آخر 10 مشاركات
سلسلة لطائف قرآنية           »          كيف يمكن التوفيق بين الحديثين: (خالد سيف الله المسلول) وبين (اللهم إني أبرأ إليك مما           »          حِفْظِ الله تعالى لدين الإسلام وتحريف النصرانية / أ.د علي بن محمد الغامدي           »          هل ثبتت أحاديث في المهدي وما هي - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          مـــلامـــــح الخـيـانـــــة           »          من أجمل ابيات الغزل           »          الناس كثير والتّقيّ منهم قليل           »          تواضع العلماء           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          ركاكة استعمال (بالتّالي) في الكلام


منتديات أهل السنة في العراق
العودة  

الحديث وعلومه علم و رواية الحديث, بيان الاحاديث الصحيحة والضعيفة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-07-05, 12:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الزبير الموصلي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 49
العمر: 41
المشاركات: 3,942 [+]
معدل التقييم: 107
نقاط التقييم: 880
ابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ابو الزبير الموصلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الحديث وعلومه
افتراضي ماصحة الأثر الوارد عن علي (إخواننا بغوا علينا)للشيخ الرمضاني


ماصحة الأثر الوارد عن علي (إخواننا بغوا علينا)

لقد أوهم الشيخ عدنان أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه قال في الخوارج إخواننا بغوا علينا )واستدل يه على قوله هو( الخوارج إخواننا) مع أن عليا رضي الله عنه قاله في أصحاب الجمل لا الخوارج كما روى ذلك ابن أبي شيبة في مصنفه (15/256) والبيهقي في سننه( 8/173.182 )وأبو العرب في المحن( 105-106 )عن أبي البختري( قال: سئل علي عن أهل الجمل قال: قيل أمشركون هم؟ قال: من الشرك فروا قيل :أمنافقون هم ؟قال :إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا قيل: فماهم؟ قال :إخواننا بغوا علينا)

وأما ماجاء في حق الخوارج فقد روى عبد الرزاق(10/150 ) وابن أبي شيبة( 15/332 ) وابن نصر في تعظيم قدر الصلاة (591-594 ) والبيهقي( 8/174 ) عن طارق بن شهاب قال كنت عند علي فسئل عن أهل النهروان أهم مشركون؟ قال: من الشرك فروا قيل: فمنافقون هم؟ قال: إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا قيل: له فما هم؟ قال قوم بغوا علينا).

وفي سند عبد الرزاق انقطاع إلا أن الذي عند ابن أبي شيبة وابن نصر صحيح موصول وهذا لفظه كما ترى ليس فيه كلمة (إخواننا)

وقد أورد ابن كثير في البداية و النهاية (10/591 ) رواية بلفظ( إخواننا) في حق الخوارج لكنه أحسن صنعا حيث ساقها يسندها من كتاب( الخوارج) للهيثم بن عدي عن إسماعيل بن أبي خالد و الهيثم هذا منكر الحديث كما في ترجمته في تاريخ بغداد (14/50 ) ويدل على نكارة ما روى أن ابن نصر روى في كتابه السابق(593) الأثر نفسه لكن من طريق وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد بإسناده إلا أنه بلفظ( قوم حاربونا) وهو إسناد صحيح فدل على أن لفظ( إخواننا بغوا علينا) من منكرات الهيثم.
ولذلك قال ابن تيمية-رحمه الله-في( رسالة فضل أهل البيت وحقوقهم)( ص29 ) : (وقد ثبت عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه من وجوه أنه لما قاتل أهل الجمل لم يسب لهم ذرية ولم يغنم لهم مالا ولا أجهز على جريح ولا اتبع مدبرا و لا قتل أسيرا و أنه صلى على قتلى الطائفتين بالجمل وصفين وقال إخواننا بغوا علينا ) و أخبر أنهم ليسوا بكفار و لا منافقين و اتبع فيما قاله كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فإنه سماهم إخوة وجعلهم مؤمنين في الإقتتال و البغي كما ذكر في قوله: ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) ° الحجرات9

وقال أيضا في( ص31 ) ( ولا يستوي القتلى الذين صلى عليهم و سماهم (إخواننا) و القتلى الذين لم يصل عليهم بل قيل له من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا؟ فقال هم أهل حروراء.

فهذا الفرق بين أهل حروراء وبين غيرهم الذي سماه أمير المؤمنين في خلافته بقوله وفعله موافقا لكتاب الله وسنة نبيه وهو الصواب الذي لا معدل عنه لمن هدي رشده ) وكذلك قال في مجموع الفتاوى (518/28 )و في منهاج السنة (4/497و 7/406 ) وهذا من دقته رحمه الله.
وما استصوبه ابن تيمية هنا هو الرواية التي أعتمدها القرطبي في تفسيره( 16/323-324)

تخليص العباد من وحشية أبي القتاد الداعي إلى قتل الذرية و النسوان ص/242-243-244

للشيخ عبدالمالك الرمضاني




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : الحديث وعلومه











توقيع : ابو الزبير الموصلي


الحمد لله على نعمة السنة

عرض البوم صور ابو الزبير الموصلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

ماصحة الأثر الوارد عن علي (إخواننا بغوا علينا)للشيخ الرمضاني


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
ماصحة نسبة الدعاء [ اللهم إني أسألك الأنس بقربك ] للشيخ العثيمين ؟
الهاتف الرمضاني يجيب عن اسألتكم في رمضان 1435
ماصحة مقولة ( العراق جمجمة العرب وكنز الايمان )
ماصحة قول [ بلى ] عند قوله تعالى ( أليس الله بأحكم الحاكمين )
مصاحبة الشياطين لذوي الخلق السئ..للشيخ عبدالمالك الرمضاني


الساعة الآن 12:54 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML