آخر 10 مشاركات
دعاء لمن عانى من الدَين والفقر .. تصميم           »          الاهتمام بالبدعة .. يسبب إهمال السنة           »          حكم الاحتفال بالمولد النبوي           »          دفع الرشوة من أجل الحصول على الوظيفة - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان           »          أربعون فائدة لمن يُصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم           »          مطوية (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ)           »          صبرا باأهل حلب           »          قتل الوزغ من السنة           »          قصة الكسعي وقوسه           »          من مواعظ أهل العلم


منتديات أهل السنة في العراق

المنتدى الاسلامي العام على منهج اهل السنة والجماعة, عقيدة التوحيد , السيرة النبوية, السلف الصالح, اقوال العلماء



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-28, 08:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الأثري العراقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 123
المشاركات: 1,192 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 661
الأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
الأثري العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
Arrow حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .. وبعد :
فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ) قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ) : ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ ؛ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ ) ! ، والغُبْنُ هو : ( الظُّلْمُ ) ، فلماذا كانوا مغبونين ؟! ؛ لأنهم لم يستفيدوا من صحتهم وفراغهم بما يقربهم إلى الله والدار الآخرة ، ولهذا بين النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) هذا المفهوم في حديث آخر ؛ فقال : ( اغْتَنِمْ خَمْساً قبْلَ خَمْسٍ ، حَياتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ ، وفَراغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ ، وشَبابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ ، وغِناكَ قَبْلَ فَقْرِكَ ) ، فـ ( الصحة ـ كما قيل ـ تاج على رؤوس الأصِحَّاء ، لا يعرفها إلا المرضى ) ! ، فكم من مريضٍ يتمنى أن يخطوا بقدميه ليُصلي الفريضة مع الجماعة ! ، ويَصِلَ أرحامه ! ، ويزور إخوانه ! ، ولكنه لا يستطيع ؟! ، وكم من مريضٍ إنقطع عن الناس ؛ فهو لا يسمع ولا ينطق ، يتمنى سماع القرآن وترتيل آياته ! ، ولكنه لا يستطيع ؟! ، وكم من مريض كُفَّ بصره ، فهو يتمنى أن يرى مخلوقات الله وآياته ؟! ، وكم من مريضٍ يتمنى أن يأكل الطعام ويشرب الشراب ولكنه لا يستطيع ؟! ، وكم من مريض لا تَسْكن أوجاعه ، ولا يرتاح في منامه ؟! ـ وغيرهم كثير ! ـ ، وأنت تملك كل هذه الجوارح ومعافى فيها غير مبتلى ، فهل شكرت الله عليها ـ حق الشكر ـ ؟! ، وشكر نعمة ( الصحة ) يكون ـ أولاً ـ بالنطق بكلمة الشكر ، و ـ ثانياً ـ بتسخير جوارحك ـ ( كلها ) ـ في طاعة الله ـ تعالى ـ ؛ فلا تسمع إلا خيراً أو طاعة ، ولا تنطق إلا بخيرٍ أو طاعة ، ولا تمش إلا إلى خيرٍ أو طاعةٍ ، ولا تنظر إلى ما حرم الله ، ولا تكتب بيدك إلا ما يسرُّك أن تلقاه أمامك يوم القيامة ، وبهذين الأمرين ـ فقط ! ـ يكون شكر نعمة الجوارح ـ لا غير ! ـ ، وليس الشكر باللسان ـ فقط ـ كما يفهمه بعض الناس ـ .
فأنت مسؤولٌ ـ أيها المسلم ـ يوم القيامة عن نعمة الصحة التي أعطاك الله إياها ، قال الله ـ تعالى ـ : (( ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ الْنَّعِيْمِ ( 8 ) )) ( سورة التكاثر /8 ) ، وقال: (( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ (24) )) ( سورة الصافات / 24 ) ، فما عساك أن تقول ؟! ، وما عساك أن تجيب ؟! ، وما أنت فاعلٌ حين يختم الله ـ تعالى ـ على فيك ، ثم تتكلم جوارحك بما كنت تفعله من خير أو شر ؟! ، قال الله ـ تعالى ـ : ( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65) ) ( سورة يس / 65 ) ، فهيء لنفسك جواباً ـ ( صواباً ) ـ عن السؤال يوم ( العرض الأكبر ) ! .
وأنا أسألك سؤالاً : ( لو أعطاك شخص عزيز عليك هدية كأن يكون جوالاً قيمته الماديةُ عاليةٌ جداً ، وهو من النوع الفاخر جداً ، وأنت لم تكن تتوقع أن تملكه يوما من الأيام ، وبمجرد أن أخذته بدأت تَفُكُّ قِطَعَهُ قِطْعَةً .. قِطْعَةً ! ، وترمي بهذه القطع على الأرض أمام من أعطاك الجوال ! ، أو أنك لم تشكره !! ، ولم تكافئه ـ أبداً ـ !!! ؛ فهل يعتبر هذا الفعل ـ منك ـ فعلاً حسناً ؟! ، أم هو من القُبْحِ بمكان ؟! ) ! ، فكذلك جوارحك التي وهبك الله إياها ؛ إذا إستعملتها في الخير أو الطاعة ؛ فأنت شاكرٌ للنعمة ، وإن كنت على عكس ذلك فأنت كافرٌ للنعمة ـ أي : جاحداً لها ؛ بسوء صنيعك ـ ! .
وكن كعبد الله ونبيه إبراهيم ـ عليه السلام ـ حين قال الله ـ تعالى ـ عنه ـ : (( شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) )) ( سورة النحل / 121 ) ، وكن ـ أيضا ـ كحال عبد الله ونبيه سليمان ـ عليه السلام ـ حين أغدق الله ـ تعالى ـ عليه النعم إغداقاً ؛ فقال : (( ... هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) )) ( سورة النمل / 40 ) ، فقد إعترف بفضل الله ـ تعالى ـ عليه وشكر ( بلسانه وعمله ) ولم يكفر !! .
أما ( الفراغ ) ؛ فهو ـ عند كثير من الناس ـ لا قيمة له ، والفراغ ـ في الغالب ـ مملوء بغير الخير ، وبما لا ينفع ـ بل بما ( قد ! ) يضر ! ـ ، ويقضون أيامهم ـ بساعاتها الطوال ـ فيما لا فائدة فيه ـ ومنه ! ـ ، وكأن حياتهم مبنية على اللهو والراحة والأكل والشرب والنوم ـ فقط ـ ! ، ونسوا ـ أو تناسوا ! ـ الغاية التي من أجلها خلق الله الخلق وهي : ( العبادة ) ! ، قال الله ـ تعالى ـ : (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) )) ( سورة الذاريات / 56 ) ، وغيَّروا نمط حياتهم وسياقها من ( المطلوب ) إلى ( المحبوب ) ! ، فالمطلوب منهم هو : ( أن يكونوا عبيداً لله ـ بحق ـ ) ! ، لا أن يلتجؤا للمحبوب ـ وهو : ( هوى النفس ) ـ وكأنهم عبيد لأهوائهم من حيث لا يشعروا !! ، وهذا لا يعني أن المسلم لا يعيش حياة الراحة ، والإستقرار .. إلخ .. ( لا ) ! .. ولكن المطلوب منه أن يُسخِّر نفسه ـ و ( كل ما يملك ) ـ في الطاعة ، فالنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان ( يَضْحَكُ ويُضْحِكُ ) .. وكان ( يَمْزَحُ وَيُمَازِحُ ) ، ولكن لا يقول إلا حقا ( !! ) .. أما نحن ـ اليوم ـ أصبحت حياتنا ( كلها ) ـ إلا ما رحم ربك ـ ( ضَحِكٌ في ضَحِكٍ ) ! ، وكأننا خُلقنا لنضحك ـ فقط !! ـ ، وأصبحت حياتنا ( كلها ) ـ إلا ما رحم ربك ـ ( مُزَاحٌ في مُزَاحٍ ) ـ ولا مكان للجد ـ وكأننا خُلقنا لنمزح ـ فقط !! ـ .
وهل نَحْنُ راضون عن أنفسِنا في قضاء أوقاتنا هَدَرَاً من غير فائدة ؟! ، فإذا جلس ( أَحدُنا ) أمام ( التلفاز ) ؛ فلا يرى فيه ما ينفعه في دينه ـ إلا ما رحم ربنا ـ ، وكأن الدروس والمحاضرات والمواعظ والقرآن أعداءٌ لنا ! ، وإذا ظهرت لنا قناة فيها من الخير ما فيها ؛ فإننا سرعان ما نحولها لقناة تلبي رغباتنا ! ، وكأننا ما خُلقنا إلا لنرى ( كرة القدم ) ! ، وكأننا ما خُلقنا إلا لنرى ( البرامج الترفيهية ) ! ، وكأننا ما خُلقنا إلا لنرى ( المسلسلات والأفلام ) ! ، و ( غالب ) أوقات ( أكثر المسلمين ! ) ـ على التلفاز ـ يقطعونها بهذه الأمور ! ، وهم يعلمون ما فيها من الشرور ! .
فَإتَّقُوْا اللهَ يَا ( مُسْلِمُوْنَ ) فِي هَاتَيْنِ النِّعْمَتَيْنِ ، وأُشْكُرُوْهُمَا قَبْلَ زَوَالِهِمَا ، !! ، والبِدارَ .. البِدارَ في إسْتِثْمارِهِمَا قَبْلَ ( فَوَاتِ الأَوَانِ وَالنَّدَمِ ) ، وَ ـ حِيْنَهَا ـ لا يَنْفَعُ ( النَّدَمُ ) ، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .
كتبها :
أبو عبد الرحمن الأثري العراقي




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : المنتدى الاسلامي العام











عرض البوم صور الأثري العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-28, 09:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نسائم الهدى
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 11
المشاركات: 1,760 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 461
نسائم الهدى is a glorious beacon of lightنسائم الهدى is a glorious beacon of lightنسائم الهدى is a glorious beacon of lightنسائم الهدى is a glorious beacon of lightنسائم الهدى is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
نسائم الهدى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم












توقيع : نسائم الهدى

رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!
شهرين فقط..! وسأرفع قبعتي ..احتراما ل 16 سنه مضت...!! فيارب وفقني^^

عرض البوم صور نسائم الهدى   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-29, 09:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,199 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2632
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!


[...
الموفق من أعآنه الله على ذكره
وشكره ~ وحُسن عبآدته
جزآكم الباري جزيل الأجر والثوآب
ونفع بكم الإسلآم والمسلمين
::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-29, 09:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ياسر أبو أنس
اللقب:
:: أسد أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 50
المشاركات: 549 [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 253
ياسر أبو أنس is a jewel in the roughياسر أبو أنس is a jewel in the roughياسر أبو أنس is a jewel in the rough

الإتصالات
الحالة:
ياسر أبو أنس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

اقتباس
و ( غالب ) أوقات ( أكثر المسلمين ! ) ـ على التلفاز ـ يقطعونها بهذه الأمور ! ، وهم يعلمون ما فيها من الشرور ! .


اقتباس




وكفى بها فائدة عظيمة

جزاك الله خير على نشر الخير












توقيع : ياسر أبو أنس

عرض البوم صور ياسر أبو أنس   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-29, 07:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الأثري العراقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 123
المشاركات: 1,192 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 661
الأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
الأثري العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

وجزاكم الله بأفضل منه أخي الكريم












عرض البوم صور الأثري العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-29, 07:31 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الأثري العراقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 123
المشاركات: 1,192 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 661
الأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
الأثري العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

الأخت ( همتي عالية ) والأخ ( أبو أنس ) وفقكما الله ـ تعالى ـ ..












عرض البوم صور الأثري العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-04, 07:57 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
بنت الحواء
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 18
العمر: 19
المشاركات: 5,678 [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 53
بنت الحواء will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بنت الحواء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

جزاك الله خيرا












توقيع : بنت الحواء

رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

عرض البوم صور بنت الحواء   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-04, 08:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الأثري العراقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 123
المشاركات: 1,192 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 661
الأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
الأثري العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

وجزاك الله بمثله ..
وشكر الله سعيك ..
بوركتِ أُختنا ..












عرض البوم صور الأثري العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-16, 04:29 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الأثري العراقي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 123
المشاركات: 1,192 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 661
الأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to beholdالأثري العراقي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
الأثري العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الأثري العراقي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!

يُرفع ؛ للفائدة ...












عرض البوم صور الأثري العراقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أَكْثَرِ, النِعْمَتَيْنِ, الْنَّاسِ, حَاْلُ

حَاْلُ ( أَكْثَرِ ! ) الْنَّاسِ فِي النِعْمَتَيْنِ !!


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML