آخر 10 مشاركات
سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء           »          الالية الجديدة للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه


منتديات أهل السنة في العراق

الاخبار العامة الاخبار العربية والعالمية المتنوعة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-01-04, 07:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بو(أحمد)
اللقب:
:: عضو برونزي ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 19
المشاركات: 114 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 50
بو(أحمد) will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بو(أحمد) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاخبار العامة
افتراضي صوره لكوكب

أول صورة لكوكب يتشكل من غبار نجمي

وكالات04/01/2013

صوره لكوكبالتقط أعلى تلسكوب لا سلكي عالمي بُني على هضبة تشيلية في جبال الإندير على ارتفاع خمسة آلاف متر فوق سطح البحر، الصورة الأولى لكوكب جديد تشكل وهو يلتهم الغبار والغاز الكوني المحيط بنجم بعيد.
وقال علماء الفضاء إنهم طالما تنبؤوا بأن الكواكب الغازية العملاقة المشابهة للمشتري يمكن أن تتشكل من تجمع الغبار والحطام الذي يتكون حول نجم ناشئ، والآن توفر لديهم أول دليل مرئي يدعم هذه الظاهرة.

ويظهر التلسكوب ألما في تشيلي تيارين من الغازات التي تربط الحلقات الداخلية والخارجية للمادة الكونية المحيطة بالنجم إتش.دي 142527 الذي يبعد نحول 450 سنة ضوئية عن الأرض.

وقال سايمون كاساسوس من جامعة تشيلي في سانتياغو إن علماء الفضاء يعتقدون بأن التيارات الغازية نتيجة كوكبين عملاقين -صغيرين جدا بحيث يصعب رؤيتهما في الصورة المرفقة- يقومان بشد جاذب لسحابة الغبار والغاز المحيطة، وهو ما يجعل المادة تتدفق من الحلقات النجمية الخارجية إلى الحلقات الداخلية.

وأضاف كاساسوس أن 'التفسير الطبيعي للتدفقات المشاهدة بواسطة تلسكوب ألما، هي أن الكواكب البدائية المفترضة تجذب تيارات الغازات إلى الداخل نحوها بحيث تتخدد بفعل جاذبيتها. ومعظم الغازات تتخطى حينئذ الكواكب وتستمر إلى الداخل إلى جزء الحلقة القريبة من النجم، حيث يمكن أن تسقط في النهاية على النجم نفسه'.

وأضاف أن 'علماء الفضاء كانوا يتنبؤون بأن هذه التيارات موجودة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تمكنا فيها من رؤيتها مباشرة. وبفضل تلسكوب ألما الجديد تمكنا من التوصل إلى مشاهدات مباشرة لتوضيح النظريات الحالية عن كيفية تشكل الكواكب'.

ويبدو من الصورة التي نشرت في مجلة الطبيعة أنها تجيب على اللغز القديم المتعلق بتشكل النجوم: كيف تستمر شمس جديدة في النمو بتراكم المادة الكونية عندما تكون الكواكب البدائية المدارية منهمكة في التهام نفس مصدر الغبار والغاز الكوني، مشكّلة ثغرات ضخمة في سحابة المادة المشكلة للنجم.

وقال كاساسوس 'كان هذا الأمر ضربا من الغموض، لكننا اكتشفنا الآن العملية التي تسمح للنجم بالاستمرار في النمو رغم هذه الثغرة'.
صوره لكوكبصوره لكوكب




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : الاخبار العامة











عرض البوم صور بو(أحمد)   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

صوره لكوكب


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
ما معنى تنكيس القرآن ؟ وما صوره ؟ وهل يحرم ؟
الهند تطلق أول سفينة فضاء لكوكب المريخ
سبحان الله الخالق - صوره مذهله
اعدام المعتصمين ميدانيا في الحويجه - صوره
( أجعلتني لله نِداً ) ؟؟ صوره من صور الشرك


الساعة الآن 04:25 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML