آخر 10 مشاركات
هل تعلم           »          مركز اخبار الثورة السورية متجدّد           »          هل سورة الأعلى نزلت في الصحف الأولى - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي           »          اعلان قرعة الحج لسنة 2019 و 2020 و 2021           »          سلسلة لطائف قرآنية           »          من كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله           »          أول نفاق المرء طعنه على إمامه           »          كرامة خص الله بها عباده الصالحين           »          ::تجميع لفيديوهات محطمى دين الشيعة::           »          كيف يمكن التوفيق بين الحديثين: (خالد سيف الله المسلول) وبين (اللهم إني أبرأ إليك مما


منتديات أهل السنة في العراق



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-08-25, 10:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
العراقي
اللقب:
المدير العـآم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 3
المشاركات: 9,248 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2737
العراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond reputeالعراقي has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
العراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : لمسات بيانية
Thumbs up متى يجوز حذف النون في اللغة العربية

الحكم النحوي:
يجوز حذف النون إذا كان الفعل مجزوماً بالسكون ولم يليه ساكن أو ضمير متصل.
[متى ما كان الفعل (كان) مجزوماً ويليه حرف متحرك ليس ساكناً على أن لا يكون ضميراً متصلاً يجوز فيه الحذف]
(يمكن القول لم يكن ولم يك) فتحذف النون تخفيفاً.

إما إذا كان ما بعده ساكناً فلا يجوز الحذف (لم يكن الرجل) لا يمكن القول لم يك الرجل.

ولا يجوز الحذف أيضاً لو كان ضمير متصل (لم يكن هو) لا يجوز قول لم يك هو.

د. فاضل السامرائي




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : لمسات بيانية











عرض البوم صور العراقي   رد مع اقتباس
قديم 2013-08-26, 12:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محب العراق
اللقب:
رئيس قسم - مُجاز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 379
المشاركات: 5,495 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 1454
محب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud of

الإتصالات
الحالة:
محب العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : لمسات بيانية
افتراضي رد: متى يجوز حذف النون في اللغة العربية

وهناك موضع آخر لحذف النون وهذا الموضع

هو نون الافعال الخمسة وأوزانها:

(يفعلون،تفعلون،يفعلان،تفعلان،تفعلين)

هذهِ الافعال إذا دخل عليها ناصب(أنْ،لن،كي،إذن)

أو جازم(لم،لمّا،لام الأمر،لاالناهية،أدوات الشرط)

أو فعل أمرٍ من هذه الأفعال ويكون مبنياً بحذفها

هذه الأدوات إذا دخلت على الأفعال الخمسة فتحذف

نون الأفعال الخمسة علامةً للنصب بعد أدوات النصب

وعلامةً للجزم بعد أدوات الجزم،وعلامةًللبناء مع الأمر

ونرى الجزم والنصب والبناء قد ورد

في الآية العظيمة التي جمعتها كلها في قوله تعالى

((فإنْ لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النارَ التي

وقودها الناسُ والحجارةُ))

لم تفعلوا//لن تفعلوا/تفعلوا:فعل مضارعُ

من الأفعال الخمسة مجزوم ومنصوب وعلامته

حذف النون

اتقوا:فعل امر مبني وعلامته حذف النون

لأنّه من الافعال الخمسة

وبذلك حذف النون في اللغة ليس حكراً على

المضارع للفعل((يكون،أكون))












توقيع : محب العراق

ألا كلُّ شئٍ ماخلا اللهَ باطلُ.............وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائلُ

عرض البوم صور محب العراق   رد مع اقتباس
قديم 2013-08-26, 12:51 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سعيد المدرس
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 257
العمر: 44
المشاركات: 719 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 72
نقاط التقييم: 853
سعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to beholdسعيد المدرس is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
سعيد المدرس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : لمسات بيانية
افتراضي رد: متى يجوز حذف النون في اللغة العربية

1- يقول المثل الشعبي : لازم تفهمهَ وهي طايره !! ( إبتسامة )
حبيبي محب العراق : الذي تفضلت به معروف من الابتدائية !!
و( العراقي ) اراد بهذه الملاحظة على جزم ( كان ) لان فيه لفتة دقيقة ...
والله اعلم .

2- لي عتب عليك !!
لماذا لم تشارك في موضوعي : مشاركتك فائدة لنا ..؟

اني احبك في الله و لله .












عرض البوم صور سعيد المدرس   رد مع اقتباس
قديم 2013-08-26, 12:55 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,902 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2633
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : لمسات بيانية
افتراضي رد: متى يجوز حذف النون في اللغة العربية


[...
مآشآء الله موضوع نآفع
وإضآفة مفيدة
كتب ربي أجركم جميعآ
وفقكم لكل خير
::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-08-26, 01:22 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
محب العراق
اللقب:
رئيس قسم - مُجاز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 379
المشاركات: 5,495 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 1454
محب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud ofمحب العراق has much to be proud of

الإتصالات
الحالة:
محب العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العراقي المنتدى : لمسات بيانية
افتراضي رد: متى يجوز حذف النون في اللغة العربية

أخي سعيد ما تفضلت به حقاً الف باء اللغة ولكن الاخ العراقي عنوان موضوعه غير محدد كلامه عن كان فحسب

ففيه عموم واضفت مشاركتي للايضاح فقط بانّ هذا ليس مخصوص بكان












توقيع : محب العراق

ألا كلُّ شئٍ ماخلا اللهَ باطلُ.............وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائلُ

عرض البوم صور محب العراق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

متى يجوز حذف النون في اللغة العربية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
كتاب ” توصيات مؤتمرات اللغة العربية” من منشورات مجمع اللغة العربية
من غرائب اللغة العربية
درس في اللغة العربية
اللغة العربية لغة القرآن


الساعة الآن 09:48 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML