آخر 10 مشاركات
معركة حارم           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء


منتديات أهل السنة في العراق

منتدى اخبار العراق السياسية والامنية اخبار العراق اليوم , الاخبار السياسية والامنية العراقية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-06-30, 04:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبد الله الدليمي
اللقب:
كاتب و شاعر القادسية
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 48
المشاركات: 156 [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 254
عبد الله الدليمي is a jewel in the roughعبد الله الدليمي is a jewel in the roughعبد الله الدليمي is a jewel in the rough

الإتصالات
الحالة:
عبد الله الدليمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى اخبار العراق السياسية والامنية
Berigh10 اعرف المشكلة تعرف حلها

اعرف المشكلة تعرف حلها


مقالي هذا موجه إلى الإخوة قادة الاعتصامات قبل غيرهم.

المشاكل جزء من حياتنا؛ وهي متنوعة من حيث المصدر والحجم وطريقة العلاج. وكلما كانت المشكلة معقدة كان الحل الذي تتطلبه معقدا.

في مجال الإدارة والقيادة هناك نموذج متعارف عليه عالميا يسمى "نموذج حل المشاكل" (Problem Solving Model)؛ يحدد ست خطوات ضرورية لحل المشكلة، ويكاد ينطبق على جميع المشاكل من حيث المبدأ:

المرحلة الأولى: تحديد المشكلة
المرحلة الثانية: تحليل أسباب المشكلة
المرحلة الثالثة: تحديد الحلول
المرحلة الرابعة: اختيار الحل الأمثل
المرحلة الخامسة: خطة العمل
المرحلة السادسة: التنفيذ والقييم
ويأخذ المرور بهذه المراحل شكل دورة متكاملة.


لنطبق هذه المراحل الست على مشكلة أهل السنة في العراق (الاستهداف الممنهج) من قبل الحكومة الشيعية، والذي يأخذ أشكالا ووسائل متنوعة.

1- تحديد المشكلة:

يتوهم أكثر أهل السنة، بضمنهم أغلب النخب، أن جوهر مشكلتهم هو الممارسات الإجرامية للحكومة ومليشياتها بحقهم من قتل وتهجير واعتقالات وانتهاك للأعراض وطرد من الوظائف وحرمان من الحقوق.
نعم، هذه مشاكل كبيرة، لكنهاانعكاسية وليست أساسية؛ وهي نتائج وليست أسبابا. فمن ينظر في هذه الممارسات نظرة شرعية تأصيلية يدرك أنها منطلقة من طائفية دينية لا طائفية سياسية كما يتوهم بعض السذجة المتحذلقين.

المسألة باختصار: حرب سنية - شيعية يمثل الشيعة اليوم طرفها الأقوى ويتصرفون وفق مبدأ (القوي الأحمق).

إن تعامل المعتصمين مع هذه المشاكل على أنها جوهر الخلاف خطأ استراتيجي كبير. وعليه فإن اقتصار مطالبهم على إطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين وإلغاء المادة "4 إرهاب" والتوازن في المؤسسات.. وسائر المطالب، لن يحل المشكلة الجوهرية مهما طال أمد التظاهرات؛ فحتى لو تحققت، ما الذي يضمن عدم تكرارها - وربما على نطاق أوسع؟

الجرائم الحكومية بحق أهل السنة هي أعراض للمرض وليست المرض نفسه. وبالتالي فإن الطرق على هذه المطالب دون النزول إلى أصل المشكلة محاولة لعلاج العرَض لا المرض. ومثل الذي يعول على هذه الحلول كمثل الذي يريد إصلاح تسرب ماء في أرضية بيته بحفر الأرضية وتغيير البلاط دون معالجة مصدر التسريب (الأنبوب المعطوب)، أو كمن يحاول إزالة أعشاب ضارة من حديقته بقطع أوراقها دون جذورها.

المشكلة باختصار، صراع عقدي بين المسلمين (أهل السنة) والتشيع الذي هو دين فارسي لبس الإسلام ثوبا لتقويضه من الداخل؛ ورفع الوطنية شعارا في ظل تفرد الشيعة بحكم العراق وتهميش السنة يعني الإقرار بهذه المعادلة المجحفة.

2- تحليل أسباب المشكلة:

بعد تحديد المشكلة (المشروع الشيعي السرطاني)، على زعماء السنة ومفكريهم العمل على تشخيص أسبابها وتتبع جذورها ونشأتها وأبعادها ضمن السياقات الشرعية والتاريخية وربطها بالواقع وأحداثه. وعليهم استغلال كل الوسائل الممكنة لتوعية جماهيرهم بأصل المشكلة لكي يضبطوا بوصلة اتجاههم نحو الحل.

ولكي يكون التشخيص دقيقا، لا بد من توخي الوضوح والجرأة وتجنب التمييع والمواربة؛ لأن الفشل في تشخيص الحالة مفضٍ – لا محالة - إلى وصفٍ خاطئٍ للعلاج. أما توصيف الحالة على أنها تجاذبات سياسية أو مناكفات حزبية أو استهداف من قبل حكومة لا تمثل طائفتها، فهذا ضلال وتضليل؛ فتسمية السرطان صداعا لن يغير من حقيقته، ووصف الأسبرين له علاجا لن يخففه، والتعويل على الزمن وحده لعلاجه يعني انتشاره واستفحاله.

3- تحديد الحلول:

بعد تحديد المشكلة وتحليلها، لا بد من استعراض الحلول المتاحة وترتيبها حسب الأولوية والإمكانية.
تتطلب هذه المرحلة تفكيرا استراتيجيا لدراسة الخيارات دراسة مستفيضة تشمل كافة جوانبهت وتبعاتهت؛ لأن التسرع في خيار غير مدروس قد يعيد الأمور إلى مربعها الأول- وربما قبله.

يجب الحذر من نوعين من الحلول: المؤقتة الترقيعية، والتعجيزية غير الواقعية؛ فالأولى مؤشر على قصر النظر ودنو الهمة، وهي نقاط ضعف تخدم الخصم؛ والثانية تضييع للجهود وإرهاق للحشود - وربما خسارتهم.

أما مثال الحلول الترقيعية فالمطالب المرفوعة نفسها (على أهميتها)؛ وأما مثال الحلول غير الواقعية فخيار المواجهة المسلحة التي يدعو إليها البعض متجاهلين كثيرا من الأمور التي على رأسها افتقارنا للمشروع والقيادة والراية والرؤية المشتركة.

هذه المرحلة والتي قبلها تتطلبان قدرة على التفكير المتحرر من القوالب والأنماط التقليدية (التفكير خارج الصندوق/ التفكير الإبداعي) للوصول إلى نتائج مرضية وبأقل التكاليف.

4 – اختيار أفضل الحلول:

الحلول التي اتفق عليها قادة الاعتصامات هي الخيارات التي حددوها في جمعة (الخيارات المفتوحة)؛ وقد تطرقت إليها وبينت رأيي في أفضلها في هذا المقال:
http://www.alqadisiyya3.com/q3/index...05-08-15-23-23

الحل – برأيي – يجب أن يكون على مديين: قريب وبعيد.

أما الحل القريب الفوري فهو اللجوء إلى النظام الفدرالي وتشكيل إقليم سني ليتحرر أهله من قبضة الحكومة الطائفية الدموية، ولينعموا ولو بشيء من الحرية والحقوق والكرامة. وأما المدى البعيد فالسعي الحثيث لتكريس الهوية السنية لدى أبناء الإقليم ضمن مشروع استراتيجي شامل وعمل مؤسسي متكامل لتكون لنا جماهير وأجيال تعتز بهويتها وتعرف عدوها - لكي لا تلدغ من نفس الجحر مرات ومرات. وهذا ما يجب البدء به قبل مرحلة المدى القريب ولو بجرعات وخطوات بسيطة، بدلاً من صرف الوقت والجهد فيما لا طائل منه.

4- خطة العمل:

بعد الاتفاق على أمثل الحلول، تأتي مرحلة وضع الخطة لترجمة النظرية إلى تطبيق. وهذا يتطلب قائدا (أو أكثر) على مستوىً عالٍ من التخطيط الاستراتيجي تكون مهمته إعداد الخطة والإشراف على تنفيذها (قائد ذهبي)– دون أن يشغل نفسه بمهام أخرى تنفيذية.

5- التنفيذ والتقييم:

نجاح الخطة مرهون بطريقة تنفيذها؛ وهذا يتطلب فرقا ميدانية ملمة بواجباتها التنفيذية (التكتيكية)– يقود كلاَ منها قائد (فضي) مهمته الإشراف على التنفيذ الفعلي لخطة القائد الذهبي دون التدخل في الأمور الاستراتيجية.

يجب أن تكون عملية التنفيذ مصحوبة بعملية متابعة وتقييم؛ فقد تطرأ تغيرات أو عوائق تتطلب إجراء تعديلات على الخطة. وفي حالة بروز مشكلة ما، يجب إخضاعها لمراحل نموذج حل المشاكل بنفس الطريقة لتأخذ عملية الحل دورة متكاملة.

يجب المرور على مراحل هذه الدورة بالترتيب المبين في النموذج وعدم القفز إلى مرحلة دون المرور بالتي قبلها لكي لا تختل العملية.

ما يؤلمني أن الإخوة قادة الاعتصامات، وبعد مرور ما يزيد على سبعة أشهر، لم يُخلّوا بترتيب مراحل هذه الدورة... وإنما لم يدخلوها أصلا!

30-6-2013




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : منتدى اخبار العراق السياسية والامنية











عرض البوم صور عبد الله الدليمي   رد مع اقتباس
قديم 2013-07-06, 07:26 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,899 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الله الدليمي المنتدى : منتدى اخبار العراق السياسية والامنية
افتراضي رد: اعرف المشكلة تعرف حلها



[...
بارك الله فيكم على هذا الطرح
والتوضيح
نسأل الله أن يكتب لأهلنا الخير
ويوفقهم له
::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-07-08, 08:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بنت الحواء
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 18
العمر: 20
المشاركات: 5,677 [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 53
بنت الحواء will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
بنت الحواء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الله الدليمي المنتدى : منتدى اخبار العراق السياسية والامنية
افتراضي رد: اعرف المشكلة تعرف حلها

بارك الله فيكم
نفع الله بكم












توقيع : بنت الحواء

رد: اعرف المشكلة تعرف حلها

عرض البوم صور بنت الحواء   رد مع اقتباس
قديم 2013-07-08, 11:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عبد الله الدليمي
اللقب:
كاتب و شاعر القادسية
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 48
المشاركات: 156 [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 254
عبد الله الدليمي is a jewel in the roughعبد الله الدليمي is a jewel in the roughعبد الله الدليمي is a jewel in the rough

الإتصالات
الحالة:
عبد الله الدليمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الله الدليمي المنتدى : منتدى اخبار العراق السياسية والامنية
افتراضي رد: اعرف المشكلة تعرف حلها

الأختين الفاضلتين : الحياة أمل، وبنت الحواء!

أشكر لكما مروركما، وبارك الله فيكما.













التعديل الأخير تم بواسطة الحياة أمل ; 2013-07-09 الساعة 12:07 AM
عرض البوم صور عبد الله الدليمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

اعرف المشكلة تعرف حلها


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
فطيرة الجبن المشكلة الشرقي
كيف تعرف البعوضة مكانك ؟!!! تعرف على أسرار البعوض و سبح الله !
اعرف ماذا فعل مقتدى الصدر بهذا الشيخ السني
الشعور بمشكلة اهل السنة ومحاولة حلها


الساعة الآن 02:00 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML