آخر 10 مشاركات
إعراب كم الاستفهامية . أو الخبرية           »          المجرد والمزيد من الأفعال           »          معنى ترجمة القرآن           »          ما لا يسع طالب العلم جهله ( لفضيلة الشيخ _شيخ الفقهاء د. أحمد حطيبة)           »          أرواح تهيم حول العرش .. إسرح فى فضاء عظمة الله مع بن القيم (الجزء الثانى)           »          أيهما أفضل الاستقرار أم الفوضى ؟           »          علّمني هذا المنتدى           »          من هم خير الناس           »          تدمير نينوى آخر المحافظات المعتصمة والعراق الجديد           »          هل يشترط الاستنجاء قبل الوضوء ؟


منتديات أهل السنة في العراق

مواسم الطاعات مواسم الخيرات في السنة لا تنقض يخرج المؤمن من عبادة ليستقبل أخرى



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-09-22, 11:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو العبدين البصري
اللقب:
رئيس الملتقى الإسلامي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 27
العمر: 40
المشاركات: 1,575 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 451
ابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي فضل عشر ذي الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي من علينا بنعم كثيرات وأوقاتٍ مباركات تتوالى فيها النفحات من رب الأرض والسموات فطوبى لمن ملأها بالطاعات وشغلها بالقربات .

وبعد: يقول المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليمات:" افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ". السلسلة الصحيحة (1890 ) حسن . وإن من هذه النفحات والبركات أيام عشر ذي الحجة تلكم الأيام التي أقسم الله بها في كتابه الكريم فقال جل شأنه :{وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) } . قال ابن كثير رحمه الله تعالى : " المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله بن عباس وبن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف ". لذي حجر ؟ أي : ذي عقل والمعنى : مَن كان ذا لُبٍّ عَلِمَ أنَّ ما أقسم الله به من هذه الأشياء فيه عجائب ودلائل على التوحيد والربوبية ، فهو حقيق بان يُقسم به وهذا تفخيم لشأن المقسَم بها ، وكونها أموراً جليلة حقيقة بالإقسام بها لذوي العقول . والجواب : نعم، بعض ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :" والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيره " . ينظر الفتح.


( ما يستحب في هذه الأيام )
1_ الإكثار من العمل الصالح عموماً:
فقد ثبت في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: "ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام - يعني عشر ذي الحجة - قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: " ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلا خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء" رواه البخاري برقم (969) . وجاء في "الإِرواء" (3/ 398): "وفي رواية للدارمي (2/ 26) بلفظ : " ما من عمل أزكى عند الله عزّ وجلّ ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى " .

وزاد قال: وكان سعيد بن جبير إِذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه" . وقال ابن عبّاس: "ويذكروا اسم الله في أيّام معلومات": أيّام العشر، والأيّام المعدودات: أيّام التشريق. رواه البخاري معلّقاً مجزوماً به . وقال الحافظ في "الفتح" (2/ 458) "لم أره موصولاً عنهما ". وقال البخاري: (باب فضل العمل في أيام التشريق)، وقال ابن عبّاس: {واذكروا الله في أيّام معلومات}، أيّام العشر، والأيّام المعدودات أيّام التشريق "(1 ).

2_ استحباب التكبير والتهليل والتحميد والذكر مطلقاً:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" ( 2) .
وروى البخاري معلقاً :" أن ابن عمر وأبا هريرة كانا يخرجان إلى السوق في أيام عشر ذي الحجة يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما " . ووصله محمد بن إسحاق بن العباس الفاكهي ت (275) بسند حسن ( 3).
قال ابن رجب: "لما كان الله سبحانه قد وضع في نفوس عباده المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام، وليس كل أحد قادرا على مشاهدته كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره، وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين " ( 4).

3_ استحباب صيام تسع ذي الحجة :
عن هُنَيْدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالت: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يصوم تسع ذي الحجّة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيّام من كلّ شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين" أخرجه أبو داود "صحيح سنن أبي داود" (2129) .

4_ صيام يوم عرفة :
عن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "صيام يوم عرفة، أحتسب (5 ) على الله أن يُكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده. وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفّر السّنة التي قبله" أخرجه مسلم(1162) وغيره .

( من فضائل هذه الأيام )
فيها أفاضل أيام الدنيا على الإطلاق: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليه الصلاة والسلام : " أفضل أيام الدنيا أيام العشر " صحيح الجامع (1133) .
فيها يوم هو أفضل أيام السنة:وفي حديث عبد الله بن قرط عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالَ : " أعظم الأيام عند الله يوم النَّحْرِ ثم يوم الْقَرِّ (6 ) "( 7) .

فيها يوم النحر : قال جل وعلا :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} . وهي: أعظم العبادات المالية إذا كانت خالصة لله تعالى كما أن الصلاة أعظم العبادات البدنية قال شيخ الإسلام رحمه _ الله تعالى _ :"وأجل العبادات البدنية:
الصلاة; وأجل العبادات المالية: النحر. وما يجتمع للعبد في الصلاة لا يجتمع له في غيرها، كما عرفه أرباب القلوب الحية، وما يجتمع له في النحر إذا قارنه الإيمان والإخلاص، من قوة اليقين وحسن الظن أمر عجيب، وكان النبي صلي الله عليه وسلم كثير الصلاة، كثير النحر" ( 8).

وإراقة الدم والنحر لله يدلُ على محبة العبد لله تعالى وتقواه والرغبة فيما عند الله وهذا هو عنوان التوحيد فهي عبادة مبنية على الحب والتعظيم .
لأن الذبائح ، أو المنحورات من الإبل أو البقر ، أو الغنم ، أو الضأن ، مما تعظم في نفوس أهلها ، ونحرها تقربا إلى الله - جل وعلا - والصدقة بها عبادة عظيمة :
_ فيها إراقة الدم لله.
_ وفيها تعلق القلب بحسن الثواب من الله - جل وعلا -.
_ وفيها حسن الظن بالله تبارك وتعالى.
_ وفيها التخلص من الشح ، والرغب فيما عند الله سبحانه ، بإزهاق نفس عزيزة عند أهلها ؛ ولهذا كان النحر ، والذبح عبادة من العبادات العظيمة التي يحبها الله -جل وعلا - (9 ).


ومما ينبغي أن يحذر هنا ويجتنب أن يكون ذبحه لغير الله تعالى فلا تقصد بأضحيتك _ يا أخي _ الفخر على الجيران والأصحاب فإن هذا مما ينافي الإخلاص أو يقصد بها أن يفرح الأولاد ! عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى :" أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه "( 10) .
والذبح إراقة الدم من أعظم القربات لله عز وجل لأنَّ الذي أجرى الدم في هذا المخلوق هو رب العالمين، فالدم هو الحياة، جريان الدم هو الحياة، فإراقته إنما تكون تقرباً لمن وهب هذه الحياة ووهب هذه الأنعام التي ينتفع بها الإنسان، التقرب بإراقة الدم إذا كان لمخلوق فهو كفر بالاتفاق، تقرّب بإراقة الدم لمخلوق تقرباً له تعظيماً له هذا كفر بالإتفاق، هذا شرك من جهة العبادة، فإنْ سَمَّى غير الله عز وجل عليه صار مما أُهِل لغير الله به فرجع إلى الشك في الربوبية والاستعانة( 11).

فيها محزنة للشيطان لما يرى من تنزل الرحمات ومغفرت السيئات: يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة لأن يقسم الله بها. فعن عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النّار من يوم عرفة، وإِنه ليدنو ثمّ يباهي بهم الملائكة؛ فيقول: ما أراد هؤلاء؟! " أخرجه مسلم:

(1348) وفي زيادة: "اشهدوا ملائكتي! أني قد غفرت لهم" انظر صحيح الترغيب والترهيب" (1154).

وعن أنس بن مالك قال: "وقف النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بـ (عرفات)؛ وقد كادت الشمس أن تؤوب، فقال: يا بلال! أنصت لي الناس. فقام بلال، فقال: أنصتوا لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فأنصت الناس، فقال: معاشر الناس! أتاني جبرائيل آنفاً، فأقرأني من ربي السلام، وقال: إِنّ الله -عزّ وجلّ- غفر لأهل عرفات، وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات. فقام عمر بن الخطاب فقال: يا رسول الله! هذا لنا خاصة؟ قال: هذا لكم، ولمن أتى من بعدكم إِلى يوم القيامة. فقال عمر بن الخطاب: كثر خير الله وطاب! " (12 )وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: " إِنّ الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إِلى عبادي؛ جاءوني شُعْثاً ( 13) غبراً (14) " (15 ).

مسألة :
أيهما أفضل العشر من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟ جاء في "مجموع الفتاوى" (25/ 287): "وسئل عن عشر ذي الحجة، والعشر الأواخر من رمضان، أيهما أفضل؟
فأجاب: أيّام عشر ذي الحِجّة؛ أفضل من أيّام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان؛ أفضل من ليالي عشر ذي الحِجّة.
قال ابن القيّم -رحمه الله-: وإذا تأمّل الفاضل اللبيب هذا الجواب، وجَدَه شافياً كافياً، فإِنّه ليس من أيّام العمل فيها أحبّ إِلى الله من أيّام عشر ذي الحجة -وفيها: يوم عرفة، ويوم النحر، ويوم التروية-. وأمّا ليالي عشر رمضان فهي ليالي الإِحياء، التي كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يحييها كلّها، وفيها ليلة خير من ألف شهر.
فمن أجاب بغير هذا التفصيل، لم يمكنه أن يُدليَ بحُجّة صحيحة".



فضل عشر ذي الحجة. بصيغة ( بي دي أف ).
http://www.sunnahway.net/up/do.php?id=2219


أعدها
أبو عبد الله البصري
عفى الله عنه
30/ ذي القعدة /1433 هـ
______________



(1 ) " انظر الموسوعة الميسرة ": (ج 2_ ص413) .
(2 ) رواه الإمام أحمد ( 2/131) قال محمد صبحي حلاق : صحيح . انظر نيل الأوطار : ( ج7_ ص103) ط دار ابن الجوزي .
( 3) انظر أخبار مكة له برقم : (1644) .
( 4) لطائف المعارف ( ج1_ص 272) .
( 5) أي: أرجو، وفي "المرقاة" (4/ 542): "قال الطيبي: كان الأصل أن يُقال: أرجو من الله أن يكفّر، فوضع مرضعه أحتسب وعداه بعلى الذي للوجوب؛ على سبيل الوعد؛ مبالغةً لحصول الثواب".
( 6) غريب الحديث : "يوم النحر" : يوم الحج الأكبر . "يوم القر" : ثانى يوم النحر لأنهم يقرون فيه ، أى : يقيمون ويستحمون مما تعبوا فى الأيام الثلاثة .
( 7) رواه الإمام أحمد وأبو داود وصححه الألباني رحمه الله تعالى .
( 8) انظر أحكام الأضحية في الكتاب والسنة (ص 9 ) لأبي سعيد الجزائري .
( 9) انظر التمهيد لشرح كتاب التوحيد (ص145) .
( 10) رواه مسلم وانظر المصدر السابق .
( 11) ينظر إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل للعلامة صالح آل الشيخ حفظه الله .
( 12) صحيح لغيره؛ كما في "صحيح الترغيب والترهيب" (1151) .
(13 ) أي: متغيّري الأبدان والشعور والملابس، لقلة تعهدّهم بالادهان والإِصلاح. والشعث: الوسخ في بدن أو شعر.
(14 ) أي: من غير استحداد ولا تنظُّف؛ قد رَكبهم غبار الطريق. "فيض القدير" أيضاً، وتقدّم.
(15 ) قال شيخنا حسين العوايشة حفظه الله : أخرجه أحمد، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم وقال: "صحيح على شرطهما"، وصححه شيخنا -رحمه الله- في "صحيح الترغيب والترهيب" (1152).




المصدر : منتديات اهل السنة في العراق - من : مواسم الطاعات











توقيع : ابو العبدين البصري

فضل عشر   ذي الحجة


التعديل الأخير تم بواسطة ـآليآسمين ; 2013-09-30 الساعة 04:10 PM
عرض البوم صور ابو العبدين البصري   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-23, 12:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الحياة أمل
اللقب:
مديرة عـآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 4
المشاركات: 28,313 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 2632
الحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond reputeالحياة أمل has a reputation beyond repute

الإتصالات
الحالة:
الحياة أمل متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة



[...
تذكير طيب
نسأل الله أن يكتب لكم أجرهآ
ويوفقكم لاغتنآم فضلهآ

::/












عرض البوم صور الحياة أمل   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-23, 06:56 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو العبدين البصري
اللقب:
رئيس الملتقى الإسلامي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 27
العمر: 40
المشاركات: 1,575 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 451
ابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة أمل


[...
تذكير طيب
نسأل الله أن يكتب لكم أجرهآ
ويوفقكم لاغتنآم فضلهآ

::/

بارك الله فيكم.












توقيع : ابو العبدين البصري

فضل عشر   ذي الحجة

عرض البوم صور ابو العبدين البصري   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-23, 08:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ـآليآسمين
اللقب:
المشــرفة العـــآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 16
المشاركات: 18,782 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 243
نقاط التقييم: 695
ـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ـآليآسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

أحسنتمـ ـآلطرحـ ..\
باركـ الله علمكمـ و جزاكمـ الله كل خير













التعديل الأخير تم بواسطة ـآليآسمين ; 2013-09-30 الساعة 04:00 PM
عرض البوم صور ـآليآسمين   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-24, 10:11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو العبدين البصري
اللقب:
رئيس الملتقى الإسلامي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 27
العمر: 40
المشاركات: 1,575 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 451
ابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـآليآسمين
أحسنتمـ ـآلطرحـ ..\
باركـ الله علمكمـ و جزاكمـ الله كل خير



بارك الله فيك.












توقيع : ابو العبدين البصري

فضل عشر   ذي الحجة


التعديل الأخير تم بواسطة ـآليآسمين ; 2013-09-30 الساعة 04:01 PM
عرض البوم صور ابو العبدين البصري   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-29, 08:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو العبدين البصري
اللقب:
رئيس الملتقى الإسلامي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 27
العمر: 40
المشاركات: 1,575 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 451
ابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة.
بصيغة ( بي دي أف ).

http://www.sunnahway.net/up/do.php?id=2219












توقيع : ابو العبدين البصري

فضل عشر   ذي الحجة

عرض البوم صور ابو العبدين البصري   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-30, 04:02 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ـآليآسمين
اللقب:
المشــرفة العـــآمة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 16
المشاركات: 18,782 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 243
نقاط التقييم: 695
ـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to beholdـآليآسمين is a splendid one to behold

الإتصالات
الحالة:
ـآليآسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري
فضل عشر ذي الحجة.
بصيغة ( بي دي أف ).

http://www.sunnahway.net/up/do.php?id=2219


جزاكمـ الله خيرا ع هذا ـآلجهد ـآلطيب
وفقكمـ الرحمن












عرض البوم صور ـآليآسمين   رد مع اقتباس
قديم 2013-09-30, 07:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابو العبدين البصري
اللقب:
رئيس الملتقى الإسلامي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 27
العمر: 40
المشاركات: 1,575 [+]
الجنس :  ذكر
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 451
ابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of lightابو العبدين البصري is a glorious beacon of light

الإتصالات
الحالة:
ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـآليآسمين
جزاكمـ الله خيرا ع هذا ـآلجهد ـآلطيب
وفقكمـ الرحمن


جزاكم الله مثله.
بوركتم.












توقيع : ابو العبدين البصري

فضل عشر   ذي الحجة

عرض البوم صور ابو العبدين البصري   رد مع اقتباس
قديم 2016-08-08, 11:48 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
وصايف
اللقب:
:: مدآفع عن أهل السنة ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 2706
المشاركات: 1,540 [+]
الجنس :  اُنثى
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 257
وصايف is a jewel in the roughوصايف is a jewel in the roughوصايف is a jewel in the rough

الإتصالات
الحالة:
وصايف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العبدين البصري المنتدى : مواسم الطاعات
افتراضي رد: فضل عشر ذي الحجة

رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجة
رد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجةرد: فضل عشر   ذي الحجة












توقيع : وصايف

رد: فضل عشر   ذي الحجة

عرض البوم صور وصايف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

فضل عشر ذي الحجة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
فضل عشر ذي الحجة
بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة ؟
فضل عشر ذي الحجة
نصائح في العشر ذي الحجة
بأي شيء نستقبل العشر من ذي الحجة ؟


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Version by Tar3Q
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML