آخر 10 مشاركات
الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء           »          الالية الجديدة للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه


منتديات أهل السنة في العراق

القصص والامثال القصص والعبر , المواعظ , الامثال , الحِكَم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-05-25, 01:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
العراقي
اللقب:
المدير العـآم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 3
المشاركات: 9,247 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2737
العراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القصص والامثال
B10 رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته

مثل يُقال وهو من الأمثال العربية المعروفة : رَمَتْنِي بِدَائِهَا وانْسَلَّتْ

المعنى :
وهو مثل يُضرب لمن يُعَيِّر صاحبهُ بعيبٍ هو فيهِ
فيُلقي عيبهَ على الناسِ ويتهمهم به ، ويُخرجُ نفسَه من الموضوع

قصة المثل :
أن سعد ابن زيد مناة كان تزوج رهم بنت الخزرج بن تيم الله بن رفيدة بن كلب ابن وبرة ، وكانت من أجمل النساء، فولدت له مالك بن سعد
وكانت ضرائرها إذا ساببنها يقلن لها : يا عفلاء.
فقالت لها أمها : إذا ساببنك فأبدئيهن بعفال سبيت. فأرسلتها مثلاً.
فسابّتها بعد ذلك امرأة من ضرائرها
فقالت لها رهم: يا عفلاء.
فقالت ضرتها: رمتني بدائها وانسلت



المصادر :
- صيد الفوائد : مقال لمحمد بن شاكر شريف
- مجمع الامثال / الميداني




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : القصص والامثال











عرض البوم صور العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-05-25, 05:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته



[...
بآرك الله فيكم على الطرح الجميل
يسر ربي أمركم ~ وكتب أجركم
::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-05-26, 11:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
طوبى للغرباء
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 30
المشاركات: 731 [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 654
طوبى للغرباء is a splendid one to beholdطوبى للغرباء is a splendid one to beholdطوبى للغرباء is a splendid one to beholdطوبى للغرباء is a splendid one to beholdطوبى للغرباء is a splendid one to beholdطوبى للغرباء is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
طوبى للغرباء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته

جميل جداً
وكثير ما نسمع بهذا المثل
بارك الله بكم اخ العراقي












عرض البوم صور طوبى للغرباء   رد مع اقتباس
قديم 2013-05-27, 10:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
بنت الحواء
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 18
العمر: 20
المشاركات: 5,677 [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 53
بنت الحواء will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بنت الحواء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته


جزاكم الله خيرا ونفع بكم
بارك الله فيكم












توقيع : بنت الحواء

رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته

عرض البوم صور بنت الحواء   رد مع اقتباس
قديم 2013-06-07, 01:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مناي رضا الله
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 55
المشاركات: 1,496 [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 52
مناي رضا الله will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
مناي رضا الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته

بارك الله فيك












توقيع : مناي رضا الله

رد: رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته

عرض البوم صور مناي رضا الله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

رمتني بدائها وانسلت : معنى المثل وقصته


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
معنى المثل : بين المطرقة والسندان
معنى المثل : ذر الرماد في العيون
معنى المثل : خرط القتاد
معنى المثل [ يشوب ولا يروب ]
معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]


الساعة الآن 01:08 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML