آخر 10 مشاركات
معركة حارم           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          الواجب تجاه النعم           »          عدد الأحاديث إذا جُمعت من الكتب كلها - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ....تصميم           »          اختصارات لوحة المفاتيح على تويتر           »          قارونُ قبلَكَ           »          الجامد والمتصرف           »          طلاق أمامة           »          تواضع العلماء


منتديات أهل السنة في العراق

المنتدى الاسلامي العام على منهج اهل السنة والجماعة, عقيدة التوحيد , السيرة النبوية, السلف الصالح, اقوال العلماء



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-07-08, 08:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الزبير الموصلي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 49
العمر: 41
المشاركات: 3,942 [+]
معدل التقييم: 107
نقاط التقييم: 880
ابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to beholdابو الزبير الموصلي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ابو الزبير الموصلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي نقد قصص تلمِّح إلى أن أهل الحديث لا يعتنون بالفقه

منقول من ابي معاوية البيروتي

نقد قصص تلمِّح إلى أن أهل الحديث لا يعتنون بالفقه


روى الرامهرمزي في المحدث الفاصل ص249 والخطيب في التاريخ 6 / 67 عن أحمد بن محمد بن سهيل قال :"حدثني رجل ذكره من أهل العلم (قال الرامهرمزي :وأنسيت أنا اسمه وأحسبه يوسف بن الصاد) قال:
وقفت امرأة على مجلس فيه يحيى بن معين وأبو خيثمة وخلف بن سالم في جماعة يتذاكرون الحديث فسمعتهم يقولون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه فلان وما حدث فلان .
فسألتهم المرأة عن الحائض تغسل الموتى وكانت غاسلة فلم يجبها أحد منهم وجعل بعضهم ينظر الى بعض .
فأقبل أبو ثور فقيل لها عليك بالمقبل فالتفتت اليه وقد دنا منها فسألته فقال نعم تغسل الميت لحديث عثمان بن الأحنف عن القاسم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أما ان حيضتك ليست في يدك ولقولها كنت أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بالماء وأنا حائض .
قال أبو ثور فاذا فرقت رأس الحي بالماء فالميت أولى به .
فقالوا نعم رواه فلان ونعرفه من طريق كذا وخاضوا في الطرق والروايات،
فقالت المرأة: فأين كنتم الى الآن ؟ " اهـ.

قال عصام السناني في ترجمته للإمام يحيى بن معين - وهي مقدمة لتحقيقه لجزء حديثي لابن معين وهي رسالة ماجستير لم تطبع - :
ما أورده الرامهرمزي ومن طريقه الخطيب في قصة المرأة ضعيف لا يثبت ففيه جهالة الراوي ، وحتى بعد تسميته فإنه لا يعرف من ترجم له ، بل متنكها منكر جداً ، تظهر عليه دلائل التركيب ، ولا أستبعد أن أحد المتعصبة للإمام الشافعي ركبها ليبين مكانة يحيى بن معين بالنسبة لتلميذ الشافعي ، فضلاً عن مقارنته بالشافعي ، ومما يدل على تهافت هذه الفرية أن المتعصبة للإمام أحمد أيضاً سرقوها ، وجعلوا الإمام أحمد هو الذي ينقذ المرأة من حيرتها ، وجعلوا مع يحيى بن معين : الدورقي بدل أبي خيثمة وخلف بن سالم ، واختلف نسج القصة قليلاً ، روى ذلك ابن رجب ( ذيل طبقات الحنابلة 1/131) بسند مظلم كسابقه .
قلت _ والقائل هو السناني _ : ويحيى بن معين أجل من أن ينسب إليه هذا الجهل في مسألة لا يجهلها صغار الطلبة ، فضلاً عمن جمع الأحاديث وآراء فقهاء الصحابة والتابعين ومن بعدهم .
ثم قال : ( ومما يدل على تمكن يحيى بن معين رحمه الله في الفقه أنه اجتمع مع أحمد بن حنبل وعلي بن المديني فتناظروا في مس الذكر ، فذهب يحيى للقول بالوضوء منه ، واحتج بحديث بسرة بنت صفوان رضي الله عنها بالأمر بالوضوء من ذلك ، واستدل علي بن المديني بما يعارضه ، وتقلد قول الكوفيين بعدم الوضوء من مس الذكر ، بمناظرة شيقة شهدها أحمد بن حنبل ، ولم يحكم لأحدهما على الآخر لقوة حجة كل منهما ، روى ذلك ...
وهذا أبوعمر بن عبدالبر رحمه الله ينقل آراء يحيى بن معين الفقهية ويجعله حكماً في بعض منها ...
وكان لآراء يحيى بن معين أيضاً مكان في كتب الفقه ا لمختلفة في معرض ذكر اختلاف العلماء ، فعلى سبيل المثال :
ذكره ابن حزم الظاهري ( المحلى 4/90) وابن المنذر ( الأوسط 1/204) والسرخسي الحنفي ( المبسوط 1/16،24/66) وابن قدامة الحنبلي ( المغني 11/23) والنووي الشافعي (المجموع 3/400) .
ثم قال : واختم هذا المبحث بما ذكره الحاكم رحمه الله في معرفة علوم الحديث (63،72) حيث قال : ( ونحن ذاكرون بمشيئة الله في هذا الموضع فقه الحديث عن أهله ليستدل بذلك على أن أهل هذه الصنعة من تبحر فيها لا يجهل فقه الحديث إذ هو نوع من أنواع هذا العلم ... ومنهم يحيى بن معين صاحب الجرح والتعديل .. ).
نقلها ابن معين في "ملتقى أهل الحديث"


وهناك قصة أخرى أشار إليها أخي أبو صاعد المصري حفظه الله،
قال الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 14 / 233 ): سمعت البرقاني يقول قال لي أبو بكر الأبهري الفقيه كنت عند يحيى بن محمد بن صاعد فجاءته امرأة فقالت له أيها الشيخ ما تقول في بئر سقطت فيها دجاجة فماتت هل الماء طاهر أم نجس فقال يحيى ويحك كيف سقطت الدجاجة في البئر قالت لم تكن البئر مغطاة فقال يحيى ألا غطيتهما حتى لا يقع فيها شيء قال الأبهري فقلت لها يا هذه إن لم يكن الماء تغير فهو طاهر ولم يكن عند يحيى من الفقه ما يجيب المرأة.

وعلّق الخطيب قائلاً: هذا القول تظنن من الأبهري وقد كان يحيى ذا محل من العلم وله تصانيف في السنن وترتيبها على الأحكام يدل من وقف عليها وتأملها على فقهه ولعل يحيى لم يجب المرأة لان المسألة فيها خلاف بين أهل العلم فتورع أن يتقلد قول بعضهم وكره أن ينصب نفسه للفتيا وليس هو من المرتسمين بها وأحب أن يكل ذلك إلى الفقهاء المشتهرين بالفتاوى والنظر والله أعلم.




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : المنتدى الاسلامي العام











توقيع : ابو الزبير الموصلي


الحمد لله على نعمة السنة


التعديل الأخير تم بواسطة ابو العبدين البصري ; 2013-07-08 الساعة 12:37 PM
عرض البوم صور ابو الزبير الموصلي   رد مع اقتباس
قديم 2013-07-08, 10:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو صديق الكردي
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 357
العمر: 48
المشاركات: 1,088 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 656
أبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to beholdأبو صديق الكردي is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
أبو صديق الكردي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الزبير الموصلي المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: نقد قصص تلمِّح إلى أن أهل الحديث لا يعتنون بالفقه

جزاك الله خيراً أخانا أبا الزبير
وبارك الله في أخينا أبا معاوية
ولقد سمعت بعضاً ممن أوتوا حظاً من العلم فضلاً عن الجهال يقولون صراحة بألسنتهم - وليس تلميحاً - أن الألباني - أي: شيخنا الشيخ الألباني رحمه الله - محدث وليس بفقيه ، أو يقولون: يُعتمد عليه في الحديث ولا يُعتمد عليه في الفقه!!.
ولكن هذا من قلة فهمهم ولا أقول علمهم كي لا يغضبوا، وإلا أليس من يؤلف كتاباً مستقلاً في الفقه كـ (الثمر المستطاب) وكتاباً في مسألة فقهية بشكل خاص وفريد في بابه كـ (أحكام الجنائز) وكتاباً يعلق فيه على كثير من المسائل الفقهية كـ (التعليقات الرضية) وكتاباً في نقد مؤلف في كثير من أقواله الفقهية كـ (تمام المنة) وكتب في بعض أركان الإسلام كـ ( صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، وصفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم، وقيام رمضان وصلاة التراويح، ومناسك الحج والعمرة، وحجة النبي صلى الله عليه وسلم) وغيرها من المواضيع الفقهية مثل: صلاة العيدين في المصلى هي السنة وحكم تارك الصلاة وجلباب المرأة المسلمة، ومسألة القيام، وتحريم آلات الطرب، ووو ... الخ ؟.
فهل يقال لمن له كل هذه الكتب والرسائل الفقهية ، أنه ليس بفقيه؟!!.
فحق لي أن أقول: من قال ذلك بعد علمه بهذا فعلى عقله وعلمه السلام.












عرض البوم صور أبو صديق الكردي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

نقد قصص تلمِّح إلى أن أهل الحديث لا يعتنون بالفقه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
أهم المصنفات في علم الحديث
الشيعة لا يعتنون بالقرآن
أهمية علم الحديث
ما هو الحديث الموضوع
علامات الحديث ( الموضوع ) وكيف نتعرف على ان الحديث ( موضوع ) ؟


الساعة الآن 03:55 AM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML