ و كتاب البلدان الكبير.
قال ابن عدي: وللكلبي غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة وخاصة عن أبي صالح، وهو رجل معروف بالتفسير، وليس لأحدتفسير أطول ولا أشيع منه.
وقد روى له الترمذي وعده الشيخ الطوسي في رجاله (الكتاب) في أصحاب الامام محمد بن علي بن الحسين.
وقال الذهبي: شيعي متروك الحديث وكان رأسا في الأنساب ويروي عن همام يقول:يقول سمعت الكلبي يقول أنا سبائي وإذا كان الأمر كذلك في معتقده فان معرفة أثاره ترتبط بمعرفة ما قيل فيه جرحا أو تعديلا.
قال الساجي: متروك الحديث وكان ضعيفا جدا لفرطه في التشيّع.
وقد اتفق ثقات أهل النقل على ذمه وترك الرواية عنه في الأحكام والفروع

ويقول ابن الجوزي: والكذابون والوضاعون خلق كثير .. وكان من كبار الكذابين محمد بن السائب الكلبي.
قال أبو بكر بن خلاد الباهلي، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه: كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي.
وقال الدوري، عن يحيى بن يعلى المحاربي قال : قيل لزائدة : ثلاثة لا تروي عنهم : ابن أبي ليلى ، وجابر الجعفي ، والكلبي.
قال : أما ابن أبي ليلى فلست أذكره ، وأما جابر فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة ، وأما الكلبي وكنت اختلفت إليه فسمعته يقول : مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد فتفلوا في في(فمي) فحفظت ما كنت نسيت فتركته.
ولكن النجاشي المتوفى 450 ه‍ ‍، نقل الحكاية بهذه الكيفية :
وله الحديث المشهور قال: اعتللت علة عظيمة نسيت علمي فجلست إلى جعفر بن محمد عليه ‌السلام فسقاني العلم في كأس،
فعاد إلي علمي. وكان أبو عبد الله عليه ‌السلام يقربه ويدنيه ويبسطه.
وقال ابن حجر: رمي بالرفض. قال عنه الحافظ في
:النسابة المفسر متهم بالكذب ورمي بالرفض من الطبقة السادسة ومات سنة 146.
وقال ايضاً في التهذيب في الجزء الاول في ترجمة إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي أبو محمد القرشي برقم (572) : وقال الجوزجاني حدثت عن معتمر عن ليث يعني بن أبي سليم قال كان بالكوفة كذابان فمات أحدهما السدي والكلبي

وعنه قال ليث بن أبي سليم: كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي والآخر السدي

وقال البخاري : تركه يحيى وابن مهدي. التاريخ الصغير (الأوسط) في

وقال الأصمعي عن أبي عوانة : سمعت الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر فسألته عنه فجحده. وعنه ايضاً عن قرة بن خالد : كانوا يرون أن الكلبي يزرف يعني يكذب.

وقال عبد الواحد بن غياث عن بن مهدي: جلس إلينا أبو جزء علي باب أبي عمرو بن العلاء فقال أشهد أن الكلبي كافر قال فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال سمعته يقول أشهد أنه كافر قال فماذا زعم قال سمعته يقول كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام النبي لحاجته وجلس علي فأوحى إلي علي فقال يزيد أنا لم أسمعه يقول هذا ولكنني رأيته يضرب صدره ويقول أنا سبائي أنا سبائي (اي سبئي) .
وقال بن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب : ما دمت على هذا الرأي لا تقر بنا وكان مرجئا .
وقال علي بن مسهر عن أبي جناب الكلبي: حلف أبو صالح أني لم أقرأ على الكلبي من التفسير شيئا .
وقال أبو عاصم زعم لي سفيان الثوري قال: قال الكلبي ما حدثت عن أبي صالح عن بن عباس فهو كذب فلا ترووه
.
.وقال أبو حاتم: الناس مجمعون على ترك حديثه هو ذاهب الحديث لا يشتغل به .
وقال علي بن الجنيد والحاكم أبو أحمد والدارقطني: متروك .
وقال الجوزجاني : كذاب ساقط .
وقال بن حبان: كان الكلبي سبئيا من أتباع عبدالله ابن سبأ و وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الاغراق في وصفه روى عن أبي صالح التفسير وأبو صالح لم يسمع من بن عباس لا يحل الاحتجاج به .

قال الحاكم أبو عبد الله: روى عن أبي صالح أحاديث موضوعة.
وقال النسائي: محمد بن السائب أبو النضر الكلبي متروك الحديث كوفي.
وقال الامام ابن ابي حاتم في
: سألت أبي عن حديث رواه عمار بن رجاء عن احمد بن أبي طيبة عن الاعمش عن ابي صالح عن أم هانئ عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ان أمتي لن تخزى ما اقاموا صيام شهر رمضان فقال رجل ما خزيهم في اضاعة شهر رمضان قال انتهاك المحارم فيه من عمل فيه سيئة زنا او شرب خمر لم يقبل الله منه شهر رمضان فليس له عند الله حسنة يتقي بها النار فالقوا شهر رمضان فان الحسنات تضاعف فيه مالا تضاعف في سواه وكذلك السيئات فسمعت ابي يقول : هذا حديث موضوع عندي يشبه أن يكون من حديث الكلبي.
وقال ايضاً : سألت أبا زرعة عن حديث يحيى بن يمان عن سفيان عن منصور عن خالد بن سعد عن أبي مسعود ان النبي صلى الله عليه وسلم عطش حول الكعبة فاستسقى فأتى بشراب من السقاية فشمه فقطب فقال على ذنوبا من زمزم فصبه عليه ثم شربه قال أبو زرعة هذا إسناد باطل عن الثوري عن منصور وهم فيه يحيى بن يمان وإنما ذا كرهم سفيان عن الكلبي عن أبي صالح عن المطلب بن أبي وداعة مرسل : فلعل الثوري إنما ذكره تعجبا من الكلبي حين حدث بهذا الحديث مستنكرا على الكلبي.
وقال سفيان الثوري: اتقوا الكلبي ، فقيل له : انك تروي عنه ؟ ، قال : انا أعرف بصدقه من كذبه.
أما الامام احمد بن حنبل فيقول في تفسير الكلبي:
تفسير الكلبي من أوله الى اخره كذب !! ومن اكاذيبه قوله"كان جبرائيل يملى الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم الخلاء جعل يملى على علي !! " فهل هناك اكثر من هذا كذبا وزندقة؟
وإضافة إلى ما ذكر سابقا فقد كان الكلبي ممن عرف بنعوت وأسماء مختلفه يظن أنها نعوت لأناس كثيرين فهو محمد السائب الكلبي صاحب التفسير وهو ابو النضر الذي روى عنه ابن اسحاق حديث ( زكاة المسك ) وهو ابو سعيد الذي يروى عنه (عطية العوفي ) الضعيف المتروك الرواية وهو في التفسير يدلس به موهما انه ابو سعيد الخدري الصحابي

قال ابن كثير في : محمد بن السائب الكلبي متهم بالكذب ورمي بالرفض كما في التقريب.


قال بعضهم ان بعض العلماء صرحوا بقبول قول ابن الكلبي بالتفسير دون روايته:

قد يقول بعضهم انه لامانع من اخذ قوله ورأيه بالتفسير واعتماد قول بعض الاعلام في مدحه في هذه المسالة،مسجلين بذلك استنتاجا يستغفلون به مستمعيهم وقراءهم ومحاولة منهم الزامنا بهذا الوجه المنكر والذي ينسفه الكثير من المعارضات ،وهذه المحاولة يائسة لتقوية مافي نسخهم (هذا اسناد لايقدح به)!! ....مثال ذلك
ماقاله:
قال ابن عديّ: (هو رجل معروف بالتفسير، وليس لأحد تفسير أطول ولا أشبع منه).
قال الذهبي: (يعني من الذين فسروا القرآن في المائة الثانية، ومن الذين ليس في تفسيرهم سوى قولهم).

قال قتادة: « ما أرى أحدا يجري مع الكلبي في التفسير في عنان »

قلت :ان هذا القول لايصلح على اطلاقه لانه قد قيد بموانع كثيرة
1-ربما ظهر له في الآية معنى له وجه حسن في التأويل، وهو قد قاله برأيه؛ فيسنده إلى ابن عباس؛ كما قال يحيى بن معين: (الكلبي إذا روى عن أبي صالح فليس بشيء؛ لأن الكلبي يحدث به مرة من رأيه، ومرة عن أبي صالح، ومرة عن أبي صالح عن ابن عباس).

2-كان يكثر التحدث عن ابي صالح عن ابن عباس،فعند تفسيره للآية فاذا كان وجه استدلاله حسناً اسنده الى ابن عباس،وكان ذلك شيئا عظيما يحرص عليه العلماء وهو ان يحظوا برأي ابن عباس في التفسير،وكان الكلبي يقول الاعاجيب احيانا وينسبها الى ابن عباس!!وقد يخفى خطؤه في التفسير ولا سيّما ما لا يعرف إلا بالتفتيش؛ فكثرت الرواية عنه حتى حدّث عنه بعض الثقات كشعبة وسفيان الثوري وأبي بكر بن عياش وغيرهم،
3-رجع عنه كثير من الثقات الذين رووا عنه بل وحذروا منه ،بل بعضهم انتقى احسن ماعنده وترك ماسواه ‘‘امثال شعبة،وسفيان الثوري،وسعيد ابن منصور،وعبد الرزاق وابن جرير،وابي بكر ابن عياش،لما علموه من حاله،ولعلّ كذبه وتمويهه كان خفيّا في أوّل الأمر أو لم يكن مكثراً منه؛ حتى اشتهر؛ وكثر الرواة عنه، وتبيّن كذبه، ثمّ نقلت عنه أقوال شنيعة في الاعتقاد بعد ذلك.
وفي تفسيره ما أصاب فيه فحُمل عنه، وكثرت رواته، وفيه ما هو منكر، بل فيه ما هو كذب محض.’’’’قال يعلى بن عبيد: قال سفيان الثوري: اتقوا الكلبي؛ فقيل له: إنك تروي عنه.
قال: (أنا أَعْرَفُ بصدقه من كذبه).

وقال وكيع: (كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها مثل الكلبي). رواه ابن أبي حاتم.

وكان سفيان الثوري ربّما روى عنه أشياء من باب التعجّب.
قال زيد بن الحباب: سمعت سفيان الثوري يقول: عجبا لمن يروي عن الكلبي.

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: فذكرته لأبي، وقلت: إن الثوري يروي عن الكلبي.
قال: (كان لا يقصد الراوية عنه، ويحكي حكاية تعجبا فيعلقه من حضره، ويجعلونه رواية عنه). رواه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل.

فمثال اخذ سفيان وهو الثقة بالاحتجاج برواية الكلبي يعارضه تنبيهه وتحذيره من الكلبي محمد ابن السائب،وبما ان الجرح مقدم على التعديل ،كان الاعتبار بطرح والاعراض عن الذي عند الكلبي حتى وان كان قوله بالتفسير من باب اولى .
4-كان انتقاء الثقات مما يصلح من تفسيره للاعتبار به مما لانكارة فيه،واكثر الذين رووا عنه هو سفيان الثوري وسعيد،ورغم ذلك فانها قليلة جدا،وأما عبد الرزاق فكان أكثرهم رواية عنه؛ فإنه أخرج للكلبي نحو 180 رواية في تفسيره، يروي أكثرها من طريق شيخه معمر بن راشد عن الكلبي، وروى بعضها عن الثوري عن الكلبي.
لكن عامّة ما رواه في تفسيره هو من قول الكلبي، ولم يخرج له مما أسنده الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس سوى بضع روايات عامّتها ليس فيه ما يستنكر من جهة المتن.
وأقوال الكلبي التي رواها عنه في تفسيره ...الغالب عليها الصحّة من جهة التفسير؛ وفي بعضها تقصير وخطأ؛ وبعضها صالح للاعتبار، لكنّه صان تفسيره مما هو ظاهر النكارة من تفسير الكلبي.
وأما ابن المنذر فروايته عنه فيما طبع من تفسيره قليلة جداً، ولم أر فيها ما يستنكر من جهة المتن.
وأما ابن جرير الطبري فعلى كثرة المرويات في تفسيره فإنّه لم يخرج للكلبي سوى خمسين رواية أو نحوها، أكثرها من قوله، وما أسنده عن أبي صالح عن ابن عباس فلا أظنّها تبلغ عشر روايات في تفسيره كلّه، وعامّتها إنما يذكرها تبعاً، أو لبيان فائدة، لا اعتماداً عليها.
5-الاعراض عن الكثير من تفسيره سمة واضحة للثقات الذين اخرجوا له في تفاسيرهم،ومعلوم ان تفسير الكلبي كان اطول التفاسير في وقته،فمثلا ابن جريرالطبري لم يخرج منه سوى خمسين رواية، وأخرج من طريق غيره ما يصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف رواية.
6-بعضهم تساهل بجمع الكثير من كلام الكلبي وتفسيره من غير الانتباه والعناية بتمييز الروايات ونقدها كالثعلبي والفيروز آبادي،فادخلوا الكثير من اباطيل الكلبي الى تفاسيرهم فكانوا مدعاة للنقد والجرح من قبل اهل التحقيق ،فتفسير الكلبي له روايات كثيرة، وقد هجرها العلماء سوى ما انتقى الثقات مما رووه عنه، وأكثره من أقواله لا من مروياته
7-بالاضافة الى كونه متهماً في نفسه بالكذب والارجاء والتشيع،فقد بُلي برواة ضعفاء ومنم من زاد واضاف عليه،فصار من باب اولى الاعراض عن كل مما وصلنا عن طريقه وأشهر رواة تفسير الكلبي: محمد بن مروان بن عبد الله المعروف بالسدّي الصغير وهو من ولد السدّي الكبير، والسدي الصغير متروك الحديث؛ لا يكتب حديثه.
وله روايات أخرى منها: رواية محمد بن عبيد الله العرزمي، ورواية محمد بن فضيل، ورواية حيّان بن عليّ العبدي، وغيرها.
كذلك من الذين رووا عنه عطية العوفي وهو مدلس،وابو بكر الهذلي متروك متهم بالكذب،واما قتادة فهو امام ثقة لكن يُخشى طريقه عن الكلبي!بعد ان اخذ عليه التدليس القليل .
8-التحذير الكبير من الذين عنوا بالرواية والحديث امثال وكيع بن الجراح،واحمد ابن حنبل،ويحيى ابن معين ،وابراهيم الحربي ،وابن ابي حاتم عن الاعراض عن تفسير الكلبيي يسدالطريق عن الذين تساهلوا بالاخذ في تفسيره.
قال إبراهيم الحربي: لما قرأ وكيع التفسير، قال للناس: (خذوه، فليس فيه عن الكلبي ولا ورقاء شيء). رواه الخطيب البغدادي.

قال أحمد بن هارون: (سألت أحمد بن حنبل عن تفسير الكلبي فقال: كذب؛ قلت: يحل النظر فيه؟ قال: لا).

وقال ابن أبي الحواري: سمعت ابن معين يقول: (بالعراق كتاب ينبغي أن يُدفن، تفسير الكلبي عن أبي صالح).

وسُئل إبراهيم الحربي عن تفسير مقاتل؛ فقال إبراهيم: (لم أدخل في تفسيري منه شيئا) ، ثم قال: (تفسير الكلبي مثل تفسير مقاتل سواء).

كما روى عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه أنه قال: في رجل من أهل الحديث: (لا تكتبوا عنه حتى لا يحدث عن الكذابين، وذكر تفسير الكلبي وعبد المنعم، يعني أحاديث وهب بن منبه)

وقال زائدة بن قدامة: (اطرحوا حديث أربعة: حجاج، وجابر، وحميد - صاحب مجاهد – والكلبي).
وهذا تحذير واضح من اهل الحديث والرواية عن الكلبي وحتى ان كان وجها حسنا،،وابن كثير امام كبير في الحديث ولايمكنه تجاهل ذلك لما ظهر عنده من حال ابن السائب الكلبي.

ترجمة مختصرة لمحمد ابن السائب الكلبي :
وساق ابن سعد نسبه إلى كلب بن وبرة ، قال : و كان جده بشر و بنوه السائب و عبيد
و عبد الرحمن شهدوا الجمل مع على ، و شهد محمد بن السائب الجماجم مع ابن الأشعث
و كان عالما بالتفسير و أنساب العرب و أحاديثهم ، توفى بالكوفة سنة ست و أربعين
أخبرنى ذلك ابنه هشام ، قالوا : و ليس ذاك ، فى روايته ضعيف جدا .
و قال على بن الجنيد ، و الحاكم أبو أحمد ، و الدارقطنى : متروك .
و قال الجوزحانى : كذاب ، ساقط .
و قال ابن حبان : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فى وصفه ، روى
عن أبى صالح التفسير ، و أبو صالح لم يسمع من ابن عباس ، لا يحل الاحتجاج به .
و قال الساجى : متروك الحديث ، و كان ضعيفا جدا لفرطه فى التشيع ، و قد اتفق ثقات أهل النقل على ذمه و ترك الرواية عنه فى الأحكام و الفروع .
قال الحاكم أبو عبد الله : روى عن أبى صالح أحاديث موضوعة
و ذكر عبد الغنى بن سعيد الأزدى أنه حماد بن السائب الذى روى عنه أبو أسامة .
و تقدم فى ترجمة عطية أنه كان يكنى الكلبى أبا سعيد و يروى عنه . اهـ .


الخلاصة:
نلاحظ مما سبق فان الكلبي متروك الحديث والرواية ،متهم بالكذب ،بل وعده الطوسي من رجال الشيعة في اسانيد السنة
قال الساجي : كان ضعيفا جدا لفرطه في التشيّع

وقال الذهبي : شيعي ، متروك الحديث
.
واما اقواله في التفسير فمنها حسنة انتقاها الثقات ،ولاحاجة لنا فيها بوجود غيرها وهو الثابت،وبعد كل الذي سبق صار واضحا ،ان ابن كثير عنى بقوله(وهذا اسناد لايفرح به)وليس (اسناد لايقدح به)..........واغلق الباب على من اراده اسناد لايقدح به لاثبات باطله وهرطقته،وكأن ابن كثير يقول للشيعة لاتفرحوا بهذا الاسناد فهو ضعيف ايها الجهلة.
والله الموفق لارب سواه.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
كتبه ابو عبدالله
الخميس 1 جمادى الثانية 1437
الموافق 10/3/2016
قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)






المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : منتدى الحوارات العقائدية











توقيع : ياس


التعديل الأخير تم بواسطة ياس ; 2016-04-05 الساعة 08:51 PM
عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-12, 09:42 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,187 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2632
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايفُرح به وليس (اسناد لايقُدح به)



أحسن الله إليكم أستآذ
على هذآ الطرح والإفآدة
نفع ربي بكم ...~












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-12, 10:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,737 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايفُرح به وليس (اسناد لايقُدح به)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة أمل


أحسن الله إليكم أستآذ
على هذآ الطرح والإفآدة
نفع ربي بكم ...~

وفكم بارك الله
شرفنا مروركم والاطلاع












توقيع : ياس

عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-17, 12:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ياسمين الجزائر
اللقب:
:: رئيسة الملتقيات الادبية & الاسرة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 974
المشاركات: 2,932 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 1088
ياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud ofياسمين الجزائر has much to be proud of

الإتصالات
الحالة:
ياسمين الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

قال ابن تيمية رحمه الله:
" الرافضة أمة مخذولة، ليس لها عقل صريح، و لا نقل صحيح، ولا دين مقبول، ولا دنيا منصورة"
اقتضاء الصراط المستقيم | ٨١٥/٢

أحسن الله اليكم استاذ ياس على هذا البحث القيّم
اسال الله ان يكتب اجركم و ينفع بكم
و ارجو منكم ان تقوموا بتثبيت الموضوع فهو يستحق












توقيع : ياسمين الجزائر



عرض البوم صور ياسمين الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-17, 12:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,737 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين الجزائر
قال ابن تيمية رحمه الله:
" الرافضة أمة مخذولة، ليس لها عقل صريح، و لا نقل صحيح، ولا دين مقبول، ولا دنيا منصورة"
اقتضاء الصراط المستقيم | ٨١٥/٢

أحسن الله اليكم استاذ ياس على هذا البحث القيّم
اسال الله ان يكتب اجركم و ينفع بكم
و ارجو منكم ان تقوموا بتثبيت الموضوع فهو يستحق


انا شاكر كرم مروركم
وتفضلكم بالاطلاع على الموضوع
واسال الله اني قد وفقت بجمعي هذا












عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-17, 01:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
العراقي
اللقب:
المدير العـآم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 3
المشاركات: 9,132 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2737
العراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

ما شاء الله
احسنتم اخي الفاضل على هذا المجهود والجمع النافع بحق
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الكبير
بارك الله فيكم












عرض البوم صور العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-17, 10:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,737 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراقي
ما شاء الله
احسنتم اخي الفاضل على هذا المجهود والجمع النافع بحق
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الكبير
بارك الله فيكم

شكرا مديرنا الغالي
بارك الله فيكم












توقيع : ياس

عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-26, 11:26 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابو احمد الأثري
اللقب:
إداري
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2016
العضوية: 3254
المشاركات: 116 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 50
ابو احمد الأثري will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ابو احمد الأثري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

ماشاء الله ما شاء الله
بحث موفق من اخ موفق ولا مزيد عليه فقد أصبت كبد الحقيقة
ووفقت اليها اخي استاذ ياس
شكر الله لك هذا المجهود الطيب ومطاولة النفس مع هيشات واكذوبات الرافضة
ومحاولاتهم اليائسة التي لاتسمن ولاتغني من جوع
ولا شك ان من دينهم الكذب والتقية ( هذه افعالهم ، التزوير والتحريف )
وللفائدة :
وبحسب معلوماتي انه لم يستعمل ابن كثير مصطلح ( لا يقدح به ) في التفسير
وانما استدام القول بالمصطلح الثاني وهو ( لا يفرح به ) !!
اي ليس هذا من عبارات ابن كثير رحمه الله !!
على كل حال قصة الخاتم موهونه ومضطربه ومردودة وقد رد عليها شيخ الاسلام في منهاج السنة النبوية
ج5 ص 37

وننقضها من كل وجه !
يضاف الى ذلك ان الشيعة انفسهم اضطربوا فيها سندا ومتناً وانقل اليكم هذه المسائل المهمة حول هذه الرواية :

يقول الشيعة ان قوله تعالى : ..
"إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون"
سورة المائدة آية (55)..
نزلت في علي بن ابي طالب - رضي الله عنه -
وأنه تصدق بالخاتم وهو راكع..؟؟؟
فهل هذا صحيح...؟؟؟

(اعطاء الخاتم لا يجزيء في الصدقة الواجبة (الزكاة )عند الإمامية، فهم لا يرون زكاة الحلي )
1- الانتصار، 80
2- المختصر النافع، 81
3- المسائل المنتخبة، 170
4- زبدة الأحكام، 116،169
5- شرائع الاسلام، 1/150
6- المسائل الاسلامية، 447
7- البحار، 96/37،38،39،41،42
8- قرب الإسناد، 135
9- دعائم الاسلام، 464
10- الحدائق الناضرة، 12/97،98
11- الوسائل، 9/156 و ما بعدها.


دلائل ضعف القصة....
الاضطراب في مكان نزول الاية...
1- في بيت النبي صلى الله عليه وسلم...
2- في مجلسه صلى الله عليه وسلم مع اليهود...
3- في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم...
4- في المسجد الحرام...
راجع...
بحار الانوار لمحمد باقر المجلسي المجلد (37 )صفحة (128)

ومن دلائل ضعف القصة...
الاضطراب في المتصدق به...
1- خاتم وهو في اكثر الروايات...
2- أنها حلّة....
3- أن التصدق مرّة بخاتم..وأخرى بحلّة...
راجع...
تفسير الصافي المجلد(2) صفحة(46)

ومن دلائل ضعف القصة..
الاضطراب في الخاتم ...
1- خاتم فضة..
2- خاتم ذهب..
راجع...
1- البرهان 1/484
2- البحار 35/196،187

ومن دلائل ضعف القصة...
الاضطراب في نقش الخاتم..
1- نقش(الملك لله)...
2- نقش(سبحان من فخري باني له عبد)..
راجع...
1- البحار 35/203
2-سعد السعود 97
3- تفسير فرات1/128


ومن دلائل ضعف القصة...
الاضطراب في الصلاة التي تم التصدق فيها..
1- تطوع صلاة الظهر..
2- صلاة احد الفرائض خلف النبي صلى الله عليه وسلم..
راجع...
بحار الانوار لمحمد باقر المجلسي ( 35/190)

==

(قصة التصدق بالخاتم...مضطربة...وأسانيدها...ضعيفة....)

قال ابن كثير في تفسيره 2/73-74 ...بعد ذكر الحديث وطرقه...
" وليس يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها"
وذكره شيخ الاسلام ابن تيمية في المقدمة في أصول التفسير..وقال:...
"انه من وضع الرافضة"...
وانظر تفسير الشوكاني ح رقم 816 وتفسيرالقرطبي ج6 ص 208
بتحقيق عبد الرزاق المهدي..

جاء في تفسير الطبري

حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز قَالَ : ثنا غَالِب بْن عُبَيْد اللَّه , قَالَ : سَمِعْت مُجَاهِدًا يَقُول فِي قَوْله : { إِنَّمَا وَلِيّكُمْ اللَّه وَرَسُوله } الْآيَة , قَالَ : نَزَلَتْ فِي عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب , تَصَدَّقَ وَهُوَ رَاكِع .

الاسناد فيه...
1- الحارث...مجهول..
2- عبد العزيز...مجهول ايضاً...
3- غالب بن عبيد الله...هو العقيلي الجزري....ضعيف...ليس بثقة...

جاء في تفسير ابن كثير

وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المسجد والناس يصلون بين رافع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا؟ قال نعم قال من؟ قال ذلك الرجل القائم قال" على" أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك على بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول " من يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون وهذا إسناد لا يفرح به

قول ابن كثير في الاسناد...
(عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك )...!!!!
وفتحت عينيك....على قول ابن كثير...في اخر الرواية...
(وهذا إسناد لا يفرح به )...!!!!.
..قال ابن كثير في تفسيره 2/73-74 ...بعد ذكر الحديث وطرقه...
" وليس يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها"
ثالثاً...
- قال ابن حجر في التقريب ص 415 ..
محمد بن السائب بن بشر الكلبي ابو النظر الكوفي النسابة المفسر: متهم بالكذب ورمي بالرفض..
- قال البخاري في التاريخ الكبير 1/283 والتاريخ الصغير 2/51 والضعفاء الصغير 322
تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي وقال لنا علي :حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال قال لي الكلبي قال لي ابو صالح: كل شيء حدثتك فهو كذب...
- قال مسلم في الكنى الورقة 111
متروك الحديث..
- وذكره ابو زرعة الرازي في "اسامي الضعفاء" 289

- قال الترمذي :قد تركه اهل الحديث وهو صاحب التفسير ..جامع الترمذي 3059
- قال النسائي: متروك الحديث كوفي "الضعفاء والمتروكون 539 ...
- ذكره الدارقطني وقال...هو القائل كل ماحدثت عن ابي صالح كذب.." السنن" 4/130

جاء في تفسير الطبري:

حدثنا إسماعيل بن إسرائيل الرملي, قال: ثنا أيوب بن سويد, قال: ثنا عتبة بن أبي حكيم في هذه الآية: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا} قال: علي بن أبي طالب

اسماعيل بن اسرائيل الرملي..لم اقف عليه ...
ولعله اسماعيل بن ابي بكر الرملي...مجهول..
- ايوب بن سويد...صدوق يخطيء..
- عتبة بن ابي حكيم...صدوق يخطيء كثيراً...

وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المسجد والناس يصلون بين رافع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا؟ قال نعم قال من؟ قال ذلك الرجل القائم قال" على" أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك على بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول " من يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون وهذا إسناد لا يفرح به

قال ابن كثير في تفسيره 2/73-74 ...بعد ذكر الحديث وطرقه...
( وليس يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها)
والله اعلم












عرض البوم صور ابو احمد الأثري   رد مع اقتباس
قديم 2016-03-26, 02:56 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ياس
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 2315
المشاركات: 3,737 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 93
نقاط التقييم: 3177
ياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond reputeياس has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
ياس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

شكرا للاخ ابو احمد لمتابعة البحث وان كان مختصرا
وانا فرح لمرورك وتعليقك واضافتك القيمة ،والتي اثرت موضوعي
وزادته قيمة ورصانه،فكانت اطلالتك على الموضوع مهمة بالنسبة لي..

جزاكم الله خيرا ابا أحمد ،وبارك فيكم وبعلمكم وعملكم..













توقيع : ياس


التعديل الأخير تم بواسطة ياس ; 2016-06-25 الساعة 10:32 AM
عرض البوم صور ياس   رد مع اقتباس
قديم 2016-08-17, 01:43 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
سيف الزُبير
اللقب:
:: ضيف أهل السنة ::

البيانات
التسجيل: Aug 2016
العضوية: 3463
العمر: 28
المشاركات: 31 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
سيف الزُبير will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
سيف الزُبير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياس المنتدى : منتدى الحوارات العقائدية
افتراضي رد: قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)

الطبعة التي لدي هي طبعة صيدا لبنان
ولا أعلم إن كان الأمر مُدبر أو عفوي لكن كلام الحافظ إبن كثير يُفسر بعضه بعضاً
فقد ذكر محمد بن السائب الكلبي وقال وهو ضعيف ثم أكمل حتى قال وهذا الإسناد لا يقدح به فكيف يقول لا يقدح به وهو يضعف الكلبي؟
على الأخوة القراءة بتمعن












عرض البوم صور سيف الزُبير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

قال ابن كثير :هذا اسناد لايُفْرحُ بهِ وليس (اسناد لايُقْدحُ بهِ)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
الدرس الاول / مجلس اسناد - للشيخ المحدث : ماهر بن ياسين الفحل
الرفق .... وليس الضعف
عقل ابن آدم في قلبه وليس في رأسه ؟!
لا خير في كثير من نجواهم
وصول قوات اسناد مدرعة


الساعة الآن 09:40 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML