آخر 10 مشاركات
سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء           »          الالية الجديدة للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه


منتديات أهل السنة في العراق

القصص والامثال القصص والعبر , المواعظ , الامثال , الحِكَم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-06-09, 01:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القصص والامثال
B10 معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]


حشفاء و سوء كيله
:*~ معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ] ~*:


هذا المَثَل يُضرب للرجل الذي يَجمع بين خَصْلتَيْن ذميمتَيْن.

و"الحَشَفُ": هو التَّمر الرَّدِيءُ، الذي ليس له نوى لشِدَّة رداءته.

و"كيلة": مأخوذة من الكَيْل، وهو الوزن، وهي اسم هيئة، كجِلْسة، وقِعْدة،
وإنما انتصبتْ كلمة "حشف" على تقدير فِعْل محذوف،
فيكون تقدير الكلام: أتجمع عليَّ حشفًا، وسوءَ كيلة؟!
ومعنى المثل: أتعطيني تمرًا رديئًا لا نوى له، وتضمُّ إليه سوءَ كيلة؟!

وأصْل المثل:
أنَّ رجلاً ابتاع مِن رجل تمرًا، فأعطاه حَشَفًا، وأساءَ له في الكَيْل، فقال له: أحشفًا وسوءَ كيلة؟! فذهبتْ مَثَلاً.


معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : القصص والامثال











عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-06-09, 02:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عابر سبيل
اللقب:
:: عضو ذهبي ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 316
المشاركات: 131 [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 54
عابر سبيل will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
عابر سبيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الحياة أمل المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]

كثر الله خيركم على المعلومه
ودمتم بخير وسعاده وامن وامان بأذن الله












توقيع : عابر سبيل


عرض البوم صور عابر سبيل   رد مع اقتباس
قديم 2013-06-09, 01:12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بنت الحواء
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 18
العمر: 20
المشاركات: 5,677 [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 53
بنت الحواء will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بنت الحواء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الحياة أمل المنتدى : القصص والامثال
افتراضي رد: معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]

جزاكم الله خيرا
بارك الله في جهودكم












توقيع : بنت الحواء

رد: معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]

عرض البوم صور بنت الحواء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
معنى جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء
معنى المثل : خرط القتاد
معنى المثل [ يشوب ولا يروب ]
أصــل المثل القائل الموضوع فيه إنّ - الحكاية فيها إنّ!!
دائماً نسمع قول القائل : والحديث ذو شجون . فما معنى هذه العبارة ؟


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML