آخر 10 مشاركات
وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء           »          الالية الجديدة للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه           »          إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله           »          مطوية (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ)           »          فضل الإكثار من صيام النوافل


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

المنتدى الاسلامي العام على منهج اهل السنة والجماعة, عقيدة التوحيد , السيرة النبوية, السلف الصالح, اقوال العلماء



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-03-13, 02:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نبيل
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 1055
المشاركات: 1,497 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 495
نبيل is a glorious beacon of lightنبيل is a glorious beacon of lightنبيل is a glorious beacon of lightنبيل is a glorious beacon of lightنبيل is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
نبيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي كـرويـة الأرض / الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

كـرويـة الأرض

عن الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

قال تعالى: { خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)}(الزمر).

دلالـــة النـــص:
في قوله تعالى: ﴿ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ﴾؛ يستقيم حمل الليل والنهار على موضعه من الأرض فالليل يحل محل النهار والنهار يحل محل الليل باستمرار ولا يكون هذا إلا للشكل الكروي الذي يدور حول نفسه باستمرار أمام مصدر الضوء؛ خاصة مع استخدام القرآن الكريم الفعل المضارع الدال على التجدد والاستمرار: (يكور) ويتفق الوصف مع النظرة الفلكية اليوم من أن الأرض كروية مع تفلطح قليل عند منطقة القطبين، تدور حول نفسها يوميا أمام الشمس فيتتابع الليل والنهار.

الحقيقة العلمية:
كانت الفكرة السائدة حتى بعد عصـر نزول القرآن الكريم بقرون أن الأرض مسطحة ترتكز السماء على اطرافها كقبة وبالتدريج تبلورت الفكرة بكروية الأرض، فيظهر من بعيد شراع السفينة القادمة نحو الشاطئ وأخيرا تظهر السفينة مما يدل على كرويتها.
وتعتبر رحلة ماجلان هي أول رحلة بحرية تدور حول الأرض في الفترة ما بين عام 1519 وعام 1522 .وفي عصر الفضاء ظهرت الأرض جليا كروية فلو كانت الأرض منبسطة لوجب أن يكون على سطحها شروق واحد وغروب واحد فتنير الشمس كامل سطحها حين تشرق، ويحتجب النورعن كامل سطحها حين تغرب.
وبماأن الأرض كروية فإن الشمس حينما تشرق عليها تنير الجهة الشـرقية منها فقط، وتظل الجهة الغربية محجوبة عن النور في حالة ظلمة. ويجري العكس حينما تشرق الشمس على الجهة الغربية منها.. وهذا الأمر لا يتأتى إلا من كون الأرض كروية الشكل، حيث إن التكوير عادة لا يحدث ولا يتم إلا حول جسم كروي.

وجه الإعجاز العلمي :
إذا لاحظنا دلالة النصوص القرآنية على كروية الأرض مما سبق ذكره في دلالة النص الشريف وأن تلك الدلالة وردت في النص منذ أربعة عشر قرناً، حيث كان البشر يتشبثون بالفكرة التي كانت سائدة آنئذ والتي مفادها أن الأرض مسطحة، ومن ثم جاءت الكشوف العلمية الحديثة التي ابتدأت برحلة ماجلان والتي أثبتت كروية الأرض بشكل لامرية فيه، فثبت بذلك التطابق بين دلالة النص القرآني وما استقرت الحقيقة العلمية فكان في ذلك مثالاً آخر على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : المنتدى الاسلامي العام











عرض البوم صور نبيل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كـرويـة الأرض / الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
الناصية / الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
أدنى الأرض / الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
مكة المكرمة أوسط منطقة على سطح الأرض/الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
أخفض منطقة علــى سطح الأرض/الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
تناقص أطراف الأرض/الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة


الساعة الآن 02:37 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML